مساحات وخرائط

جبل لولايلاكو ثاني أعلى قمة في الأنديز

جبل لولايلاكو هو ثاني أعلى قمة في جبال الأنديز. يقع جبل Llullaillaco بين حدود شيلي والأرجنتين. يبلغ ارتفاع هذا الجبل 6739 مترًا. وهي ثاني أعلى قمة بعد أكونكاجوا والتي يبلغ ارتفاعها 6959 مترًا. تم تسجيل أول متسلق في عام 1950 بعد الميلاد ، ولكن كان هناك آثار لصعود سابق في أعلى الجبل وأسفله ، والجبل هو أعلى بركان نشط في التاريخ في العالم في هذا السياق سوف نقدم من خلال موقعي جبل لولايلاكو ثاني أعلى قمة في الأنديز.

جبل لولايلاكو

هذا الجبل هو ثاني أعلى قمة في جبال الأنديز بعد أكونكاجوا ، وله قمة بركانية تتدفق فيها الحمم البركانية على الجانبين الشمالي والجنوبي ، وتشتهر شعوب الإنكا بتسلقها الجبل ، وتم العثور على مومياوات بالقرب من قمة الجبل. يعتقد أن الجبل كانت تضحيات بشرية ، وقد يكون البركان على مرحلتين ، المرحلة الأولى كانت تدفقات الحمم البركانية الكثيفة ، وانهار الجزء العلوي من البركان منذ حوالي 150 ألف عام ، وهذا أدى إلى انهيار جليدي كبير امتد شرقاً إلى الأرجنتين. ، والمرحلة الثانية “الحاضر” بدأت قبل 10000 سنة.

يوجد حوالي 178 بركانًا في جبال الأنديز ، 60 منها كانت نشطة عبر العصور التاريخية. بالإضافة إلى ذلك ، توجد براكين أحادية المنشأ في جبال الأنديز.

اكتشاف مومياوات في جبل لولايلاكو

اكتشف عالم الآثار الأمريكي الدكتور يوهان راينهارد في الفترة ما بين 1983-1985 بقايا شعوب الإنكا على قمة الجبل ومنحدراته ، وفي عام 1999 تم العثور على 3 مومياوات من أصل 500 عام مجمدة على ارتفاع 6739. مترًا ، تم دفن المومياوات مع أكثر من 100 قطعة بما في ذلك المنسوجات والتماثيل الذهبية والفضية والفخار ، وقد تم الحفاظ على المومياوات جيدًا بسبب البيئة شديدة البرودة هناك ، ونقص الأكسجين وجفاف قبرهم الجبلي. تعتبر الأجساد المجمدة لمومياوات Lullilaku من بين أفضل الجثث المحفوظة.

شاهد أيضاً:   ماهي اكبر جزيرة في البحر الابيض المتوسط

معلومات عن جبل لولايلاكو

يقع الجبل على الحدود بين تشيلي والأرجنتين في الجزء الشرقي من صحراء أتاكاما ، وهي واحدة من أكثر المناطق جفافاً في العالم. ساعدت هذه الظروف الباردة والجافة هناك في الحفاظ على المومياوات التي تعود إلى قرون ، وهذه الظروف أيضًا تجعل النباتات هناك نادرة. المنطقة هي موطن لعدد كبير من غواناكوس وفيكونيا التي تتكيف مع ارتفاعات أعلى. Lulailaku هو ثاني أعلى بركان نشط في العالم. وقع آخر ثوران له في عام 1877.

 

جبال الأنديز

تعبر جبال الأنديز سبع دول: الأرجنتين وبوليفيا وتشيلي وكولومبيا والإكوادور وبيرو وفنزويلا ، وتمتد المنطقة الأكثر جاذبية هناك لأكثر من 7500 كيلومتر من فنزويلا إلى باتاغونيا. إنها مجموعة من سلاسل الجبال العديدة التي تتحد معًا ، والمدن الحديثة مثل لاباز وكيتو وأريكويكا وكوينكا وسوكري وميديلين هي من بين أشهر المدن على هضبة الأنديز.

الغالبية العظمى من سلاسل جبال الأنديز بركانية ، حيث يقع أعلى بركان نشط في العالم ، أوجوس ديل سالادو ، على طول الحدود بين تشيلي والأرجنتين. قمة جبال الأنديز هي جبل أكونكاجوا في الأرجنتين.

تشتهر جبال الأنديز بتنوعها البيولوجي الرائع ، وتشمل ثلاث مناطق مناخية رئيسية: جبال الأنديز الاستوائية في الشمال ، وجبال الأنديز الجافة في الوسط ، وجبال الأنديز الرطبة في الجنوب. الزواحف ، 400 نوع من الأسماك ، أكثر من 1700 نوع من الطيور ، أكثر من 1000 نوع من البرمائيات ، وأكثر من 30000 نوع من النباتات.

زر الذهاب إلى الأعلى