مال وأعمال

تحليل سائل البروستات واهم المعلومات عنه

تحليل سائل البروستات عبر موقعي، البروستاتا من الأعضاء الموجودة في الجسم وهو عضو صغير يتواجد في الجهاز التناسلي لدى الرجال، وحجمه تقريبا مثل حجم كرة الجوز ووزنه 30 جرام وذو ملمس ناعم، وقد يحدث مشاكل في هذا العضو لأنه محيط بمجرى البول والسائل المنوي.

تحليل سائل البروستات

يعتبر هذا التحليل من التحاليل الهامة والمحرجة للرجل، وأثناء عملية الفحص البدني التي تتم باستخدام الإصبع عن طريق فحص المستقيم، يعمل الطبيب على إدخال إصبعه إلى المستقيم بعد تغطيته بقفاز وعليه المادة المزلقة.

 

وسيشعر الطبيب بالبروستاتا الموجودة بجوار المستقيم، وسيضغط على المنطقة ليتمكن من معرفة إذا كان هناك تضخم أم لا، وقد يتطلب الأمر المزيد من الفحوصات، وهو يستغرق وقت قصير على الرغم منه مزعج بعض الشيء.

عدد كبير من مقدمي الرعاية الصحية يقومون بإجراء ذلك الفحص عند إجراء فحص بدني روتيني للرجال وتحديدا من يبلغ 50 عام فأكثر، وسواء كان هذا الرجال يعاني من مشكلة أم لا.

إذا اشتبه الطبيب في تعرض المريض للإصابة بعدوى ما، فقد يعمل على تدليك منطقة البروستاتا أثناء تحليل سائل البروستات باستخدام الإصبع، والهدف من ذلك تفريغ السائل من القنوات الخاصة بالبروستاتا.

 

وبعد ذلك يتمكن الطبيب من الحصول على السائل ويتم فحصه أسفل المجهر للبحث عن أي مشاكل أو علامات تكون دليل على وجود عدوى أو التهاب.

وبعد انتهاء الفحص يتمكن المريض من القيام بمختلف الأنشطة اليومية بشكل طبيعي، ولكن من المتوقع أن يكون هناك نزيف من المستقيم، وتحديداً في حالة معاناة المريض من الشقوق الجراحية أو البواسير.

شاهد أيضاً:   ما هي المشكلات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

ومع تحليل سائل البروستاتا قد يكون هناك عدة تحاليل أخرى للبول وذلك بهدف التأكد من وجود علامات العدوى، والنتائج ستوضح للطبيب الحالة المرضية للمريض.

 

وظائف عضو البروستاتا

هناك الكثير من الوظائف التي يقوم بها هذا العضو داخل جسم الإنسان، ومن الجدير بالذكر أن وظيفته الأساسية هي المساهمة في إنتاج السائل المنوي.

  • يوجد عدة دراسات مختلفة حول هذا العضو، والتي أثبتت أنه يساهم بنسبة 30 بالمائة بالسوائل في من حجم السائل المنوي.
  • تختلف نسبة مساهمة هذا العضو في السائل المنوي من شخص لآخر، وتتوقف على عمر المريض، والنسبة الطبيعية للذكور أسفل 50 عام هي 2.5 مللي.
  • سائل البروستاتا يحتوي على عدد من المواد التي تجعل منه منطقة جيدة لعيش الحيوانات المنوية، على سبيل المثال يحتوي على حمض الستريك والزنك والإنزيمات.
  • يحتوي كذلك على مستضد البروستاتا النوعي، وهذا المساعد يجعل السائل المنوي سلس جدا ورقيق.

المشاكل التي قد تصيب البروستاتا

هناك عدد من المشاكل التي قد تواجه هذا العضو، وذلك لأنه عضو حساس جدا وقد يتعرض للإصابة بسبب العدوى البكتيرية ومن الممكن أن تكون خبيثة أو حميدة، ولذلك من الضروري عمل تحليل سائل البروستات.

التهابات البروستات

  • عبارة عن ورم يصيب هذا العضو بصورة مفاجئة وتحديدا لدى الذكور الأقل من 50 عام، ويصاب به الرجل نتيجة التعرض بعدوى بكتيرية.
  • على الرغم من أن هذا الورم قد يكون خطيرا إلا أنه يزول مع العلاج، ويوجد أنواع منه وهي كالتالي.

التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد

  • ينتج هذا الالتهاب عن بعض من سلالات بكتيريا، تصيب العضو بشكل مفاجئ وفي الغالب تكون الأعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا.

التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن

  • من الممكن عظم استجابة الالتهاب للمضادات الحيوية، أو يتعرض الرجل للإصابة بهذا الالتهاب أكثر من مرة، وهنا ستبدأ لدى المريض نوبات من هذا الالتهاب.
شاهد أيضاً:   ما المسؤولية الاجتماعية للاستثمار؟

التهاب البروستاتا المزمن

  • يصاحب هذا الالتهاب مجموعة من الآلام في منطقة الحوض، وهو الأكثر شيوعا ولا ينتج عن الإصابة بعدوى بكتيرية، وحتى وقتنا الحالي ليس هناك سبب دقيق لهذا الالتهاب.

التهاب البروستاتا الالتهابي

  • ليس هناك أي أعراض لهذا الالتهاب، ويتم الكشف عن هذا الالتهاب عن طريق عدة فحوصات أخرى يحددها الطبيب ، وليس هناك أي علاج لهذا الالتهاب.

تضخم البروستاتا

يعرف تضخم البروستاتا باسمPBH  أو تضخم البروستاتا الحميد، وهو الأكثر شيوعا لدى الرجال الأكبر من 50 عام، وفي الغالب يشكوا 40 بالمائة من الحالات من هذا المرض.

أثناء تشخيص الحالة المرضية للمريض يتساءل المريض على الفور إذا كان هذا التضخم خطير أم لا، وهناك بعد الحالات التي يكون فيها المرض خطير إذا كان حميدا، وعلاج تضخم البروستاتا بشكل عام بسيط.

 

فحوصات البروستاتا الأخرى

تختلف طرق فحص البروستاتا من حالة مرضية إلى أخرى، وجميع الفحوصات تكون غير مؤلمة إلا فحص البروستاتا المحتقنة، وتختلف كذلك مدة فحص البروستات من فحص لآخر، والبعض منها قد يستغرق دقيقة واحدة، ومن بين تلك الفحوصات ما يلي.

تحليل البروستات المستضد النوعي psa

  • عبارة عن اختبار دم يعمل على تقييم المستويات العالية، إضافة إلى تحديد خطر الإصابة بالسرطان.

نزهة البروستاتا

  • إذا شك الطبيب في إصابة المريض بسرطان البروستاتا سيقوم يأخذ عينة من أنسجة البروستاتا صغيرة عن طريق إدخال إبرة في البروستاتا غير المستقيم.

تصوير البروستاتا عبر الموجات فوق الصوتية

  • يتم إدخال مسبار في المستقيم ذاته ويكون موضعه قريب من عضو البروستاتا.

تصوير البروستاتا بالرنين المغناطيسي

  • هذا التحليل يعمل على تشريح العضو بالتفصيل، مما يؤدي إلى العصور على المناطق المصابة بالسرطان.

 

متى يجب اجراء فحص البروستاتا

يوصى الأطباء بإجراء هذا الفحص كل مرة وذلك للرجال في مرحلة الأربعين، وتحديدا لمن يعاني من مرض السمنة، أو من لديه تاريخ عائلي مع سرطان البروستاتا.

شاهد أيضاً:   أخطاء البحث عن وظيفة

وإلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن تحليل سائل البروستات، التحليل الهام من أجل التعرف على وجود بعض من المشاكل الصحية في هذا العضو.

تحليل سائل البروستات, تحليل سائل البروستات, تحليل سائل البروستات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى