تعليم

تعليم الحروف العربية للاطفال

تعليم الحروف العربية للاطفال

تقوم الأم بتدرب على القراءة والكتابة الحروف العربية للاطفال، والبداية تكون بتعليمه للحروف التي إذا ما أجاد قراءتها وكتباتها بشكل صحيح، فإنه سيتمكن من القراءة والكتابة سريعًا، ويمكن إتباع بعض النصائح المفيدة للوصول إلى هذا الهدف، ومنها ما يلي:

  • استخدام طرق جذابة في التعليم

يجب استخدام طرق تعليمية جذابة للطفل، حيث يحب الطفل التعليم الشيق الذي يعتمد على وسائل الإيضاح المعلومات، حيث يشعر الطفل بالسعادة عند استخدام الألوان والأغنيات والقصص الخيالية والألعاب خلال عملية التعلم.

  • استخدام وسائل مميزة للتعليم

حيث لا يقتصر تعليم الطفل للحروف العربية على المعلم أو المدرسة فقط، فمن الممكن أن تستخدم الأم وسائل كثيرة تساعد على إلصاق المعلومات الجديدة في الذهن، مثل تعليق الحروف بألوان جذابة بغرفته أو على مكتبه بألوان وأشكال مبهجة وزاهية لجذب انتباهه.

  • استخدام الوسائل المسموعة والمرئية

يفيد جداً استماع الطفل لأغنيات الحروف ومشاهدة الفيديوهات التي تقدم هذه الأغاني بشكل يسهل حفظ الحروف، وهذه الأغنيات متوفرة على موقع يوتيوب بكثرة، وينصح بتكرار استماع الطفل لها مرات كثيرة حتى تساعد على تسهيل عملية الحفظ.

نصائح لتسهيل حفظ الحروف العربية للاطفال

يقدم الخبراء مجموعة من النصائح التربوية التي تساعد على تعليم الحروف العربية للاطفال بشكل سهل يربط الطفل باللغة العربية ويجعله أكثر شغفًا وتعلقًا بها، ومنها ما يلي:

  • مشاركة الطفل عملية التعلم

حيث ينصح المعلمة والأم بمشاركة الطفل الاستماع لأغنيات الحروف وغنائها معه، مع تأليف حركات مصاحبة للغناء تتوافق مع شكل الحروف.
وذلك حتى يرتبط الحفظ بالغناء والأداء الحركي، وبالتالي سيتمكن سريعًا من غنائها بمفرده.

  • استخدام البطاقات

يجب استخدام بطاقات ملونة مكتوب عليها الحروف بألوان مبهرة وأشكال جميلة، وتكرار اسم الحرف كثيراً على الطفل في نفس الوقت الذي يرى فيه البطاقة الخاصة به، وبذلك يتمكن ذهن الصغير من الربط بين طريقة نطق الحرف وشكله.

  • بطاقات الأشكال

بعد استخدام البطاقات التي تحتوى على شكل الحروف العربية بشكل مميز، يمكن استخدام بطاقات لهذه الحروف تتضمن صور وأشكال لأشياء تبدأ بهذا الحرف، وذلك يعلم الطفل الربط بين الحرف والأشياء الخاصة به، مما يسهل من تعليم الحروف العربية للاطفال .

  • البطاقات المتنوعة

يمكن استخدام بطاقات تحتوي على جانبين، حيث يكتب اسم الحرف في الجهة العلوية، وفي الخلف يوجد شكل مميز يبدأ بنفس الحرف، ويتم عرف الشكل على الطفل وتسأله الأم أو المعلمة عن اسم الحرف الذي يبدأ به هذا الشكل، وبعد أن يتمكن من نطقه يتم عرض شكل الحرف عليه من الوجه الآخر للبطاقة.
وبذلك يرتبط في ذهن الطفل العلاقة بين الحرف وشكله ونطقه بشكل صحيح مع التعرف على شيء يبدأ بهذا الحرف في نفس الوقت.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى