مواضيع تعبير

تعبير عن الأخلاق قصير

تعبير عن الأخلاق قصير: الأخلاق معيار مهم في تقويم الناس ، وهي مثل العطر الذي يجمّل صاحبه ، ويجذب الناس إليه ، والأخلاق مقياس لكمية الأدب والتعليم والحكمة التي يمتلكها الإنسان. إنه أمر عظيم في أذهان جميع الناس ، ويعتبرونه علامة على توازن الشخصية ، ولهذا قالوا في المثل: “في صفة الأخلاق كنوز الرزق”. حتى جعل الله تعالى ميزان المقارنة بين الناس أخلاقهم ، وعندما مدح رسوله – صلى الله عليه وسلم – وصفه صاحب الخلق. عظيم ، وهذا يبرز ضرورة أن يتسم الإنسان بالأخلاق الحميدة كحديقة تكون فيها الثمار حلوة والزهور حلوة فيما يلي عبر موقعي اليكم تعبير عن الأخلاق قصير.

عناصر تعبير عن الأخلاق قصير

  • ما هي الأخلاق الكريمة.
  • صور من الأخلاق الكريمة.
  • الأخلاق العظيمة في القرآن والسنة.
  • أهمية الأخلاق في حياة الإنسان.

 

مقدمة تعبير عن الأخلاق قصير

إن الأخلاق الكريمة هي الأخلاق الحميدة التي ينظر إلى صاحبها ويشار له بالبنان إنه هو هذا الإنسان الخلوق الذي يعرف ويشتهر بين مجتمعه بحيائه ودماثة أخلاقه وجام أدبه.

وهي الفضيلة التي يتم التعامل بها بين الناس، وكذلك هو الأساس الذي يشعر به الإنسان بمدى قرب أو بعد المجتمع منه ، فحسن الأخلاق يلاحظ ويعرف عن الشخص حسب ردود أفعاله في كل موقف من المواقف المختلفة التي يواجهها في حياته اليومية العادية.

ذلك أن الأخلاق هي الرادع الذي يمنع الإنسان من الإتيان بأي سلوك مشين يشين صاحبه، ويجعل الأطراف الآخرين يمتنعون عن التعامل معه، ويبتعدون عنه خشية أن تصيبهم سوء أخلاقه، وفي ذلك الشأن يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

((يَا عَائِشَةُ مَتَى عَهِدْتِنِي فَحَّاشًا، إِنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ شَرِّهِ))

ما هي الأخلاق الكريمة؟

  • الأخلاق الكريمة هي التي من شأنها أن تجعل الإنسان محبوباً في مجتمعه، غير نافراً منه.
  • فهي ما يحمله الإنسان من صفات وطبائع تجعله يتميز بحسن خلقه، وحسن معشره.
  • فيكون رد فعله هين لين لا يتميز بسوء ردود أفعاله، وسوء سلوكه.
  • لأن الأخلاق تعبر عما يحتويه قلب الإنسان من مشاعر، لأنه كلما كان الوجه بشوشاً واللسان حلو الكلام.
  • كلما كان ذلك دليلاً على ما يحمله الإنسان في داخله من صفات تعبر عن مكنون قلبه.
  • إذ ينعكس ذلك على من نتعامل معه، وما يلقاه من مشاعر إيجابية فينتشر الحب والإخاء، والسلام.
  • فالسلام في المجتمع هي العنصر الأساسي الذي يتم بناءه بحسن الأخلاق.
  • لأن الأخلاق الحميدة المتبادلة بين أفراد المجتمع تخلق مجتمعات سليمة سوية.
  • مما يخرج أجيال قادرة على النهوض بأممها.
  • كذلك فإن الأخلاق هي المصطلح الأولي والأساسي الذي تبنى عليه جميل المعاني.
  • حيث إنها أول الصفات التي إذا توافرت في الإنسان جعلت حياته مقترنة بخير الصحبة.
  • الذين لا يقتربوا لسبب سوى لحسن أخلاقه، وحلو كلامه، وجميل معشره.
  • فإن غاب افتقدوه وذكروه بالخير، وإن حضر استأنسوا به.
  • وكلنا نعلم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • (إن من أحبِّكم إليَّ، وأقربِكم مني مجلسًا يوم القيامة، أحاسنَكم أخلاقًا).
شاهد أيضاً:   عبارات عن التفوق الدراسي للاطفال

صور من الأخلاق الكريمة

لحسن الخلق صور عديدة نذكر منها ما يلي:

أولاً عدم الظلم

  • بمعنى امتناع الناس من أن يظلم بعضهم بعضاً، أو أن يسلبوا بعضهم حقوق بعض.
  • فمن حسن الخلق أن لا نطمع فيما بين يد غيرنا وعدم وضع حقهم في دائرة أهدافنا.

ثانياً الإخلاص في الصداقة

  • فالصداقة التي تقوم على أساس متبادل من الإخاء والحب والإيثار والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تعد من حسن الأخلاق.
  • فإن الأخلاق الحميدة تفرض على الصديقين أن يكون لكل منهما على الآخر حقاً في قبول النصيحة من كل منهما من أخيه.
  • لأن الصديق هو مرآة صديقه، فإذا كان الصديق يتمتع بأخلاق حميدة كما أمر الإسلام.
  • فإن هذه الأخلاق تفرض عليه أن يستمع إلى نصائح صديقه، إن كان يبادله نفس الأمر من الحب والإخاء والإيثار.

ثالثاً العلاقات المجتمعية

  • كذلك من حسن الأخلاق علاقة الأشخاص بين بعضهم البعض في الأسرة الواحدة.
    • على سبيل المثال؛ بين الأخوة والأخوات في التعامل مع بعضهم البعض المبني على الأخلاق الحميدة.
    • والجدير بالذكر أن ذلك هو مسؤولية كل أب وأم في هذه الأسرة.
  • لأن تكوين الأخلاق يبدأ من الأسرة، مثل تعامل الزوجين أو الأب والأم مع بعضهم البعض.
    • وذلك على أساس الاحترام المتبادل، والحب المتبادل، مما يجعل الأبناء يخرجون على أساس أخلاقي حميد.
  • فلو علم الآباء مدى خطورة انعكاس تصرفاتهم على أبنائهم لراجعوا أنفسهم كثيراً قبل كل تصرف يأتونه.
  • لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته).
  • ولو فكرت كل الأسر بذلك التفكير لكان لدينا مجتمع فاضل يسوده الحب والمودة والإخاء.

 

رابعاً الأمانة

كذلك من حسن الأخلاق الأمانة، ويقصد هنا ألا نخون بعضنا بعضاً في أمانتنا.

شاهد أيضاً:   موضوع تعبير عن القراءة للصف الاول الاعدادي

خامساً بر الوالدين

  • من حسن الخلق أيضًا بر الوالدين، والإقساط إليهما.
  • وفي الواقع فإن للأخلاق صور متعددة تندرج تحتها مثلاً أن لا نفشي أسرار بعضنا البعض.
  • وفي نفس السياق الوفاء بالعهود، والعقود، والوعود، بالإضافة إلى التراحم فيما بيننا.
  • كذلك من جهة فيعد حسن الجوار بين الجيران وبعضهم البعض من حسن الخلق.
  • ومن جهة أخرى الكلام الحسن بين الأفراد بعضهم البعض، أضف إلى ذلك صلة الأرحام، وصنع المعروف، وعدم انتظار الأجر إلا من الله.
  • كذلك من حسن الخلق أن نؤلف بين المسلمين بعضهم البعض، وأن نفشي السلام بين المتخاصمين.

الأخلاق العظيمة في القرآن والسنة

  • الأخلاق الحميدة هي الأساس الذي بنيت عليه العقيدة الإسلامية.
  • وسوف نجد ذلك جلياً عندما نتحدث عن الأخلاق في الشريعة الإسلامية قرآنا وسنة.
  • حيث نجد أن الأخلاق هي الأساس الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال:
    • (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق.)
  • فمن جانب قال رسول الله صلى عليه وسلم: إن الله يعطي أجراً على الخلق الحسن بأكثر ما يعطي عن غيره.
  • ومن جانب آخر قال ربنا سبحانه وتعالى في القرآن الكريم في مدحه لرسول الله:
    • (وإنك لعلى خلق عظيم).
  • وعلى نفس المنوال تعد الأخلاق هي الأساس الذي تبنى عليه الحضارات.
  • فالحضارات تبنى على الرقي والاحترام المتبادل.
    • وكم من حضارات حولنا نحن الأمة الإسلامية نجد فيها الأخلاق، وإن كانوا لا يدينون بدين الإسلام.
  • نذكر على سبيل المثال لا الحصر الأمة اليابانية، إذ نجد فيها الأخلاق الحميدة، والمبادئ والقيم التي جاء بها الإسلام.
    • فنجد فيها احترام الصغير للكبير، ونجد فيها احترام أفراد المجتمع بعضهم البعض.
    • كل هذا نجده في الأمة اليابانية كذلك احترام الجار لجاره، وخصوصياته، وعدم إفشاء الأسرار وألا يتطفل أحداً على أحد.
  • قال الإمام محمد عبده المجدد عندما سألوه عندما زرت الغرب ماذا وجدت يا إمام؟ قال:
    • (وجدت إسلاماً بلا مسلمين).
  • لأن الإسلام يحض ويحث على كل مكارم الأخلاق، وعلى العمل، وعلى الضمير في العمل، وعلى الأمانة، وعلى التراحم.
  • فمن سوء الخلق أن نكون مسلمين بالاسم، فلا نتسم بحسن الخلق والأمانة والتراحم.
  • وننسى ما أمرنا به ديننا الحنيف، ولا نتخذه سبيلاً ودستوراً لحياتنا.
  • ومن حسن الخلق أنه إذا عمل أحدنا عملاً فليتقنه.
  • فلماذا تطور الغرب وتطور الشرق الأقصى ونحن تخلفنا عنهم؟
    • لأنهم اتسموا بالأمانة، وبالخلق، وأن يعطي كل ذي حق حقه.
    • وهذا ما نجده في ديننا، وهذا ما تأمرنا به أخلاق الإسلام، ومبادئ الإسلام العظيمة.
شاهد أيضاً:   حكمه مدرسية عن التنمر

أهمية الأخلاق في حياة الإنسان

  • الأخلاق الكريمة الحميدة السليمة هي الأساس الذي يجعل الإنسان يعيش حياة كريمة.
  • ويجعله يعيش في مجتمع يتميز بالتعايش السلمي بين أفراده، فلا شحناء، ولا بغضاء، ولا مخاصمات.
    • إذ إن كلاً منا يعامل الآخر بأخلاق حميدة كريمة تمتاز بالمودة والتراحم وعدم الظلم.
    • فتسود حالة من السلام والحب والتعاون، وتتفشى بين أفراد المجتمع.
  • كل هذا يصنعه الإنسان الخلوق الذي يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر.
  • فمثلاً من حسن الخلق الحياء والحياء لا يأتي إلا بخير، ومن هذا المنطلق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • (الحياء شعبة من الإيمان).
  • وبخلاف ذلك فكلما زاد الحياء في المجتمع كلما عم السلام وعمت الأخلاق الحميدة.

 

خاتمة تعبير عن الأخلاق قصير

وفي ختام موضوع تعبير عن الأخلاق التي هي لبنة المجتمع، والتي قال فيها الشاعر خالد الذكر أحمد بك شوقي:

(إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا).

وأخيرًا نستخلص أن؛ الأمم تبنى بالأخلاق، وبغير الأخلاق تنهار وتندثر.

تعبير عن الأخلاق قصير, تعبير عن الأخلاق قصير, تعبير عن الأخلاق قصير, تعبير عن الأخلاق قصير, تعبير عن الأخلاق قصير, تعبير عن الأخلاق قصير, تعبير عن الأخلاق قصير, تعبير عن الأخلاق قصير

زر الذهاب إلى الأعلى