تعليم

أي من هذه الحالات يؤدي إلى تكون نوع جديد من المواد

أي من هذه الحالات يؤدي إلى تكون نوع جديد من المواد ، من الأسئلة الهامة التي تم طرحها في مادة الكيمياء، والتي يتم من خلالها التعرف على العديد من الأشياء الموجودة في الحياة، والجدير بالذكر أن المادة هي فرع من أحد فروع علم الكيمياء الفيزياء، والتي تعتمد على التجارب وذلك من أجل استنتاج القوانين والأسس.

أي من هذه الحالات يؤدي إلى تكون نوع جديد من المواد

الإجابة الصحيحة لسؤال أي من هذه الحالات سيؤدي إلى تكون نوع جديد من المواد وهي ترك مسمار بالخارج ليصدأ، والجدير بالذكر أن التغيرات الكيميائية هي التي تؤثر على البنية الداخلية للمادة بشكل كبير حتى يتم تشكيل مادة جديدة، دون أن يحدث أي تغير في هيكلها الداخلي، حيث يوجد العديد من التغيرات التي تحدث في الحياة اليومية من دون أن يتم ملاحظتها، مثل الحليب الذي يحمض، والحديد الذي يصدأ، والشمع الذي يذوب، وما نحو ذلك، كل هذه التغيرات تندرج تحت مسمى التغيرات الكيميائية والتغيرات الفيزيائية وذلك يرجع الى حسب طريقة حدوثها.

 

تعريف التغيرات الكيميائية

 هو التغير الذي يكون في المادة نفسها والتي يقوم من خلالها بإنتاج مادة جديدة، كما تتميز المواد الناتجة  باحتوائها على العديد من الخصائص المختلفة والتي تختلف نوعًا ما عن خصائص المادة الأصلية، ويكون من الصعب استعادة المادة الأصلية بعد أن تم تغييرها كيميائيًا سواء من ناحية الخواص المختلفة أو صفاتها.

أمثلة على التغيرات الكيميائية

بعد أن تم التعرف على مفهوم التغيرات الكيميائية سيتم ذكر فيما يلي مجموعة من الأمثلة التي تدل على التغيرات الكيميائية والتي سيتم عرضها من خلال النقاط التالية:

  • تفاعل أكسيد الحديد مع الألمنيومويكون ذلك من خلال تغير درجة الحرارة، والذي يتم من خلاله إنتاج أكيد الألمنيوم مصحوبًا بالحرارة.
  • صدأ الحديد: وذلك من خلال تكون مادة جديدة وهي أكسيد الحديد والتي تختلف بشكل تام عن الحديد في خصائصها ولونها.
  • تحلل البيض: والذي يتم من خلاله إنتاج رائحة نفاذة (رائحة البيض الفاسد).
  • ترسيب كربونات الباريوم في تفاعلات أيونات الباريوم و أيونات الكربونات: ويعتبر ذلك من أهم الأمثلة على التغيرات الكيميائية والتي يمكن ملاحظتها بالعين المجردة.
  • انبعاث غاز أكسيد الكربون عند تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع كربونات الصوديوم: اذا يعتبر تكون الفقاعات من التغيرات التي تحدث نتيجة التفاعلات الكيميائية.
شاهد أيضاً:   اختبار عن اسماء اعضاء الجسم؟

 

تعريف التغير الفيزيائي

وهو التغير الذي يحدث للمادة من الناحية الظاهرية، وتختلف المادة التي تم إنتاجها عن المادة الأصلية في شكلها ولكنها متشابه معها تمامًا في المضمون، وذلك من حيث الطبيعة الجسيمات التي تم تكوينها عددها على سبيل المثال، كما يمكن استعادة المادة الأصلية من خلال القيام ببعض العمليات حيث يكون ذلك أسهل عند حدوث التغير الفيزيائي.

أمثلة على التغيرات الفيزيائية

بعد أن تم التعرف على مفهوم التغيرات الفيزيائية سيتم عرض مجموعة من الأمثلة التي تدل على التغيرات الفيزيائية وذلك من خلال النقاط التالية:

  • حف وصقل الخشب حيث يظهر الخشب بشكل أملس عندما يتم حفه، كما يؤدي ذلك إلى ظهور الخشب بمظهر مختلف ولكنه يحتوى على نفس المكونات.
  • طلاء المركبات: وذلك من خلال تغير لون المركبات دون حدوث أي تغير كيميائي.
  • تغير درجة حرارة المادة: ويكون ذلك من خلال تغير حالة المادة وذلك يرجع الى اختلاف درجة الحرارة، ويمكن ملاحظته من خلال اللمس أو جهاز معين.
  • طي الورق: حيث يؤدي ذلك الى حدوث تغير في شكل المادة دون أن يحدث أي تغير في مكوناتها.
  • ذوبان الجليد: حيث تحتوي المادة على ثلاث حالات هي: صلبة، سائلة، غازية، ويكون التحول من مادة لأخرى هو تحول فيزيائي.

 

وبهذا نكون قد عرضنا عبر موقعي الإجابة الصحيحة لسؤال أي من هذه الحالات يؤدي إلى تكون نوع جديد من المواد ، وهي ترك مسمار بالخارج ليصدأ، وتعتبر التغيرات الكيمائية من التغيرات التي تحدث بشكل يومي في الحياة ولكن لا يتم ملاحظتها، وهناك العديد من الأمثلة على ذلك، مثل فساد الحليب، وتحلل البيض، وصدأ، الحديد و ذوبان الشمع، وما نحو ذلك.

أي من هذه الحالات يؤدي إلى تكون نوع جديد من المواد, أي من هذه الحالات يؤدي إلى تكون نوع جديد من المواد, أي من هذه الحالات يؤدي إلى تكون نوع جديد من المواد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى