تداول واستثمار

تعريف الانزلاق السعري في التداول وكيفية تجنبه وأمثلة عليه

يعد الانزلاق السعري ، الذي يشير إلى أي سيناريو يتلقى فيه المتداول سعر تنفيذ مختلف عن السعر المطلوب ، أمرًا شائعًا في التداول ، ويجب أن تكون على دراية بعواقبه على عملية ونتائج تنفيذ الصفقة ، وكذلك الطرق حيث يتم تقليل تأثيره وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نتعرف على تعريف الانزلاق السعري في التداول وكيفية تجنبه وأمثلة عليه.

ما هو الانزلاق السعري في التداول

يشير الانزلاق السعري في التداول إلى الفرق بين السعر المتوقع عنده الصفقة والسعر الفعلي الذي يتم عنده تنفيذ الصفقة ، ويمكن أن يكون فرق السعر موجبًا أو سلبيًا ، اعتمادًا على اتجاه حركة السعر ، بالزيادة أو النقصان.

كيفية تجنب الانزلاق السعري

هناك عدة طرق لتجنب أو تخفيف آثار انزلاق الأسعار أثناء التداول ، بما في ذلك:

  • التداول في أسواق ذات تقلبات منخفضة وسيولة عالية

يمكن للتداول في الأسواق ذات التقلبات المنخفضة والسيولة العالية أن يحد من تعرضك للانزلاق. هذا لأن التقلبات المنخفضة تعني أن السعر من غير المرجح أن يتغير بسرعة ، والسيولة العالية تعني أن هناك الكثير من المشاركين النشطين في السوق لاستيعاب الجانب الآخر من تجارتك.

وبالمثل ، يمكن تجنب التعرض للانزلاق من خلال قصر التداول على الساعات التي تشهد أكبر نشاط لأن هذا هو الوقت الذي تكون فيه السيولة في أعلى مستوياتها ، لذلك هناك فرصة أكبر لتنفيذ الصفقة بسرعة وبالسعر المطلوب.

على سبيل المثال ، تشهد أسواق الأسهم أكبر حجم تداول بينما البورصات الأمريكية الرئيسية مثل NASDAQ وبورصة نيويورك للأوراق المالية مفتوحة ، ويمكن رؤية الشيء نفسه بالنسبة للفوركس ، على الرغم من كونه سوقًا يعمل على مدار 24 ساعة ، فهو أكبر حجم الصفقات تحدث عندما تكون بورصة لندن مفتوحة للعمل.

شاهد أيضاً:   الفرق بين سعر السوق والسعر المحدد

على العكس من ذلك ، من المرجح أن يحدث الانزلاق السعري إذا كنت تحتفظ بمراكز عند إغلاق الأسواق ، مثل بين عشية وضحاها أو خلال عطلة نهاية الأسبوع ، لأنه عند إعادة فتح السوق ، يمكن أن يتغير سعره بسرعة في ضوء الأحداث الإخبارية أو الإعلانات التي حدثت أثناء إغلاقه .

  • تطبيق أوامر التوقف والتوقفات المضمونة على المراكز

على عكس الأنواع الأخرى من التوقفات ، فإن التوقفات المضمونة لا تخضع للانزلاق وبالتالي فإن الصفقة ستغلق دائمًا عند مستوى محدد ، وبالتالي فهي أفضل طريقة لإدارة مخاطر حركة السوق ضد العميل ، ومع ذلك يجب أن نتذكر أنه على عكس الآخرين التوقفات ، سيتم فرض مكافأة على التوقفات المضمونة إذا تم إطلاقها.

من ناحية أخرى ، يمكن أن تساعد القيود في التخفيف من مخاطر الانزلاق عند الدخول في صفقة أو عندما تريد الربح من صفقة رابحة ، إذا تم تشغيل أمر محدد ، فسيتم تنفيذه فقط بسعر محدد مسبقًا أو السعر الذي هو الأكثر ملاءمة لك.

  • اكتشف كيف يتعامل مزود الخدمة مع الانزلاق السعري

إذا تحرك السعر ضدك عند فتح أو إغلاق مركز ، فسيظل بعض المزودين ينفذون الأمر.

أسباب الانزلاق السعري

  • ارتفاع معدل التقلب

السبب الأول والرئيسي للانزلاق هو التقلبات العالية ، والسوق دائمًا متقلب أو منخفض أو مرتفع ، وعندما تكون التقلبات عالية ، يتحرك السعر بسرعة كبيرة بحيث لا يستطيع السوق الوصول إلى السعر الذي تطلبه.

يجب أن يضمن الوسيط الموثوق به مثل Libertex التنفيذ السريع للأوامر للحد من الانزلاق ، والأحداث الاقتصادية والأخبار غير المتوقعة والشائعات هي دائمًا سبب التقلبات العالية.

يتم سرد الأحداث الاقتصادية في التقويم الاقتصادي ، ولكن ليس من السهل التنبؤ بتأثيرها بدقة ، لذلك تزداد الأمور صعوبة عندما لا تكون الأحداث مدرجة في التقويم الاقتصادي.

  • وجود سيولة منخفضة
شاهد أيضاً:   الاستعلام عن التاشيرة برقم الاقامة

السيولة العالية تعني أن العديد من المشاركين النشطين في السوق مستعدون للدخول في صفقة معينة ، إذا كنت بائعًا ، فهم على استعداد للشراء بالسعر الذي تحدده ، وإذا كنت مشترًا ، فهم مستعدون للبيع بالسعر الذي تختاره وسيولة منخفضة. يحدث عندما لا يكون هناك عدد كافٍ من المشاركين في السوق على استعداد لتقديم السعر الذي يمكن توقعه.

لذلك ، هناك فجوة زمنية كبيرة بين اللحظة التي تقدم فيها طلبًا والعثور على مشتري أو بائع ، وهذا ينطبق في الغالب على الأصول غير النمطية التي لا تحظى بشعبية كبيرة بين المشاركين في السوق.

  • الطلبيات الكبيرة

سبب آخر لحدوث الانزلاق ولكن لا يحدث بشكل متكرر هو الطلبات الكبيرة ، حيث يحدث انزلاق السعر إذا قمت بتقديم طلب كبير ولكنك لا تهتم بملئه عند مستوى السعر المطلوب.

أمثلة على الانزلاق السعري

لنفترض أن شخصًا ما يريد شراء EUR / USD بسعر 1.1050.

على منصة التداول ، يرى السعر 1.1050 معروضًا وينقر على أيقونة الشراء.

إذن ، 1.1050 هو السعر الذي يريد تنفيذ أمر الشراء به ، ثم يتم إرسال الأمر إلى الوسيط عبر اتصال الإنترنت.

بعد استلام الأمر ، يجب على الوسيط التحقق من أن الشخص لديه أموال كافية لتغطية الأمر.

هذا يعني التحقق من وجود هامش حر كافٍ بعد تحويل المراكز المفتوحة الأخرى ، ومن نقل الاتصال إلى معالجة البيانات ، كل هذه الخطوات تتسبب في حدوث تأخيرات.

هذا يعني أنه من اللحظة التي يرسل فيها الوسيط عرض الأسعار الأصلي إلى اللحظة التي يتمكن فيها الوسيط من تنفيذ الأمر ، قد يتغير السعر المباشر.

هنا ، يسمى الفرق بين السعر المعروض وسعر التعبئة بالانزلاق.

شاهد أيضاً:   تعريف نظام التداول البديل (ATS) وأنواعه

سيكون لسعر الإضراب النهائي بالنسبة لسعر الإضراب المقصود إحدى النتائج الثلاثة: عدم وجود انزلاق أو انزلاق إيجابي أو انزلاق سلبي.

الانزلاق السعري في سوق الفوركس

سوق الفوركس متقلب بشكل خاص ويمكن أن يتأثر بشكل مباشر بعوامل الاقتصاد الكلي مثل معدل البطالة في البلد ، مما سيكون له تأثير سلبي على اقتصاد ذلك البلد.

عندما تكون التقلبات عالية في سوق الفوركس ، فقد تكون التجارة زلقة وعلى الرغم من أن متداولي الفوركس سيقدمون السعر المتاح التالي ، إلا أنه سيكون معدلًا مختلفًا عن السعر المطلوب ، يمكن أن يحدث الانزلاق أيضًا في سوق الفوركس عندما تكون عملة الزوج يتم تداولها خارج ساعات التداول المثلى في السوق.

في حين أن الانزلاق أمر لا مفر منه في سوق الفوركس ، إلا أن هناك بعض أزواج العملات الأقل عرضة للانزلاق ، وبعض أزواج العملات أكثر سيولة من غيرها ، مثل اليورو والدولار الأمريكي (EUR / USD) وأقل عرضة للانزلاق. لذلك يجب على المشتري أو التاجر توقع حدوث تباين في السعر.

 المراجع

Slippage: How to Get Your Desirable Price
What is slippage and how do you avoid it in trading?
Slippage
WHAT IS SLIPPAGE WHEN FINANCIAL TRADING?

زر الذهاب إلى الأعلى