حيوانات ونباتات

تعريف المجتمع الحيوي

ما هو المجتمع الحيوي؟ يُعرَّف المجتمع الحيواني أو المجتمع الحيوي بأنه مجموعة من مجموعات سكانية مختلفة تعيش في مكان واحد. يتفاعل أعضاء هذه المجموعة مع بعضهم البعض بعدة طرق ، مثل مجتمع البركة ، والمجتمع العشبي ، ومجتمع الغابات ، ومجتمع الأراضي العشبية.

في بعض الحالات يتم دراسة النباتات والحيوانات والميكروبات بشكل منفصل ، ويهيمن أحد الشخصيات على المجتمع الحيوي ويحدد طبيعة المجتمع ، ويمكن أن يكون حيويًا أو غير حيوي ، وهناك مجتمع عاطفي يُعرف أيضًا باسم أكل الفاكهة المجتمع ، ويشمل الحيوانات الآكلة للفاكهة مثل الحشرات والقوارض والخفافيش.

أنواع المجتمع الحيوي

هناك نوعان رئيسيان من المجتمع الحيوي وهما:

  • المجتمعات الرئيسية

المجتمع الرئيسي هو أصغر وحدة بيئية ذاتية الاستدامة لديها القدرة على التنظيم الذاتي ، وعادة ما تكون هذه المجتمعات مستقلة نسبيًا عن المجتمعات الأخرى ، مثل البركة أو الغابة أو الأراضي العشبية أو البحيرة.

تحتوي المجتمعات الرئيسية طويلة العمر والناضجة فقط على تلك الكائنات الحية التي تم تكييفها بنجاح مع البيئة والأنواع الأخرى داخل المجتمع.

المجتمع الرئيسي هو تجمع من مجتمع حيواني ومجتمع نباتي ناتج عن تكاثر النبات ومجتمع ميكروبي.

  • المجتمعات الصغيرة

المجتمعات الصغيرة ، التي تسمى Merocenoses ، هي وحدات بيئية أصغر ليست مكتفية ذاتيًا بشكل فردي وتعتمد على التفاعلات مع المجتمعات الأخرى. مجموعة الكائنات الحية التي تعيش داخل قطعة من الخشب الميت على أرضية الغابة هي مثال لمجتمع صغير.

خصائص المجتمع الحيوي

تتنوع السمات داخل المجتمع الحيوي بدرجة كبيرة ، ولكن هناك عددًا من الخصائص المشتركة مثل:

  • التغذية المحددة

يمكن تصنيف كل كائن حي داخل المجتمع ضمن مستوى غذائي محدد ، والذي يتعلق بالطريقة التي يحصل بها على الغذاء. يمكن تقسيم هذه المستويات الغذائية إلى ثلاث مجموعات رئيسية:

  1. المنتجون الأساسيون (المعروفون أيضًا باسم autotrophs) يصنعون طعامهم باستخدام الطاقة من الشمس لإجراء عملية التمثيل الضوئي ، مثل النباتات الخضراء والطحالب.
  2. المستهلكون هم كائنات حية تحصل على غذائها من كائنات أخرى.
  3. تستهلك المُحلِّلات المواد النباتية والحيوانية الميتة ، وتعيد تدوير العناصر الغذائية إلى الأرض.
شاهد أيضاً:   6 أنواع مختلفة ومفيدة من الفاكهة الأرجوانية

على سبيل المثال ، في مجتمع الأراضي العشبية ، يتم استهلاك العشب ، وهو المنتج الأساسي ، بواسطة فأر ، وهو مستهلك أساسي) ، والذي يستهلكه الثعبان ، وهو مستهلك ثانوي ، ثم يعتبر النسر ثالثًا – فئة المستهلك.

عادة ما يتم تناول عدد من المنتجين الأساسيين من قبل العديد من المستهلكين الأساسيين المختلفين ، والتي يتم تناولها لاحقًا من قبل مستهلكين ثانويين مختلفين ، وهذا النقص في التخصص يؤدي إلى العديد من الروابط المترابطة داخل السلسلة الغذائية ، لذلك تتخذ العلاقات الغذائية شكل شبكة غذائية في حين أن .

  • الهيمنة

عادة ما يكون هناك نوع أو نوعان في كل مستوى غذائي يمارسان تأثيرًا مهيمنًا على وظيفة وهيكل المجتمع أكثر من غيره ، وقد يكون هذا بسبب الحجم المادي أو أعداد السكان أو الأنشطة التي لها تأثير على الكائنات الحية الأخرى أو البيئة. “البيئية” لها تأثير كبير على طبيعة المجتمع البيولوجي.

عادة ما تهيمن النباتات على مجتمعات الأرض ، لذلك غالبًا ما يعتمد اسم المجتمع على الغطاء النباتي المهيمن بيئيًا.قد تكون العناصر المهيمنة البيئية مسؤولة عن تعديل الظروف اللاأحيائية للموئل ، على الرغم من أن الأنواع النادرة قد تكون بنفس الأهمية للتشغيل الصحيح للمجتمع ، على سبيل المثال في أنواع الأشجار المهيمنة في الغابة قد تتحكم في كمية الضوء المتاحة للنباتات الأخرى ، درجة الحرارة في المظلة السفلية ، والعناصر الغذائية المتاحة للكائنات بينما قد يعتمد تكاثرها على التلقيح بواسطة حشرة نادرة.

  • الاعتماد المتبادل

المجتمعات الحيوية ليست مجرد مزيج عشوائي من النباتات والحيوانات والميكروبات. كل كائن حي داخل المجتمع له اعتماد أساسي على واحد آخر على الأقل على الرغم من أن معظم الكائنات الحية ستنخرط في تفاعلات متعددة.

شاهد أيضاً:   تأثير المبيدات الحشرية على نحل العسل في الحقول الزراعية

يمكننا وصف الاعتماد الغذائي على أنه نقل الطاقة والمغذيات من خلال التغذية ، وقد تكون بعض الكائنات الحية أكثر اعتمادًا على وجود كائنات أخرى لاحتياجاتها الغذائية ، على سبيل المثال الحشرات التي يمكن أن تتغذى فقط على نوع واحد من النباتات.

هيكل المجتمع الحيوي

هيكل المجتمع البيولوجي هو تكوين المجتمع الذي يتضمن عدد الأنواع وأعدادها النسبية. يعتمد هيكل المجتمع على ثراء الأنواع. يمكن أن تختلف المجتمعات من حيث الأنواع وعدد الأنواع التي تتكون منها.

تؤثر العديد من العوامل على بنية المجتمع ، على سبيل المثال العوامل اللاأحيائية (غير الحية) والتفاعلات والاضطرابات والأحداث الأخرى.

هناك نوعان من المقاييس المهمة لوصف تكوين المجتمع:

  • ثراء الأنواع: يمثل عدد الأنواع المختلفة في مجتمع ما ، إذا كان هناك 2.525.525 نوعًا في مجتمع واحد ، و 250.250.250 نوعًا في مجتمع آخر ، فإن المجتمع الثاني لديه ثراء كبير في الأنواع ، وتوجد مجتمعات غنية في مناطق بها الكثير من الطاقة الشمسية الطاقة ودرجات الحرارة الدافئة والأمطار الغزيرة والتغير الموسمي القليل.
  • تنوع الأنواع: إنها دالة على عدد الأنواع في المجتمع ، أي ثراء الأنواع والأنواع النسبية لها ، وتميل الأعداد الأكبر من الأنواع إلى تنوع الأنواع الأعلى.

كيف تؤثر الاضطرابات على المجتمعات الحيوية

هناك أيضًا ظواهر أخرى غير تفاعلات الأنواع التي قد يتغير من خلالها المجتمع الحيوي مثل التشتت أو الحركة من مكان إلى آخر ، حيث يعني التشتت أن المجتمع في منطقة ما يمكن أن يؤثر على تكوين المجتمع في منطقة أخرى.

على سبيل المثال ، يتغير تكوين السحالي على الجزر بشكل كبير بعد الأعاصير ، وتقتل الحيوانات في الفيضانات أثناء الأعاصير وتطفو من جزيرة إلى أخرى أثناء وبعد العاصفة.

شاهد أيضاً:   اهمية التشجير في توازن مكونات الهواء الجوي

العديد من الظواهر والاضطرابات الطبيعية ، مثل حرائق الغابات ، هي السبب الرئيسي للتغير البيولوجي للمجتمعات ، لكنها أحداث طبيعية لا علاقة لها بالبشر.