العلوم

تم رصد درجات الحرارة الدنيا في بعض المدن

تم رصد درجات الحرارة الدنيا في بعض المدن حول العالم، أي من المجموعات التالية مرتبة من الأبرد إلى الأكثر دفئًا؟ فدرجات الحرارة من أبرز العوامل التي يسبب ارتفاعها أو انخفاضها تغير في الطقس والمناخ اليومي بالإضافة إلى وجود بعض العوامل الأخرى التي تؤثر بشكل أو بأخر على درجة حرارة الأرض.

تم رصد درجات الحرارة الدنيا في بعض المدن

تم رصد درجات الحرارة الدنيا في بعض مدن العالم أي من المجموعات التالية مرتبة من الأبرد إلى الأكثر دفئًا؟ قسم علماء الطقس ودرجات الحرارة تلك المجموعات ابتداءً من الدول الأبرد إلى الدول الأكثر دفئًا، وتم ذلك على الشكل الآتي (-40، -36، -19، 12)، فدائمًا ما تكون درجات الحرارة السالبة أكثر برودة من الصفر وما فوقه من الأرقام العادية، وكلما زادت درجات الحرارة سلبية كلما زادت البرودة بانخفاض درجات الحرارة، وذلك على النقيض من درجات الحرارة العادية الإيجابية، فكلما ارتفعت نقص معها معدل البرودة وزادت حرارة الجو، لهذا يلجأ العلماء في ترتيبهم لدرجات الحرارة من الأكثر برودة إلى الأقل برودة بالبدء بالأرقام السالبة لأنها أقل في درجات الحرارة عن الصفر، لذلك بدأنا ب- 40 ثم -36 ثم -19 ثم 12.

 

العلاقة بين درجة الحرارة والارتفاع فوق مستوى سطح البحر

يوجد علاقة عكسية بين درجة حرارة الجو والارتفاع فوق مستوى سطح البحر، فكلما زاد الارتفاع عن سطح البحر بمقدار 150 متر تنقص درجة الحرارة بمقدار درجة واحدة مئوية، وكلما نقص الارتفاع عن سطح البحر بمقدار 150 متر تزداد درجات الحرارة بمقدار درجة واحدة مئوية، لذلك يعد ارتفاع مستوى سطح البحر من أبرز العوامل المؤثرة في تغير درجة حرارة الهواء والذي بدوره يؤثر على المناخ بشكل عام.

شاهد أيضاً:   خطوات البحث العلمي مع مثال

 

العوامل المؤثرة في درجات الحرارة

هناك الكثير من العوامل التي تكون سببًا رئيسيًا في التأثير على درجة حرارة الهواء، ومنها:

  • البحار والأنهار: من المعلوم لدى الكثيرين أننا كلما اقتربنا من البحار أو الأنهار أو أي من الأجسام المائية، كلما انخفضت درجات الحرارة وأصبحت أكثر اعتدالًا.
  • الارتفاع عن مستوى سطح البحر: كما أشرنا سابقًا ان مستوى سطح البحر من أهم العوامل التي تؤثر على درجات الحرارة، فكلما زاد الارتفاع عن سطح البحر كلما انخفضت درجات الحرارة والعكس صحيح.
  • البعد أو القرب من خط الاستواء: كلما زاد قرب الدول من خط الاستواء كلما ارتفعت درجات الحرارة أكثر وعلى النقيض كلما ابتعدت الدول عن خط الاستواء مثل الدول الأوروبية كلما أصبحت أكثر برودة.

 

ختامًا نكون قد أجبنا عبر موقعي عن سؤال تم رصد درجات الحرارة الدنيا في بعض المدن حول العالم، أي من المجموعات التالية مرتبة من الأبرد إلى الأكثر دفئًا؟ وكانت الإجابة هكذا (-40، -36، -19، 12) ومن المعلوم لدينا جميًعا أن درجات الحرارة تنخفض من مكان لآخر ومن دولة لأخرى تبعًا لعدة عوامل تم ذكرها.

تم رصد درجات الحرارة الدنيا في بعض المدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى