طب وصحة

تسريع عملية الايض

جسم صحي رشيق وجذاب هو حلم الكثيرات، وهنا تظهر أهمية تسريع عملية الايض وحرق دهون الجسم المتراكمة، والتي تكسبه وزنًا زائدًا يشوه مظهره ويؤثر على الصحة العامة للجسم، فلا تخفى المخاطر الصحية التي تنتج عن السمنة والوزن الزائد وما يصاحبها من أمراض مزمنة نتعكس بالسلب على حياة الفرد بشكل كبير، فما هي العوامل المساعدة على تحفيز تلك العملية؟ وكيف يمكن الوصول إلى الوزن المثالي للجسم بأسرع الطرق وأفضل النتائج؟

ما هو الأيض Metabolism

تتم عملية الأيض أو التمثيل الغذائي في خلايا الجسم لتحويل الغذاء المتناول إلى الطاقة اللازمة ليقوم الجسم بمهامه اليومية وعملياته الحيوية بشكل طبيعي.

 

وينتج عن هذه العملية تحويل بعض المواد المستهلكة مثل البروتينات والأحماض النووية والدهون إلى العناصر الغذائية اللازمة لصحة ونمو الجسم.

وتحتاج عملية الايض إلى بعض الإنزيمات والمركبات الهامة التي تحفز تفاعلات تلك العملية، وبتعريف أبسط هي عملية هضم وتحليل الطعام وتحويله الى عناصر غذائية يسهل على الدم امتصاصها وتوزيعها على جميع خلايا الجسم ليتم هدمها وتحويلها إلى الطاقة.

 

 

كيفية تسريع عملية الايض

تتوقف سرعة تلك العملية الحيوية على الكثير من العوامل المختلفة والتي يجب الالتفات إليها خاصةً مع نمط الحياة السريع وغير الصحي السائد في عصرنا الحالي.

حيث تؤثر اضطرابات النوم وعدم الحصول على قدر كافي منه ليلاً مع عدم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن على كفاءة كافة العمليات الحيوية بالجسم ولا سيما عملية الايض.

كما تمثل العوامل الوراثية والجينية وخاصةً مع التقدم في العمر والشيخوخة أحد أهم مسببات بطء عملية التمثيل الغذائي، لذا يحتاج الجسم إلى ما يرفع من قدرته على التغلب على تلك العوامل وتسريع عملية الايض مثل:

اكلات تسرع عملية الأيض

هناك باقة كبيرة من الكنوز الطبيعية من الأطعمة والأكلات التي يعتمد عليها الكثير من الأنظمة الغذائية الهادفة لتسريع عملية الايض.

شاهد أيضاً:   متلازمة زيمرمان لاباند Zimmermann-Laband syndrome

وحرق المزيد من الدهون العنيدة ومن ثم إنقاص الوزن والتخلص من السمنة وآثارها المزعجة على صحة الجسم، ومن أهم تلك الأطعمة:

الخيار

من أهم محفزات الجسم على حرق الدهون المتراكمة به والتي ترفع من معدل الأيض بصورة سريعة وأمنة، وذلك لما يحتوي عليه من مادة السيليكون والكبريت.

كما أنه غني بالألياف الطبيعية والتي تشعر الجسم بنوع من الشبع لفترة طويلة مما يقلل من السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم ومن ثم السيطرة على الوزن والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة.

الفلفل الحار

ترجع فاعلية التوابل الحارة مثل الفلفل والبابريكا إلى ما يحتوي عليه من نسبة كبيرة من مادة الكابسيسين والتي نشرتها العديد من الدراسات والأبحاث العلمية.

حيث ترفع من استهلاك السعرات الحرارية المخزنة في الجسم كما تقي الجسم من المخاطر الصحية المرتبطة بزيادة الوزن والسمنة الزائدة.

التوت البري

من الفواكه اللذيذة المضادة للأكسدة والتي تحمي خلايا الجسم من تلف الناتج عن مهاجمة الشوارد الحرة بالجسم لتلك الخلايا،

مما يحسن من قدرتها على إتمام التفاعلات الهامة التي تقوم عليها عملية الأيض لتوليد الطاقة وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

حيث تساعد وجبة خفيفة من التوت بين الوجبات الرئيسية على الشعور بالشبع لفترات طويلة وخسارة الكثير من دهون الجسم المتراكمة.

البيض

تعمل نسبة الدهون الصحية الموجودة في البيض تجعل منه أساس العديد من الأنظمة الغذائية الشهيرة والفعالة في التخلص من الوزن الزائد وزيادة معدل حرق الجسم.

بالإضافة إلى تركيز عالي من البروتين والتي تزيد من الكتلة العضلية بالجسم كما تزيد من الشعور بالشبع، بجانب فيتامين B الضروري لتحسين عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية الزائدة وتحويلها إلى طاقة.

الأسماك الدهنية

مثل التونة وسمك السلمون وغيرها من أنواع الأسماك المفيدة للصحة بوجهٍ عام ولعملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون بوجهٍ خاص، حيث تعتبر من أغنى الأطعمة بالبروتينات الضرورية لتلك العملية.

شاهد أيضاً:   فوائد صحية مذهلة لزيت الورد

بالإضافة إلى الأحماض الدهنية وأوميجا 3، بجانب انخفاض سعراتها الحرارية، مما جعل منها وجبة ممتازة ضمن وجبات الحمية الغذائية الصحية المتبعة.

 

أعشاب لتسريع عملية الايض

يوجد العديد من الاعشاب الطبيعية التي تساعد في تسريع عملية الايض، من اشهرها:

الشاي الأخضر

وذلك لما يحتوي عليه كوب من الشاي الأخضر الساخن من تركيز كبير من مادتي الكاتيشين والكافيين ومضادات قوية للأكسدة.

لذا يفضل تناول من كوبين إلى 4 أكواب من ذلك المشروب المميز والفعال في التخلص من 17% من السعرات الحرارية اليومية خاصةً مع ممارسة التمارين الرياضية المختلفة بشكل منتظم.

الشمر

وذلك من خلال إضافة ملعقة من بذور الشمر المطحونة إلى كوب من الماء المغلي، ثم يغطى الكوب ويترك لمدة 10 دقائق يتم بعدها تناول ذلك المشروب الدافئ مرتين يوميًا على أن تكون الأولى منهم على الريق.

ويمكن تحليته بملعقة من العسل الطبيعي للمزيد من الطعم الرائع والفائدة الصحية الكبيرة.

الزنجبيل

لا تتوقف مميزات الزنجبيل عند استخدامه كواحد من التوابل والمنكهات المميزة في المطبخ، فهو من الوسائل المعززة لعملية الأيض ومعدل الحرق في الجسم.

بالإضافة إلى دوره في تقليل الشهية بشكل كبير، الأمر الذي ينعكس على وزن الجسم وشكله بشكل ممتاز، حيث يساعد في التخلص من الدهون العنيدة خاصةً في منطقة البطن والأرداف.

البابونج

من الأعشاب العطرية المهدئة التي تمتاز باحتوائها على عدد كبير من الفيتامينات الهامة لتسريع عملية الايض مثل فيتامين C وفيتامين E.

بالإضافة إلى المعادن المختلفة وعلى رأسها الزنك والكبريت والحديد، مع نسبة ممتازة من زيت الأزولين والأحماض الدهنية المفيدة، لتجتمع تلك العناصر لتساعد الجسم على رفع عملية الأيض وحرق السعرات المتركزة في مناطق معينة بالجسم.

 

حبوب تسريع عملية الأيض

هناك العديد من الأدوية والعقاقير الطبية التي تعمل على زيادة معدل حرق الجسم، ولكن من الضروري التعامل مع تلك الحبوب بقدر كبير من الحذر وذلك لتفادي الآثار الجانبية الخطيرة لها.

شاهد أيضاً:   أعراض مرض القلب الشائعة

والتي قد تظهر في صورة صداع واضطرابات هضمية مع التقلبات المزاجية الحادة والأرق، لذا يجب أن يكون الطبيب المختص هو صاحب القرار الأول والأخير عند الحاجة إلى استخدام أحد تلك الأدوية، ونذكر منها:

  • اليراغلوتيد
  • البوبروبيون
  • أورليستات
  • توبراميت
  • نالتريكسون
  • فينترمين

نصائح لتسريع عملية الايض

  • اتباع نمط غذائي صحي ومتكامل، غني بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، مع توزيع الوجبات الرئيسية على مدار اليوم
  • ممارسة قدر من التمارين الرياضية المناسبة والتي تساعد على بناء كتلة عضلية قوية وترفع من قدرة الجسم على القيام بحرق دهون الجسم بشكل سريع.
  • شرب كميات كافية من الماء والسوائل للحفاظ على رطوبة الجسم وتسريع عملية الايض.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب الكحوليات، والتي تبطئ عملية الايض وتعيق التمثيل الغذائي بشكل كبير.
  • تجنب الوجبات السريعة والدسمة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت المهدرجة صعبة الحرق مع استبدالها بالدهون الصحية والتي تعمل على تحسين عملية الحرق والتخلص من الدهون.
  • الحصول على ما لا يقل عن 8 ساعات من النوم يوميًا، على أن تكون خلال فترة الليل مع الاستيقاظ مبكرًا وتناول وجبة إفطار صحية، لتنتظم عملية الأيض للباقي من اليوم.
  • البعد عن كل ما يسبب الشعور بالضغط العصبي والقلق والتوتر الأمر الذي يبطئ من عملية التمثيل الغذائي ويعيق قدرة الجسم على التعامل مع الدهون المتراكمة به.

في الختام قدمنا لكم عبر موقعي، فإن تسريع عملية الايض يجب أن تخضع لإشراف طبي مكثف للوقوف على النظام الغذائي المناسب لكل حالة تبعًا للمرحلة العمرية والحالة الصحية للفرد.

بالإضافة إلى الجنس وطبيعة النشاط العضلي، وذلك لضمان حدوث تلك العملية وإنقاص الوزن بطريقة صحية وأمنة بعيدًا عن العشوائية والتجارب الفردية والتي قد تعرض الجسم لبعض المخاطر الصحية، كما قد تأتي بنتائج عكسية على صحة الجسم ووزنه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى