العلوم

ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري ؟

ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري ؟ ، إن الصّخور التي نعرفها والموجودة على سطح الأرض، والمتواجدة في أعماق الأرض بين الطبقات، هي عبارة عن صخور تكوّنت منذ آلاف السنين، كم أن الصخور لديها المقدرة على التشكيل والتبديل بفعل العوامل التي تتعرض لها كالضّغط والحرارة، كالصخور الرسوبية والصخور الناريّة. عبر موقعي سيتم الإجابة عن السؤال، مع إعطاء تفاصيل شاملة حول الصخور.

ما هي أنواع الصخور

إن الصخور تتواجد بانتشار كبير في جميع أنحاء الأرض سواء على السطح أو في باطنها، والصخور بشكل عام تتّخذ الصخور أشكالًا عديدة، لذلك استطاع العلماء تصنيفها إلى ثلاث أنواع أساسيّة ألا وهي:

  • الصّخور الناريّة: عبارة عن صخور تكوّنت بفعل الصهارة الخارجة من البراكين وحممها الملتهبة، وتكوّنت بعد برودتها وتصلّبها مع مرور الوقت، وهي التي تخرج من باطن الأرض نحو السطح باندفاع شديد.
  • الصّخورٌ المتحوّلة: عبارة عن صخور متحلّلة من صخور أخرى، قد تعرض سابقًا للكثير من العوامل في الطبيعة كي تتمكن من تحويلها إلى أنواع أخرى.
  • الصّخور الرّسوبيّة: صخور متشكلّة عبر تجمّع صخور متكسّرة بسبب عوامل الطّبيعة منذ آلاف السّنين، وهي صخور تكدّست فوق بعضها البعض كي تخرج على هية صخور رسوبيّة.

ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري ؟

إن الصخور باستطاعتها أن تتحول من نوعٍ إلى آخرٍ خلال عدّة عمليات متتابعة تحدث في حياة الصخور، وهي عبارة عن ما يسمّى بدورة الصخور، وقد تتكسّر الصخور وتتحول إلى نفس النّوع التي كانت عليه سابقًا، لكن هذا يتطلّب وجود عدّة عوامل كي تتم العملية بنجاح، ومن الأمثلة الصخور الرّسوبية التي تحوّلت إلى ناريّة ما يلي:

  • الإجابة هيتعرّضها للذوبان ثم إلى التّبريد والتّصلب، وهذا يحدث عادةً في الصّفائح التكتونيّة المحتوية على صخور رسوبية، وبفعل حركة الصّفائح المتواجدة تحت الأرض هي تتسخّن وتذوب كي تصبح ماغما أو صهارة، وبعد ذلك تندفع مع النشاطات البركانية للخارج كي تتصلّب وتصبح فيما بعد صخور ناريّة، ولو بقت بالقرب من سطح الأرض للدّاخل تصبح صخور ناريّة متطفّلة.
شاهد أيضاً:   تجارب علمية فيزيائية للاطفال

ما هي دورة الصخور في الطبيعة

إن دورة الصّخور عبارة عن مجموعة مميزة من التّغيّرات التي تطرأ على الأساس البنائي في تكوين الصخور، فقد يتحوّل الصخر الناري إلى رسوبي أو متحوّل كما الآتي:

  • انطلاق الصّهارة من باطن الأرض بقوة شددية للخارج، ثم برودتها وتصلّبها كي تتكوّن صخور ناريّة.
  • تعرّض الصخور النّارية للتكسّر والنّقل وذلك بفعل عوامل طبيعية كالتعرية والتجوية، ثم تتجمّع وتترسب فوق بعضها البعض على شكل طبقات مكونةً صخور رسوبيّة بشكل تدريجي زمني.
  • إمكانيّة تفكيك الصخور الرسوبيّة بفعل نفس العوامل الطبيعيّة، ودخولها إلى باطن الأرض تحت القشرة الأرضيّة، فهي بذلك سوف تتحوّل إلى صخور متحوّلة بفعل الضغط والحرارة المتعرّضة لها.

 

استخدامات الصخور النارية

توجد العديد من الاستخدامات وكذلك فوائد بالنسبة للصخور النّارية الموجودة على سطح الأرض، ومن أهمذ هذه الاستخدامات ما يلي:

  • استخدام الصّخور النّارية في صناعة الأسطح مثل الجرانيت، واستخدامها في المباني وصناعة التّماثيل كالصخور النّارية.
  • يمكن استخدامها في كشط النفايات حول المنازل مع تنعيم الجلد بواسطة حجر الخفاف.
  • قد توضع أحجار الخفاف في الغسّالات الضّخمة المحتوية على سراويل مصنوعة من الجينز للحصول على مظهر جديد.
  • قد يضاف حجر الخفاف المطحون إلى معجون الأسنان كي يُستعمل كمادة كاشطة ومنظّفة للأسنان عند بدء تفريشها.
  • صناعة المزهريّات والكثير من الأعمال الزخرفيّة والفنيّة من صخور الديوريت.

ختامًا لمقالة اليوم بعنوان ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري ؟ ، تم توضيح الإجابة حول السؤال المذكور مع إعطاء تفاصيل مهمّة وقيّمة حول استخدامات الصخور وبيان دورة الصخور وأنواع أهم الصخور الموجودة فوق سطح الأرض.

المراجع

The Rock Cycle

 

ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري, ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري, ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى