مال وأعمال

تعريف الفاعلية والكفاءة

تعريف الفاعلية هو من الموضوعات التي يلزم على كل إداري أن يكون على علم بها، حيث أن الكفاءة والفاعلية هما العوامل الأساسية لنجاح أي عمل أو مهمة، ولكن ما هو أحدث تعريفات الفعلية؟ وهل يختلف مفهومها وتعريفها من عمل لأخر؟، وما الفرق بين الفاعلية والكفاءة، كل ذلك سنتعرف على إجابته من خلال الأسطر القادمة عبر موقعي.

 

تعريف الفاعلية والكفاءة

توجد العديد من التعريفات التي وضعها علماء الإدارة لمفهوم كل من الفاعلية والكفاءة، فقد أختلف الكثيرين حول مفهوم ثابت لهم،

 

كما يقع الكثيرين في أخطاء نتيجة الخلط بين المفهومين أو اعتبارهم بمعنى واحد، ولكن هذا المفهوم خاطئ فلكل منهم تعريف ومعنى واستخدام مختلف عن الآخر.

فالفاعلية لها العديد من التعريفات التي تختلف وفقاً للمجال الذي يتم استخدامها فيه، ولكن على الرغم من وجود تعريفات عديدة لها،

إلا أنه يمكن تحديد المعنى الأساسي لها والجوهر الذي تستخدم فيه من خلال كلمات بسيطة، حيث يمكن توضيح أن الفاعلية هي فعل الأشياء الصحيحة لتحقيق أهداف الشركة، وهذا يعنى أن الفاعلية قد تحقق لنا الأهداف المنشودة ولكن بدون الاستخدام الأمثل لموارد المنظمة.

 

بينما الكفاءة فهي على الرغم من التشابه بينهما في التعريف إلا أن مفهوم الكفاءة يزيد عن الفاعلية في نقطة هامة جداً، حيث يعنى مفهوم الكفاءة فعل الأشياء الصحيحة بطريقة صحيحة للحصول على أكبر منفعة ممكنة، مما يساهم في توفير موارد الشركة سواء في الوقت أو في الجهد أو في الأموال.

لذلك يجب التأكيد على أنه يجب على كل منظمة من العمل على تحقيق الكفاءة والفاعلية في كل عمليتها، حيث أنه إذا تم تطبيق الكفاءة فقط،

شاهد أيضاً:   نظام تشغيل من تطوير شركة مايكروسوفت

فهذا قد يعرض الشركة إلى الابتعاد عن تحقيق أهدافها بشكل كبير، كذلك إذا تم التركيز على الفاعلية بصورة منفصلة فأن ذلك قد يتسبب في إهدار كبير للموارد.

 

تعريف الفاعلية في التدريس

تعريف الفاعلية في التدريس يحتاج إلى معرفة العديد من الجهات للمشاركة فيه، فعلى الرغم من أن الفاعلية تعنى فعل الأشياء الصحيحة لتحقيق الأهداف، ولكن عملية التدريس هي عملية لها أهداف عديدة ويتشارك بها جهات عديدة.

فالأهداف من عمليات التدريس قد تكون عملية تربوية ومعرفية وسلوكية، ويتشارك بها الإدارة المدرسية والمدرسين والطلاب والأسرة، لذلك يجب أن تكون الأهداف واضحة لجميع الأفراد حتى تتحقق الفاعلية في التدريس.

فلوصول إلى تحقيق الفاعلية في التدريس وتحقيق الأهداف من العملية التعليمية يجب وضع معايير واضحة لذلك، كما يجب وضع مقاييس نضمن منها قياس مدى المدرسة في الوصول إلى الأهداف من التدريس، حيث أن عملية التدريس عملية مستمرة ومتطورة.

 

الفرق بين الفاعلية والفعالية

يظن البعض أن الفاعلية والفعالية هما كلمتين بنفس المعنى، ولكن ذلك غير صحيح، فيختلف مفهوم الفاعلية عن الفعالية بشكل كبير، فالفرق بينهم يتضح في المعنى وفى المجال وفى الاستخدام ويتضح ذلك بشكل كبير في تعريف كل منهم.

فالفاعلية كما ذكرنا قبل ذلك لا تهتم باستخدام الموارد هي تنظر فقط إلى تحقيق الأهداف بأي شكل أن كان، وهذا المفهوم يختلف عن مفهوم الفعالية التي تعنى العلاقة بين الأهداف المحققة وبين كمية المدخلات المستخدمة، وتتضح الفروق بين المفهومين على حسب المجال المستخدم فيه المصطلح.

ففي مجال الطب مثلاً تعنى الفاعلية عدة معاني منها مثلا كمية الدواء أو تركيز الدواء أو الجرعة، وهو ما يعنى كم الجرعة المطلوبة من دواء معين حتى يحدث التأثير المطلوب، ويختلف مفهوم الفعالية فهي تعنى مدى قدرة الدواء على أحداث التأثير.

شاهد أيضاً:   تعريف الاستيراد والتصدير ومميزاتهما

أما في تصميمات الإضاءة فأن الفاعلية والفعالية يختف مفهومهما أيضًا، فالفاعلية هنا تعنى كمية تدفق الضوء التي تخرج من المصدر الأساسي للضوء المستخدم ويمكن قياسها بوحدة لومنز، بينما تعنى الفعالية مدي كفاءة منتجات الإضاءة المستخدمة.

وقد أوضح علماء اللغة تفسيراً واضحاً للاختلاف بين المعنيين، حيث تم تفسير كلمة فاعلية على أنها التأثير والجدوى من الفعل، فهي مصدر مركب من صيغة الفاعل، بينما تم تفسير كلمة الفعالية على أنها تعنى المبالغة في الفعل.

 

الفرق بين الكفاءة والفعالية والأداء

الكفاءة والفعالية والأداء هي تعبيرات تستخدم كثيراً في العمليات الإدارية، ويتم استخدامها بشكل واضح في إدارة الموارد البشرية، لذلك يجب معرفة الفارق في المعنى بينهم، حيث أن لكل منهم معنى وهدف يختلف عن الآخر.

فالكفاءة تعنى القيام بالأعمال بطريقة صحيحة أي ما يضمن الاستغلال الأمثل للموارد، لذلك فعند تقيم منشأة أو عمل أو موظف من ناحية الكفاءة.

فلا يجب النظر فقط إلى قدرته على الوصول إلى الهدف ولكن يجب التأكد من استغلال الموارد المتاحة على أكمل وجه وعدم أهدرها.

أما الفاعلية فهي خارطة الطريق حيث يتضمن مفهومها القيام بالأعمال الصحيحة، ولك يعنى أنها ترتبط بشكل مباشر بتحقيق الأهداف التي تم تحديدها، ولكن الفاعلية لا تنظر إلى الموارد واستخداماتها فهي تركز على تحقيق الأهداف فقط.

أما الإداء فهو مفهوم يختلف عن كل منهم حيث أن الإداء يعنى إنجاز مهمة معينة يتم تحديدها مسبقاً، فهي التحقيق الحقيقي لكل مهمة مطلوبة.

 

إن التعريفات من الأمور الهامة التي يجب فهمها بوضوح حتى يمكن تطبيقها بشكل عملي، لذلك فأن فهم ومعرفة تعريف الفاعلية

وأهميتها يساعد كل شخص على تطبيقه بنجاح، كما أن توضيح الفرق بينه وبين الكفاءة يعنى علاج الكثير من المفاهيم الخاطئة التي يمكن أن يقع البعض فيها عند التخطيط لإنجاز أو تحقيق أي هدف.

شاهد أيضاً:   الفرق بين الريع والربح ومعنى الريع في القانون
تعريف الفاعلية والكفاءة, تعريف الفاعلية والكفاءة, تعريف الفاعلية والكفاءة, تعريف الفاعلية والكفاءة
زر الذهاب إلى الأعلى