تداول واستثمار

تعريف نظام التداول البديل (ATS) وأنواعه

نظام التداول البديل (ATS) ، هو مكان تداول غير تبادلي يجمع بين المشترين والبائعين في المعاملات ، ويتميز بالتسجيل كسماسرة أو تجار وغير منظم كبورصة مثل البورصات التقليدية ، ولكي تعمل أنظمة التداول البديلة يجب أن يتخذوها موافقة أو موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات ولجنة الصرف في هذا السياق سوف نقدم من خلال موقعي تعريف نظام التداول البديل (ATS) وأنواعه.

مفهوم نظام التداول البديل (ATSs)

نظام التداول البديل (ATSs) هو نظام تداول إلكتروني منظم من هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) والذي يطابق أوامر مشتري وبائعي الأوراق المالية. إنها ليست بورصة وطنية. ومع ذلك ، قد تتقدم ATS بطلب إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات لتصبح بورصة. المالية الوطنية ، جميع أنظمة التداول البديلة الحالية هي “تجمعات مظلمة” ، والتجمعات المظلمة هي أنظمة تداول تسمح لمستخدميها بتقديم الطلبات دون عرض حجم وسعر طلباتهم علنًا للمشاركين الآخرين في التجمع المظلم ، وهناك عدد قليل من الميزات التي جعل أنظمة التداول البديلة مكانًا مرغوبًا للمستثمرين والمتداولين المحترفين:

  • عدم الكشف عن هويته.
  • تنظيم أقل.
  • يتعذر الوصول إليها من قبل الجمهور.

أنواع نظام التداول البديل

هناك عدة أنواع من منصات التداول ، وإليك أكثرها شيوعًا:

  • شبكات الاتصالات الإلكترونية (ECN)

شبكة الاتصالات الإلكترونية (ECN) هي نظام رقمي يطابق الأطراف المقابلة بتداول الأوراق المالية ويمكّنهم من أداء العمليات دون أطراف ثالثة. تضمن شبكة الاتصالات الإلكترونية (ECN) عمولات ورسومًا أقل وتوفر للمشتركين مرونة تسمح لهم بإجراء المعاملات خارج ساعات التداول العادية. ميزة أخرى مهمة لشبكات الاتصالات الإلكترونية هي القدرة على ضمان عدم الكشف عن هويته لأولئك المشتركين الذين يريدون ذلك ، على سبيل المثال ، يهدف المستثمرون إلى إجراء صفقة كبيرة ، وأهم عيب في ECN هو رسوم الوصول ورسوم العمولات التي يتم أخذها لكل معاملة ، يمكن أن تؤثر هذه التكاليف سلبًا على ربحية التداول.

  • أسواق الاتصال
شاهد أيضاً:   كيف احصل على أرباح الأسهم

أسواق الاتصال ، والمعروفة أيضًا باسم مزادات المكالمات ، هي نوع من آليات السوق ، وتتمثل السمة المميزة لها في أن المعاملات يتم تشغيلها في فترات زمنية معينة عندما يقوم النظام بتجميع ومعالجة العطاءات وطرح العطاءات في أوقات محددة ، بدلاً من استمرار واحد تلو الآخر. على عكس مزادات أسعار السوق ، يعتمد السعر في سوق المكالمات على عدد الأوراق المالية التي يقدمها البائعون والمزايدة من قبل المشترين ، يتم استخدام أسواق المكالمات بشكل أقل مقارنة بأسواق المزادات ، ومع ذلك يمكن أن تكون مفيدة للأمان غير السائل ، وهو العيب الرئيسي من أسواق الاتصال هو أنها تعرض المتداولين لارتفاع درجة عدم اليقين بشأن الأسعار.

  • مطابقة التجارة الإلكترونية

مطابقة التجارة الإلكترونية هو نظام كمبيوتر يستخدم لمطابقة أوامر البيع والشراء في أسواق الأسهم والسلع بأسعار متوافقة. في بيئة التداول الحالية ، تكون مطابقة التجارة مؤتمتة بالكامل تقريبًا ، وغالبًا ما تشكل جزءًا من نظام تداول إلكتروني أكبر.

  • عبور الشبكات

الشبكة المتقاطعة هي مكان تداول بديل لمطابقة أوامر البيع والشراء. وتتمثل ميزتها الرئيسية في فرصة شراء الأصول وبيعها خارج القنوات العامة دون التأثير على سعر الأصل. وهناك ميزة أخرى مميزة للتداول عبر الشبكات وهي إمكانية شراء الأصول من قبل البائع يقرر تضمين المعاملات التي تتم على شبكة الوسيط في دفتر الأستاذ الوطني للبورصة. يمكن لهذه الشبكات أيضًا توفير إخفاء الهوية للمشاركين إذا لزم الأمر. أكبر ميزة للشبكات الوسيطة هي عمولاتها المنخفضة.

  • المجمعات المظلمة

المجمعات المظلمة هي أماكن منظمة خصيصًا لتداول الأوراق المالية ، وتشير كلمة dark إلى أن مثل هذه البورصات لا توفر أي شفافية على الإطلاق ، فهي غير متاحة تمامًا للجمهور ، وتنتج التجمعات المظلمة عن حاجة المستثمرين المؤسسيين للتداول بكميات كبيرة دون التأثير لا يفصح المتداولون في السوق عن انفتاح هذه الأماكن على نواياهم وعدم الإفصاح عن سعر تجارتهم أو عدد الأسهم.

شاهد أيضاً:   الفرق بين سعر السوق والسعر المحدد

كيف يعمل نظام التداول البديل

تتمثل إحدى الميزات الرئيسية لنظام التداول البديل في السيولة العالية بين منصات التداول والبورصات الأخرى ، حيث يتعين على ATSs المرور بعملية التسجيل ، وتركز هذه المنصات على المطابقة مع أوامر البيع ولكنها لا تعمل كبورصات فعلية ، بدلاً من ذلك ، تم تسجيلهم كوسطاء وتجار ووكلاء ، وهناك بعض الاختلافات بين ATS والبورصات الوطنية ، على سبيل المثال ، لا يمكن لـ ATS تنظيم سلوك المشتركين لأنهم لا يملكون السلطة لوضع القواعد التي توجه سلوك المشتركين ، ولا يزال من الممكن استبعاد بعض المشتركين من التداول على ATS مقابل ما يمكن الحصول عليه في البورصات الوطنية حيث يمكن أن يواجه التجار إجراءات تأديبية ، ويمكن للمستثمرين الأفراد والمؤسسات التداول على ATS ، بدلاً من البورصات الوطنية ، وذلك في الغالب لأن معاملات ATS لا تظهر في دفاتر أوامر الصرف الوطنية.

مميزات أنظمة التداول البديلة

كما ذكرنا ، فإن نظام التداول البديل هو مكان يسمح للمشترين والبائعين بالتداول عبر الإنترنت بكميات كبيرة ، فإليك مزايا وعيوبهم الرئيسية على التبادلات التقليدية:

  • التداول الذي يتم إجراؤه في ATS غير متاح للجمهور ولا يتم تضمينه في دفاتر أوامر الصرف الوطنية ، ونقص المعلومات العامة عن حجم المعاملات يسمح للمتداولين بتجنب التأثير على سعر السوق.
  • نظام تداول ATS أقل تنظيماً من البورصات التقليدية على الرغم من تسجيله كوسيط أو تاجر ، إلا أنهم لا يضعون القواعد التي تحدد إجراءات هؤلاء المشتركين الذين لا علاقة لهم بالمعاملات داخل هذه الأنظمة ، والعقوبة الوحيدة التي يمكنهم القيام بها فرض على المشاركين هو تقييد الوصول إلى التداول.
  • يمكن مطابقة الأطراف المقابلة بشكل مجهول ، مما يساعد المتداولين على تحسين أداء التداول الخاص بهم.
شاهد أيضاً:   تعريف الانزلاق السعري في التداول وكيفية تجنبه وأمثلة عليه

خصائص أنظمة التداول البديلة

هناك بعض الخصائص المميزة لـ ATS التي تميزها عن البورصات التقليدية ، فلنتعرف على أهمها:

  • المعاملات عبر الإنترنت

يتم إجراء جميع المعاملات على منصة تداول بديلة عبر الإنترنت ، مما يسهل التداول ويوفر للمشتركين حرية العمل من أي مكان في العالم في أي وقت بغض النظر عن ساعات التبادل.

  • لا وسيط

لا يشتمل التداول في ATS على وساطة من طرف ثالث ، مما يمكّن المتداولين من الاستجابة للأخبار والإعلانات المتعلقة بتكاليف المعاملات المنخفضة على الفور.

  • عدم الكشف عن هويته

عدم الكشف عن هويته مفيد للمتداولين المحترفين والمستثمرين الذين يرغبون في عدم ترك أي أثر في نشاط تداول الأسهم. ومع ذلك ، فإن عدم الكشف عن هويته هو عملة ذات وجهين لأنه يمكن أن يؤدي إلى تضارب في المصالح وتمكين كبار المتداولين من التأثير على طلب السوق.

  • الأسعار

لدى مشتركي أسلحة ATS خيار التداول بأسعار غير البورصات التقليدية ، ومع ذلك قد يتواطأ كبار المستثمرين ويحددوا الأسعار قبل التداول ، وفي هذه الحالة لن تعكس الأسعار القيمة العادلة للأصل ، على حساب المستثمرين الأفراد.

المراجع

Alternative Trading System – Explained
Alternative Trading Systems (ATSs)

زر الذهاب إلى الأعلى