طب وصحة

وصفات طبيعية لتخفيف آلام تسوس الأسنان

تسوس الأسنان

الأسنان من أهم أجزاء الفم، ويتكون السن من جزئين، الجزء الظاهر فوق اللثة ويسمى التاج، والجزء الثاني غير الظاهر وهو الجذر ويعمل على تثبيت السن في عظام الفك، وبدوره فإن التاج السنّي يتكون من 3 طبقات، الطبقة الخارجية تسمى طبقة المينا، ومن ثم تأتي طبقة العاج وهي أكثر سمكًا، وأخيرًا منطقة لب السن وفيها تتواجد الأعصاب والأوعية الدموية،[*] ومن الحالات المرضيّة التي تصيب الأسنان وتعدّ الأكثر انتشارًا هي تسوّس الأسنان، ويبدأ التسوّس كثقبٍ صغيرٍ في السن ومن ثم يكبر تدريجيًا إذا تم إهماله، ويجب الانتباه إلى أنّ التسوّس يبدأ بصمت دون ألمٍ ولا يتم اكتشافه إلا عند طبيب الأسنان، لذلك من الضروري التعرف على الأسباب والأعراض، وعلاج تسوس الأسنان وطرق الوقاية منه.

الثوم

لا بد من أن نذكر الثوم عندما تحدث عن علاج آلام الأسنان. فهو من المكونات الرائعة في تهدئة ألم الأسنان حيث يعمل بمثابة مضاد للبكتيريا حيوي في التخلص من التهابات الأسنان وأوجاع اللثة.

يحتوي على العديد من الخصائص الطبيعية الفعالة فهو يعالج جميع المشكلات المتعلقة بالأسنان ويمنع إصابتها بالتسوس ويعالج أوجاع والتهابات اللثة المزعجة. إنه غني ببعض المركبات الكيميائية التي تساهم في تعزيز صحة الايمان وتقويتها. اهرسي فص من الثوم وطبقيه مكان الألم و كرري ذلك مرتان يوميًا وسوف تتخلصين تمامًا من ألم الأسنان المزعج.

خل التفاح

خل التفاح يحتوي على حمض الخليك المضاد للبكتيريا التي تسبب هذه الآلام.

يساهم خل التفاح في تنقية الفم والأسنان من البكتريا والجراثيم وإزالة السموم التي تجعل رائحة الفم كريهة. أيضًا الخل غني بمادة البكتين التي تساهم في سحب السموم والفطريات المتراكمة على الأسنان. اغمسي قطعة صغيرة من القطن في القليل من خل التفاح و ضعيها على الأسنان التي تؤلمك سوف تشعرين براحة فعالة مع التخلص تمامًا من الألم فورًا.

ورق الجوافة

ورق الجوافة من أشهر الأعشاب الطبيعية لتعزيز صحة الأسنان وحمايتها من التسوس.

تحتوي أوراق الجوافة المطحونة على بعض الخصائص الممتازة في القضاء على الالتهابات والميكروبات التي تصيب الأسنان مما تساعد على تخفيف آلامها ومقاومة العدوى. يمكنك استخدام ورق الجوافة من خلال مضغها على أسنانك المصابة كما يمكنكِ غلي أوراق الجوافة في كوب من الماء واستخدميه كغسول لغرغرة الفم.

القرنفل

القرنفل من أقوى العلاجات الطبيعية للتخلص من آلام الأسنان وتخفيف التهاب اللثة فعند الحديث على علاج ألم الأسنان بشكل طبيعي لا يمكن ألا يتصدر القرنفل القائمة.

يمكنكِ استخدام عيدان القرنفل في تهدئة ألم الأسنان أو زيت القرنفل العطري الذي يعد من أهم الزيوت الطبيعية المستخدمة منذ القدم في علاج وجع الأسنان والتخلص من رائحة الفم الكريهة. القرنفل يحتوي على زيت اليوجينول الغني بالعديد من الخصائص المضادة للالتهاب والمواد المخدرة في علاج آلام الأسنان الشديدة. قومي بمضغ القرنفل دون بلعه كما يمكنكِ وضع قطنة مبللة من زيت القرنفل على منطقة الأسنان المؤلمة. إذا كنتِ تعانين من تسوس الأسنان فيمكنكِ وضع القليل من بودرة القرنفل المطحون على مكان التسوس وسوف ينتهي الألم.

الفانيليا

الفانيليا من المكونات الفعالة في تهدئة آلام الأسنان لأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب.

تحتوي حبات الفانيليا على الكثير من الخصائص العلاجية التي تساعد على قتل بكتيريا الأسنان والفطريات التي تتسبب في الشعور بالألم ولذلك إذا شعرتِ بألم حاد في الأسنان عليكِ باستخدام الفانيليا. ضعي القليل من الفانيليا على قطعة صغيرة من القطن ومن ثم ضعيها على المنطقة المصابة وكرري ذلك لعدة مرات يوميا وسوف تلاحظين نتائج فورية.

كيف أزيل تسوس الأسنان, أعراض تسوس الأسنان, إيقاف تسوس الأسنان, أنواع تسوس الأسنان, تسوس الأسنان الأمامية من الجذور, خطورة تسوس الأسنان, تسوس الأسنان البسيط
زر الذهاب إلى الأعلى