تعليم

تسمى العملية التي يستخرج فيها الفلزات من الأرض

تسمى العملية التي يستخرج فيها الفلزات من الأرض ؟ قام الإنسان بالبحث عن جميع الموارد الموجودة داخل وعلى سطح كوكب الأرض، ليستفيد منها في حياته، فاستخرج النفط والمعادن الثمينة والبخسة، وأخرج المياه الجوفية واستفاد من جميع تلك الموارد فيما يخدم مصالحه، سوف يقدم لنا موقعي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن عملية استخراج الفلزات.

تسمى العملية التي يستخرج فيها الفلزات من الأرض

الفلزات metal: هي مواد طبيعية موجودة ضمن طبقة القشرة الأرضية، لها مظهر لامع، بسبب تكوينها البلوري، تنقل التيار الكهربائي بسهولة، وهي مواد صلبة قابلة للطرق والسكب، ويتم استخراج تلك المعادن من باطن الأرض من خلال عملية تسمى التعدين، أي تعدين الخامات الغنية بتلك الفلزات، وتتم معرفة الأماكن المتواجدة فيها هذه العناصر من خلال عملية التنقيب، التي يقوم بها جيولوجيون متخصصون، ومنه فإن إجابة السؤال هي:

  • تسمى العملية التي يستخرج فيها الفلزات من الأرض؟ تسمى عملية التعدين.

 

الفلزات النبيلة

أو ما يسمى بالأحجار الكريمة، أو المعادن الكريمة، وهي عبارة معادن تتواجد بشكل نقي، غير مرتبطة بمواد أخرى، ومثال عليها، الذهب والبلاتين، ،وعنصر الفضة والنحاس، والبلاديوم، سميّت هذه المعادن بالفلزات النبيلة لأنها خاملة لا تتفاعل بسهولة مع العناصر الأخرى، وهذا يعطيها صفة الديمومة، أي أنها لا تتآكل و تتخرب بسرعة، وهذا ما جعل منها هدفاً لصناعة الحلي والمجوهرات والأحجار النقدية.

 

الفلزات القلوية

نقول عن مادة أنها قلوية عندما تتراوح درجة ph (الحموضة) لها بين قيمة ٧ إلى ١٤ درجة، وهذه المعادن تُشكّل محاليل قلوية عند التفاعل مع الماء، إن الفلزات القلوية هي معادن شديدة التفاعل، تضم هذه المجموعة عنصري الصوديوم والبوتاسيوم، وهي موجودة ضمن المجموعة ١ في الجدول الدوري للعناصر، تتميز بنقطة انصهار متدنية، على سبيل المثال يتصهر البوتاسيوم عند الدرجة – ٦٤.

شاهد أيضاً:   ظاهرة الفصول الاربعة

 

فلزات الاتربة القلوية

وهي فلزات قلوية متواجدة في المجموعة ٢ من الجدول الدوري للعناصر، تحتوي الكَالسيوم والمغنيسيوم والباريوم، تتميز فلزات الأتربة القلوية بأنها ذات تفاعلية أقل من الفلزات القلوية، وأكثر قساوة بالمظهر، وذات درجات انصهار أعلى منها، وتوجد فلزات الأتربة القلوية ضمن المعادن في القشرة الأرضية، ومثال عليها أن الكالسيوم يتواجد في معدن الكالسيت ويُستخرج منه.

 

الفلزات الانتقالية

تعتبر الفلزات الانتقالية من الفلزات المثالية، فهي معادن لمّاعة، وصلبة قوية، وتمتلك درجات انصهار مرتفعة نسبياً، وهي تتفاعل بنسب أقل من فلزات الأتربة القلوية والفلزات القلوية، ومن تلك الفلزات نجد معدن الحديد والفضة، وأيضاً النحاس، بالإضافة إلى عنصر الكروم، لهذه الفلزات قدرة عالية على تشكيل السبائك، وهذا ما جعل لها أهمية صناعية كبيرة.

 

الفلزات الضعيفة

توجد مجموعة الفلزات الضعيفة في الجدول الدوري للعناصر على يمين مجموعة الفلزات الانتقالية، وهي فلزات طرية غالباً، مما يصعب استخدامها لوحدها، وتتواجد هذه الفلزات ضمن خلائط، للاستفادة من خواصها وصفاتها، ومثال عليها المعادن التالية: الرصاص، البولونيوم، والقصدير والرصاص، والبزموت والغاليوم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي تم به الإجابة عن السؤال تسمى العملية التي يستخرج فيها الفلزات من الأرض ؟ تسمى عملية التعدين، وتم به التعرف على أنواع الفلزات، مثل الفلزات القلوية، وفلزات الأتربة القلوية، والفلزات النبيلة، والفلزات الضعيفة، والفلزات الانتقالية.

المراجع

Metals

 

تسمى العملية التي يستخرج فيها الفلزات من الأرض, تسمى العملية التي يستخرج فيها الفلزات من الأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى