العناية بالبشرة

خلطات طبيعية تحفز إنتاج الكولاجين في البشرة

سيدتي ، خلطاتك الطبيعية لتنشيط الكولاجين في البشرة يمكن تحضيرها في المنزل من الفواكه والخضروات والأطعمة الطبيعية المتوفرة في كل منزل ، وفركها وخلطها بطريقة تتناسب مع نوع البشرة ودرجة قبول هذه الخلطات ، لكن بالطبع هذه الخلطات الطبيعية هي كريمات طبيعية تحفز إنتاج الكولاجين في البشرة.

أهم الثمار لتنشيط الكولاجين في البشرة

● الأفوكادو ، الذي يحتوي على زيت طبيعي ، يساعد على شد الجلد المترهل وترطيبه بعمق ، كما أنه غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تعتبر صحية وتؤثر إيجابياً على مناعة الجسم.

● جميع أنواع التوت غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد والسرطان ، وتحفز إنتاج بروتين الكولاجين المسؤول بشكل أساسي عن مظهر الشباب للبشرة ، لأنه يحافظ عليها متماسكة وناعمة.

● الكيوي فاكهة رائعة للحفاظ على البشرة نظيفة وتحفيز الكولاجين في الجلد

● الفاكهة المائية وتشمل هذه الأطعمة البطيخ والتفاح والبرتقال والخيار والخوخ والطماطم.

أهم الخضار لتنشيط الكولاجين في البشرة

● الطماطم والجزر من الخضروات الغنية بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من تكوين التجاعيد ، كما أنها تحتوي على البيتا كاروتين والليكوبين التي تحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس وتجدد خلايا الجلد وتنشط الكولاجين في الجلد.

● البروكلي والملفوف الأحمر والبنجر مهمة جدًا للبشرة والجسم لأنها تزيل السموم التي تجعل البشرة تبدو باهتة

● البطاطس ، التي تحتوي على مادة بيتا كاروتين المضادة للأكسدة ، لها خصائص فعالة في تنعيم البشرة وشدها.

السبانخ الذي يحتوي على اللوتين وغني بفيتامينات أ وب 12 التي تساعد في دعم الخلايا الجديدة وخاصة خلايا الدم الحمراء.

شاهد أيضاً:   وصفات لتفتيح المناطق الحساسة منزليا

أهم الأطعمة لتنشيط الكولاجين في البشرة

الزبادي قليل الدسم غني بالبروتينات والكالسيوم ، وهي مفيدة لصحة الجسم كله ، وخاصة للبشرة.

تعتبر الأطعمة الغنية بالزنك والسيلينيوم من أهم المعادن للبشرة وتحفز إنتاج بروتينات الكولاجين التي تحافظ على نضارة البشرة ، والزنك على وجه الخصوص يقوي جهاز المناعة في الجسم ، ويحسن السيلينيوم مرونة الجلد. ستجد هذه المعادن في لحوم البقر والدواجن والمحار والمكسرات والفواكه المجففة.

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الريسفيراترول والفلافانول التي تنشط وظائف المخ وتنشط الدورة الدموية وتبطئ الشيخوخة وتحفز إنتاج الكولاجين.