تعليم

تسمى الصخور النارية السطحية بالبازلتية

تسمى الصخور النارية السطحية بالبازلتية ، بطبيعة الحال إن سمات الصخور البركانية المتعارف عليها بالسطحية تمثل بوجودها في الحجر، والتي تعتمد بشكلٍ عام على التّنظيم المركّب للصّهارة، وبالتالي سيعمل هذا بشكل مهدش على افتراض ان كلّ المعادن قد تتشكل من الصّهارة. عبر موقعي سيتم عرض تفاصيل حول الصخور النارية بشكل عام، مع إعطاء معلومات حول الصخور وأنواعها.

 

ما هي الصخور النارية وكيف تتشكّل

تسمّى الصخور النّارية بالصّخور الأوليّة، وهي الصّخور التي قد تشكلت عن طريق عملية التّبريد والذوبان، ففي حال اندلاع أي بركان سيتم قذف الكثير من حممه البركانية نحو سطح الأرض للخارج، وسوف تتجمع الصهارة الخارجة وتبرد فوق سطح الأرض لتشكّل الصخور الناريّة، فلو تمّ تبريدها تحت الأرض ولكن بالقرب القريب من السطح فسوف تسمّى بالصخور النارية السطحية بكل تأكيد، ويتواجد فيها حبيبات معدنية الأصل صغيرة مرئية، ولو بردت بالأسف دون خروجها نحو السطح سيتم تسميتها بالنارية البلوتونية.

 

تسمى الصخور الناريه السطحية بالبازلتية

توجد هناك الكثير من الأنواع والأشكال المتعددة للصخور فوق سطح الأرض، والتي قد تشكلت بفعل تعرضها لعوامل خارجية قاسية، هذه العوامل ساهمت في تغيير بنيتها وتغيير نوعها إلى آخر وهي صخور بازلتية وهي أكثر الأنواع، والتي تكونت نتيجة الضغط الشديد. فالإجابة عن السؤال المطروح سوف تكون كالآتي:

  • الإجابة هي: عبارة صحيحة.

ما هي أهم أنواع الصخور النارية

بشكلٍ عام تتواجد الصخور الناريّة بشكل كبير على سطح الأرض وبالأخص في القشرة الأرضية، وبالتالي هي تضم الكثير من الأنواع المختلفة، ومن هذه الأنواع الموجودةما يلي:

  • الجرانيت:يعتبر من أشهر الصخور الناريّة، عادةً يتكون من الكوارتز والفلسبار بلاجيوجلاز والفلسبار القلوي، إلى وجود العديد من المعادن داكنة اللون كالهورنبلند.
  • الديوريت: عبارة عن صخور بلوتونية ما بين الجرانيت والجابرو في تكوينه، وتحتوي في تكوينها على الفلسبار بلاجيوجلاز الأبيض والهورنبلند الأسود، لكنه لا يحتوي على الفلسبار القلوي أو الكوارتز.
  • الصخور البازلتية: هي صخور نفّاذة تغطّي معظم القشرة الأرضية المحيطية في العالم ككل، وهي تتكون من حبيبات صغيرة جدًّا لذلك المعادن فيها غير مرئية، ومحتوياتها عبارة عن الزبرجد الزيتوني والبيروكسين.
  • الجابرويحتوي على نسبة ضئيلة من السيليكا دون وجود الكوارتز، ويحتوي بالفعل على الفلسبار بلاجيوجلاز الذي يضم كمية كبيرة من الكالسيوم.
  • الفلسيت: عبارة عن حبيبات دقيقة ولكنها غير زجاجية، محتواها عبارة عن بلورات فينوكريستال، ونسبة عالية من الفلسيك والسيليكا المحتوية على الكوارتز والفلدسبار القلوي.
  • أنديسايت: عبارة عن صخور نارية نفّاذة فيها السيليكا أعلى نسبةً من البازلت، ولكنها أقل من الفلسيت أو الريوليت.
شاهد أيضاً:   كلمات جماد بحرف ذ

أهمية الصخور النارية

نظرًا لكثرة وجود الصخور النارية في القشرة الأرضية، أصبحت ذات أهميّة كبيرة في الاقتصاد، والنقاط الآتية توضّح أهميتها كما يلي:

  • إمكانية الكشف عن أعمار الصخور الناريّة عن طريق التأيّن الإشعاعي للصخور، بمقارنتها مع أعمار الطبقات الجيولوجية التي تحيط بها، مع ترتيب تسلسلي زمني لتلك الطبقات.
  • الكشف عن المكونات الأساسية لطبقة الستار المعروفة بخروج الصخور منها، مع إمكانية فهم الظروف المحيطة من حرارة وضغط ومساهمتهما في تكوينها.
  • العمل على إعادة تكوين العمليات التكتونية، بشكل يجعلها تتميز ويجعل العلماء قادرين على تخيّلها ومحاكاة كل العمليات التكتونية التي حدثت بالفعل داخل الصفائح.
  • وجود ارتباط بين الصخور وبين الخامات المعدنية أعطتها أهمية كبيرة، فالصخور النارية مرتبطة بخامات الكروم والبلاتين، وصخور الجرانيت مرتبطة باليورانيوم والقصدير.

في ختام مقالة اليوم بعنوان تسمى الصخور الناريه السطحية بالبازلتية ، تم تعريف الصخور النارية مع إعطاء معلومات حول تشكيلها وأماكن وجودها، كما تم سرد معلومات عن أنواع الصخور النارية الأكثر وجودًا في القشرة الأرضية، مع إعطاء الإجابة كاملة حول السؤال المطروح.

المراجع

Reading: How Are Igneous Rocks Classified

 

زر الذهاب إلى الأعلى