ads
صحة الطفل

تعرف على السن الطبيعي للكلام عند الأطفال

ads
ads

السن الطبيعي للكلام عند الأطفال

يُعدّ متوسط العمر الذي ينطق فيه الأطفال بالكلمة الأولى لهم بشكلٍ واضحٍ عادةً في سن الشهر الثاني عشر، حيث يبدأ بنطق جملٍ مكونةٍ من كلمتين، وهناك فروقات في وقت النطق بين طفل وآخر، حيث يُمكن أن يبدأ أطفال بالنطق بالكلمات قبل أطفالٍ بنفس العمر، إلّا أنّهم قد يتعثرون ببعض الكلمات لعدّة شهورٍ ويسبقهم الأطفال الذين تأخروا في النطق، لذلك ينبغي عدم الفزع أو المقارنة بين الأطفال، حيث إنّ كلّ طفلٍ سيتحدث عندما يكون جاهزاً للتحدث.[مرجع]

متى يبدأ الأطفال الكلام؟

يتعلم الأطفال التكلم والتحدث خلال أول سنتين في حياته، في حين أنه يدرس قواعد اللغة ويشاهد استخداماتها لدى الكبار قبل أن ينطق بأول كلمة مطلقا.

يبدأ مع الشهر الأول والثاني باطلاق الأهات الصغيرة فالأصوات ثم دمجها باستخدام لسانه، شفتيه، حلقه ثم أسنانه بعد مرحلة التسنين.

سرعان ما تتحول هذه الأصوات إلى كلمات حقيقية، وفي غضون 6 أشهر قد تنهمر دموعك انفعالا أو تكسبين الرهان مع زوجك لأنه قال ماما قبل بابا.

بعد الشهر السادس سينطلق في تعلم الكلمات منفردة، إلى أن ينجح في تكوين جمل قصيرة ما بين كلمتين إلى 4 كلمات وذلك بين 18 شهرا حتى سنتين.

بعد أن يتطور ذهنيا ويصبح متمكنا عاطفيا وسلوكيا أكثر سينجح بالتعبير عن مشاعر وأفكار وما إلى ذلك.

ما هي المراحل التي سيمر بها طفلي ليتكلم؟

إليك مراحل التواصل التي يفترض أن تلاحظيها لدى طفلك إلى أن يصل إلى مرحلة  متقدمة من تطور اللغة:

  • الجنين في الرحم

العديد من التوجهات في بحث اللغة وتطور الطفل تعتقد أن تعلم فهم اللغة يبدأ قبل الولادة وخلال الحمل.

فكما يستطيع الجنين سماع نبض قلبك والتعود عليه، هو أيضا يستطيع سماع صوتك وتمييزه من بين الأصوات الأخرى.

  • من الولادة حتى 3 أشهر

البكاء بالنسبة لطفلك هو أول شكل من أشكال التواصل والتعبير عن النفس، لذا فهو يتمتع بأنواع مختلفة من البكاء، قد يخبرك ببكائه الصارخ أنه جائع، في حين يبكي بشكل أبسط عندما تزعجه حفاظته المشبعة.

إلا أنه مع الوقت سيقوم بتطوير بعض الضحكات والغرغرات والهمهمات اللطيفة.

أما من حيث الفهم فهو يواصل في هذه الأثناء دراسته للكلمات وأصواتها واستخداماتها وكيفية نظم الجمل.

  • من 4 شهور حتى 6 شهور

في هذه المرحلة يبدأ طفلك في الثرثرة، يجمع بين حرف ساكن وحرف متحرك مثل  “يا” أو “ماما” أو “بابا” لكنه لا يكون مدركا للبعد المعنوي الذي نقصده للكلمات، يعني هو لا يقصدك تماما عندما يقول ماما.

عندما يبلغ من العمر 6 أشهر يصبح بإمكانه فهم أن من حوله ينادي عليه ويستجيب للنداء.

في هذه المرحلة يكون هم طفلك الوحيد هو اللعب بالأصوات التي يطلقها، يكتشف استخدام لسانه، اسنانه، أوتاره الصوتية، لذا سيقوم بكل الأصوات المضحكة التي لن تتوقعي بعضها.

ستلاحظين تكرار أصوات معينة مثل “كاكا” أو “دادا” فقط لأنه يستمتع في استشعار لفظها في منظومة الصوت لديه.

  • من 7 شهور حتى 12 شهرا

في هذه المرحلة ستبدأين بالشعور أن طفلك يضحك ويتفاعل مع ما يحيطه بشكل منطقي أكثر. هنا، من المهم جدا تعزيز تفاعله من خلال مبادلته الحديث والقراءة له.

  • من 13 شهرا إلى 18 شهرا

الان سيستخدم طفلك على الأقل كلمة واحدة، وهو يدرك معناها فعلا. بل أكثر من ذلك، في هذه المرحلة سيصبح طفلك قادرا على التلاعب بنبرة صوته أيضا.

بدأ طفلك حاليا باستيعاب مدى أهمية اللغة  في التعبير عن احتياجاته.

  • من 19 شهرا إلى 24 شهرا

على الرغم من أن طفلك لا يستخدم أكثر من 50 كلمة، إلا أنه مستكشف عظيم ومتعلم سريع لديه قدرة عظيمة على  التقاط الكلمات التي يسمعها من حوله، لذا احذري انتبهي لما تقولينه وتتلفظين به.

عندما يبلغ طفلك السنتين من العمر قد ينجح بتكوين جملة من كلمتين إلى 4 كلمات. كما يمكن أن يستوعب لحنا معينا وينشد معه.

أيضا سيدخل بمرحلة النضوج الذهني لذاته فيعبر عما يريده وما لا يريده، أو ما يحب وما يكره، أو التعبير عن مشاعره.  إلا أنه سيخطئ باستخدام الضمائر وفهم وجود الاخر.

  • بين 2- 3 سنوات

في بداية سنته الثانية قد يجد طفلك بعض الصعوبة في استخدام الضمائر المناسبة، لكنه مع الوقت سيسيطر على هذه المهارة بشكل أفضل، ثم سيتوجه إلى فهم الفعل والاسم وربطهما معا في جمل سليمة، مثل:”بدي اكل”، “هربت البسة”.

مع بلوغ ابنك سنته الثالثة، يصبح قادرا على تطوير محادثة تامة معك. حتى أنه سينجح بالتفاعل مع جمل مركبه تحكيها له، مثل: “خذ اللعبة وضعها في صندوق الألعاب”.

ملاحظة: في حال كنت تربين طفلك في بيئة ثنائية اللغة بشكل متساو، فيفترض أن تلحظي المراحل نفسها في كلتا اللغتين.

تعرف على السن الطبيعي للكلام عند الأطفال, تعرف على السن الطبيعي للكلام عند الأطفال, تعرف على السن الطبيعي للكلام عند الأطفال, تعرف على السن الطبيعي للكلام عند الأطفال, تعرف على السن الطبيعي للكلام عند الأطفال, تعرف على السن الطبيعي للكلام عند الأطفال, تعرف على السن الطبيعي للكلام عند الأطفال,
زر الذهاب إلى الأعلى