صحة الطفل

تطورات النمو والحركة عند الأطفال من اليوم الأول حتى الشهر السادس

تطورات النمو والحركة عند الأطفال من اليوم الأول وحتى الشهر السادس، قد تفاجئك التغييرات التي يمر بها طفلك خلال الأشهر الستة الأولى! هناك بعض المعالم العامة التي من المحتمل أن يصل إليها طفلك خلال هذا الوقت. ومع ذلك، يجب أن نضع في اعتبارنا أن تطور النمو والحركة لدى الأطفال يختلف من طفل إلى آخر. ستندهش بمجرد بلوغ طفلك ستة أشهر من العمر وستتفاجأ ببعض الحركات والتطورات شهرًا بعد شهر. إذا كانت لديك أية مخاوف، فتوجه إلى طبيب طفلك للتحقيق في المشكلة، خاصة إذا لم تلاحظ أي تطورات أو حركات حتى الشهر الثالث.

تطورات النمو والحركة عند الأطفال من اليوم الأول وحتى الشهر السادس

فيما يلي أهم السمات العامة لتطورات النمو والحركة عند الأطفال خلال الأشهر الستة الأولى:

الشهر الأول

يجب أن يكون الطفل قادرًا على رفع رأسه لفترة وجيزة جدًا عند وضعه على بطنه، ويجب أن يكون قادرًا على الابتسام وإصدار أصوات غير البكاء. يتراوح الوزن الطبيعي للطفل خلال الشهر الأول من 3 كجم إلى 6 كجم.

الشهر الثاني

يجب أن يبدأ الطفل في الاستجابة لابتسامتك بالابتسام أيضًا، ويجب أن يستجيب للأصوات العالية سواء بالبكاء أو الاستماع. أيضًا، يمكن لبعض الأطفال أن يتدحرجوا أو يجمعوا كلتا يديه معًا. الوزن الطبيعي للطفل خلال الشهر الثاني يتراوح بين 3 كيلو جرام و 6 كيلو جرام.

الشهر الثالث

يمكن للطفل في هذا العمر أن يرفع رأسه لفترة أطول عند وضعه على بطنه، ويمكنه رفع صدره قليلاً. يبدأ الطفل في الضحك بصوت عالٍ، ويمكنه الاستجابة للأصوات بتحريك رأسه في اتجاه الصوت. يتراوح الوزن الطبيعي للطفل من 4.5 كجم إلى 7 كجم.

شاهد أيضاً:   كيف أعالج فقدان الشهية عند طفلي

الشهر الرابع

يمكن للطفل أن يرفع رأسه بزاوية 90 درجة كاملة، ويمكن للطفل متابعة الأشياء المتحركة بعينيه. يمكن لبعض الأطفال إصدار أصوات مختلفة. يتراوح الوزن الطبيعي للطفل خلال الشهر الرابع بين 5 و 8 كيلوجرامات.

الشهر الخامس

يمكن للطفل أن يرفع رأسه وصدره ويحافظ على هذا الوضع ثابتًا، ويمكنه أن يتدحرج عند وضعه على بطنه ليصبح على ظهره. يمكن للطفل في هذا العمر الوصول إلى الأشياء والوصول إليها أيضًا. يتراوح وزن الطفل خلال الشهر الخامس من 6 كجم إلى 9 كجم.

الشهر السادس

يستطيع الطفل الحفاظ على ثبات رأسه عند وضعه في وضعية الجلوس. يستطيع بعض الأطفال الجلوس لفترة قصيرة دون أي مساعدة، ويمكن للطفل أن يتحمل الوقوف للحظة وأنت تمسك بيديه. يتراوح الوزن الطبيعي للطفل خلال الشهر السادس من 6 إلى 9.5 كجم. تذكر دائمًا أن نمو الأطفال يختلف من طفل لآخر اعتمادًا على العديد من العوامل. لذلك، لا تقارن طفلك بأقرانه. في حال كنت تخشى تأخر نمو الطفل عليك إستشارة الطبيب.