تعليم

تقوم قراءة التمشيط على إلقاء نظرة كليّة للنص؛ للبحث عن الكلمة المطلوبة

تقوم قراءة التمشيط على إلقاء نظرة كليّة للنص؛ للبحث عن الكلمة المطلوبة ، تُعدّ القراءة الطريق للحصول على المعرفة وتوسيع الرؤى التحليلية والتأملية والمدركات العقلية لدى الإنسان، بالإضافة إلى كونها واحدة من المهارات الرئيسية للفرد وهي من النعم الكبيرة التي أنعمها الله تعالى على عباده بقوله تعالى ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾، ومن خلال موقعي سيتمّ التعرُّف على مفهوم القراءة وأنواعها من حيث المحتوى المقروء.

 

تعريف القراءة

تمثّل القراءة جزء من اللغة وهي عملية عقلية ونفسية لتحويل الرموز والحروف المكتوبة إلى رموز وكلمات منطوقة وهي إحدى المهارات الأساسية للوصول إلى المعرفة والتي تحدد أيضًا المستوى المعرفي لدى الفرد، كما عرّفها أحد الباحثين بأنّها ممارسة اجتماعية وثقافية وهي من الظواهر الصحية لدى الأمم والشعوب ووسيلة للوصول إلى مرحلتي الفهم والإدراك وتحقيق الأهداف وتسلُّق السلالم الاجتماعية.

 

تقوم قراءة التمشيط على إلقاء نظرة كليّة للنص؛ للبحث عن الكلمة المطلوبة

تُعدّ القراءة من النشاطات الأساسية لدى الطبيعة البشرية ويتفاوت الناس في القدرة على القراءة إذ أنّ الأشخاص الذين يمارسون هذه المهارة منذ فترات جيدة وطويلة لديهم قدرة على فهم ما يتمّ قراءته بشكلٍ أسرع وأسهل من الأشخاص المبتدئين، بالإضافة إلى إثراء خبراتهم في القراءة في إضافة معلومات وخبرات جديدة ومهمة، وبذلك فإنّ الإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في الأعلى هي:

  • عبارة صحيحة.

قراءة التمشيط أو قراءة التقاط المعلومة وهي نوع من أنواع القراءة السريعة التي يكون الهدف منها البحث عن معلومة أو كلمة أو تاريخ معين وليس الاطلاع على مضمون النص وانحسار القارئ بضيق الوقت.

شاهد أيضاً:   كلمة السر هي أعلى جبل في افريقيا ويغطيه الثلج مكون من 8 حروف

أنواع القراءة من حيث المحتوى

قسّم الخبراء مهارة القراءة إلى ثلاث أنواع رئيسية وفقًا لمضمونها وهي:

القراءة الترويحية

وهي القراءة التي يصل بها القارئ إلى المتعة والتسلي والاسترخاء كقراءة القصص والروايات والسيرة الذاتية، ويتميّز هذا النوع على الأغلب بسرعة القراءة وعدم انتظامها.

القراءة الأكاديمية

في هذا النوع يجب الدقة والاهتمام بالنص المقروء والبحث عن الأفكار والتفاصيل المهمة وربطها مع بعضها البعض، ويتطلب هذا النوع القراءة بشكلٍ بطيء في المرة الأولى لفهم المادة الدراسية جيدًا وتختلف هذه السرعة عند مراجعة النص الذي تمت قراءته.

القراءة الاستطلاعية

يتمّ في هذا النوع من القراءة تغطية جزئية كبيرة من النص للحصول على الفكرة العامة من المحتوى، ومن الممكن أيضًا المرور سريعًا على النص لفهم الفكرة الرئيسية بعدها يتمّ البحث عن التفاصيل التي توضّح هذه الفكرة.

 

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال تقوم قراءة التمشيط على إلقاء نظرة كليّة للنص؛ للبحث عن الكلمة المطلوبة ، بالإضافة إلى التعرُّف على مفهوم القراءة وأنواعها.

المراجع

القراءة منهجيا وعلاجيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى