تعليم

ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس

ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس ففي الفضاء الخارجي الفسيح توجد مجموعة من الأجسام المكتشفة علمياً والتي قد تكون ثابتة مثل النجوم والشمس أو متحركة مثل الكواكب التي تدور حول الشمس أو الأقمار الوارة حول الكواكب مثل القمر الذي يدور حول الأرض التي نعيش عليها، وجميع هذه الأجسام المتحركة تدور وفق نظام دقيق للغاية منذ ملايين السنين حتى اليوم وتسمى هذه الكواكب المكتشفة التي تدور حول الشمس بالمجموعة الشمسية، وفي مقالنا اليوم عبر موقعي.نت سوف نتعرف على المجموعة الشمسية والكواكب التي تدور حولها وترتيبها حسب قربها إلى الشمس وكل ما يخص هذا الموضوع.

 

المجموعة الشمسية

المجموعة الشمسية أو ما يعرف بالنظام الشمسي هو مفهوم يدل على مجموعة الكواكب التي تدور حول النجم المشع وهو الشمس، وتتكون هذه المجموعة من ثمانية كواكب تدور حول الشمس وهي عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون، وفي وقت لاحق أضيف إليها الكوكب التاسع بلوتو الذي اعتبره علماء الفلك في الاتحاد الفكي الدولي في البداية مجرد قمر أو كويكب صغير وينتمي هذا الكويكب إلى مجموعة الكواكب القزمة.

ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس

ومن حيث الترتيب يأتي ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس في المركز الثالث، فمن بين الكواكب المكتشفة حتى الآن والتي تدور حول الشمس تبقى الأرض الكوكب الوحيد الذي نعرفه بشكل جيد لأننا نسكن عليه وأكثر ما يميزه وجود الحياة عليه، فالأرض هي العالم الوحيد في نظامنا الشمسي الذي يحتوي على مياه سائلة على سطحه التي بسببها تعيش الكائنات الحية الموجودة بما في ذلك البشر، ويرجع سبب قابلية الحياة على كوكب الأرض بسبب موقعه بالنسبة للشمس فجميع الكواكب الأخرى الأقرب منه أو الأبعد منه بالنسبة للشمس لا تصلح للعيش بسبب الحرارة الزائدة بالقرب والبرودة الزائدة بالبعد.

شاهد أيضاً:   تحليل وظائف القلب

 

ترتيب الكواكب من حيث القرب من الشمس

تُعرف الكواكب على أنها مجموعة من الأجرام السماوية في نظامنا الشمسي وبشكل عام هي مجموعة من الأجرام متفاوتة الحجم والتي تختلف في مكوناتها وتركيبتها، وفيما يلي سوف نتعرف ترتيب هذه الكواكب التسعة بما فيها أصغر كويكب مكتشف أخيراً والذي تمت إضافته من قبل الاتحاد الفلكي الدولي إلى هذه المجموعة عام 2006م.

كوكب عطارد

وهو أقرب كوكب إلى الشمس ويبعد عنها 58 مليون كيلومتر ويعتبر عطارد من الكواكب الأرضية الأربعة في نظامنا الشمسي، ومتلك عطارد سطحًا صلبًا مليئًا بالحفر فهو كوكب صخري ويشبه إلى حد كبير القمر الذي يدور حول الأرض.

كوكب الزهرة

كوكب الزهرة هو ثاني الكواكب في الترتيب بالنسبة للشمس ويدور حولها على مسافة 108 مليون كيلومتر، وبالرغم أن عطارد أقرب من إلى الشمس إلا أن الزهرة أكثر سخونة منه بمعدل حرارة تصل إلى 462 درجة مئوية ويعود سبب ذلك إلى غلافه الجوي الكثيف كما أن الزهرة أقرب الكواكب الصلبة إلى الأرض.

كوكب الأرض

كوكب الأرض ثالث كوكب صلب في الترتيب بالنسبة للشمس ويدور حولها على مسافة 150 مليون كيلومتر وهو الكوكب الوحيد في في المجموعة الشمسية القابل للحياة والعيش نظراً لوجود المقومات مثل الماء والجاذبية إضافة إلى الغلاف الجوي الذي يحمي مكوناته.

كوكب المريخ

كوكب المريخ رابع كوكب صلب في الترتيب بالنسبة للشمس ويدور حولها على مسافة حوالي 228 ويعرف أيضًا باسم الكوكب الأحمر بسبب لونه المحمر والذي يرجع إلى انتشار أكسيد الحديد على سطحه ومن حيث الشكل فهو يشبه الأرض إلى حدٍ ما.

كوكب المشتري

كوكب المشتري هو خامس كوكب في الترتيب بالنسبة للشمس ويدور حولها على مسافة حوالي 778 مليون كيلومتر وهو ليس من الكواكب الصلبة وإنما هو كوكب عملاق غازي ويتكون أساسًا من الهيدروجين والهيليوم مع دوامة السحب والغازات الأخرى.

شاهد أيضاً:   صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية

كوكب زحل

كوكب زحل هو سادس كوكب في الترتيب بالنسبة للشمس ويدور حولها على مسافة حوالي 1.4 مليار كيلومتر، أما من حيث تركيبته فهو مثل المشتري كوكب عملاق غازي مع طبقات من المواد الغازية التي تحيط بنواته الصلبة، وأكثر ما يميز زحل عن الكواكب الأخرى وجود نظام الحلقات المذهل والذي يتكون من سبع حلقات مع العديد من الفجوات والانقسامات بينها.

كوكب أورانوس

كوكب أورانوس هو سابع كوكب في الترتيب بالنسبة للشمس ويدور حولها على مسافة حوالي 2.9 مليار كيلومتر، ومن حيث التركيب فهو مصنف على أنه كوكب عملاق غازي إضافة إلى أنه يصنف كعملاق جليدي وذلك نظرًا لوجود الأمونيا والميثان والماء والهيدروكربونات في شكل جليدي ويميل لونه إلى الأزرق بسبب غاز الميثان المتجمد فيه.

كوكب نبتون

كوكب نبتون هو ثامن كوكب في الترتيب بالنسبة للشمس ويدور حولها على مسافة حوالي 4.5 مليار ويصنف على أنه كوكب غازي مثل المشتري وزحل وأورانوس، ويتكون من الغازات وجليد الميثان الذي يمنحه لونه المزرق ونظرًا لبعده الشديد عن الشمس تأخر العلماء في اكتشافه.

كوكب بلوتو

وهو تاسع الكواكب من حيث البعد عن الشمس ويبعد عنها بمسافة تقريبية أكثر من 5 مليار كيلو متر ويعرف باسم  الكوكب القزم كونه الأصغر في مجموعة الكواكب التي تدور حول الشمس في حزام كايبر، ويرجح العلماء وجود الملايين من الكويكبات الأقزام مثل بلوتو الأقل حجماً من أصغر المواكب الشمسية والأكبر حجماً من القمر.

ترتيب الأرض من حيث الحجم

يأتي ترتيب الأرض من حيث الحجم في المركز الخامس وقطرها 12756 وذلك حسب تصنيف العلماء في وكالة الفضاء الدولية ناسا فعادة ما يتم التصنيف على أساس قياس قطر الكوكب الدائري، وتشكلت الأرض منذ حوالي 4 مليارات سنة وشهدت العديد من التغييرات في تلك الفترة الزمنية حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن.

شاهد أيضاً:   كلمة السر هي دوله اوروبيه بدون ال التعريف مكونه من 8 حروف

 

ترتيب الكواكب من حيث الحجم

في المجموعة الشمسية يوجد 4 كواكب أرضية و 4 عمالقة غازية والكوكب التاسع بلوتو هو غازي أيضاً لكنه ليس عملاق بل هو أشبه بكويكب صغير يدور في حزام كايبر، وتختلف هذه الكواكب في أحجامها ويتم حساب حجمها بقياس القطر والتي سنذكرها بالترتيب وفقاً لأحجامها من الأكبر إلى الأصغر في الجدول التالي:

التسلسل اسم الكوكب قطر الكوكب بالكيلومتر
1 المشتري 142800
2 زحل 120660
3 أورانوس 51118
4 نبتون 49528
5 الأرض 12756
6 الزهرة 12104
7 المريخ 6779
8 عطارد 4879
9 بلوتو 2380

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس والذي تعرفنا من خلاله على ترتيب الأرض وباقي الكواكب بالنسبة للقرب من الشمس كما تعرفنا أيضاً على ترتيب الأرض والكواكب الأخرى من حيث الحجم.

 المراجع

Order Of the Planets From The Sun
Planets In Order: By Size And Distance From The Sun

ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس, ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس, ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس, ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس, ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس, ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس, ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى