تعليم

جدول الضرب بالعربي كامل مع طريقة سهلة في الحفظ

جدول الضرب بالعربي كامل مع طريقة سهلة في الحفظ ، تم تدريس جدول الضرب تقليديًا كجزء أساسي من الحساب الأولي في جميع أنحاء العالم ، لأنه يضع الأساس لعمليات حسابية من عشرة أرقام. يعتقد العديد من المعلمين أنه من الضروري حفظ جدول الضرب حتى 9 × 9.

جدول الضرب بالعربي كامل

تاريخ جدول الضرب

تاريخ جدول الضرب

استخدم البابليون أقدم جداول الضرب المعروفة منذ حوالي 4000 عام. ومع ذلك ، فإن أقدم جدول قاعدة 10 معروف هو جدول ضرب عشري صيني مكتوب على شرائح الخيزران ، ويعود تاريخه إلى حوالي 305 قبل الميلاد.

جدول فيثاغورس

يُنسب جدول الضرب أحيانًا إلى عالم الرياضيات اليوناني القديم فيثاغورس (570-495 قبل الميلاد). في العديد من اللغات (بما في ذلك الفرنسية والإيطالية وحتى الروسية) يطلق عليه أيضًا جدول فيثاغورس ، وأحيانًا باللغة الإنجليزية أيضًا. قام عالم الرياضيات اليوناني والروماني نيكوماخوس (60-120 م) ، وهو أحد أتباع المذهب الحديث ، بدمج جدول الضرب في مقدمته للحساب ، في حين تم العثور على أقدم جدول الضرب اليوناني الباقي في لوح شمعي من القرن الأول الميلادي وهو الآن في المتحف البريطاني.

في فلسفة الحساب عام 1820 ، نشر عالم الرياضيات جون ليزلي جدول ضرب يصل إلى 99 × 99 يسمح بضرب الأرقام في أزواج من الأرقام في وقت واحد. أوصى ليزلي أيضًا بأن يحفظ الطلاب الصغار جدول الضرب حتى 25 × 25. توضح الصورة أدناه جدولًا يصل إلى 12 × 12 ، وهو حجم شائع الاستخدام في المدارس.

شاهد أيضاً:   اساليب التقويم التربوي واهم ادواته

يعتمد التدريس التقليدي لجدول الضرب في معظم أنحاء العالم على حفظ أعمدة الجدول على النحو التالي:

1 × 10 = 10

2 × 10 = 20

3 × 10 = 30

4 × 10 = 40

5 × 10 = 50

6 × 10 = 60

7 × 10 = 70

8 × 10 = 80

9 × 10 = 90

كيف تعلم طفلك الصغير جدول الضرب؟

يكافح العديد من الأطفال مع والديهم لحفظ جدول الضرب ، لذلك نحن هنا لمساعدتك الطريقة الأسهل لحفظ جدول الضرب.

في البداية ، عليك أن تعلم أطفالك أن معرفة جدول الضرب هو مهارة يحتاجون إليها حتى في المدرسة الثانوية ، وأنهم سيحتاجون إليها في الكلية وفي الحياة العامة. لذلك يجب أن يدرك الأطفال أهمية الالتزام بهذا الجدول الزمني. ستحتاج إلى الوقت والاستراتيجية والصبر لمساعدة طفلك على التغلب على هذه الأرقام ، لكن العمل والجهد يستحقان العناء.

اختر الوقت المناسب

اجلس مع طفلك عندما يكون كلاكما مستعدًا لبدء العمل. إذا كنت مشغولاً بالعمل أو إذا كان طفلك متعبًا جدًا أو جائعًا ، فلن يتعلم طفلك بالسرعة التي تريدها. يجب أن تجلس لمدة 30 دقيقة دون أن تدع أي شيء يصرفك عن التعلم.

الطاقة والحماس مهمان جدًا لكليكما. لذلك عليك أن تغلق هاتفك الخلوي ، أو تلفازك ، أو تجلس على مائدة العشاء وتهاجم تلك الأرقام مع فتاتك أو فتاتك الصغيرة الجميلة.

أبدأ بالقواعد البسيطة

ابدأ بأرقام بسيطة مثل 0 ، 1 ، 2 ، 3 واجعله يحفظها ، وكرر العمليات عدة مرات حيث يساعد التكرار على الحفظ ، ولا تكن متوتراً أو متحمسًا عندما يخطئ ، اجعله يتعلم جزءًا صغيرًا من العمليات قبل أن يبدأ في محاولة تعلم الرسم البياني بأكمله. تذكر: يجب ألا تسمح لطفلك بالعد على الإجابة. عليه ببساطة أن ينقذ. من المفترض أنه يعرف بالفعل المفهوم الأساسي للضرب.

شاهد أيضاً:   اسئلة لعبة الصراحة بين الاصدقاء والاحباب محرجة 2022

إذا كان طفلك لا يعرف أو لم يكن على دراية بمفهوم الضرب الأساسي ، فشرح القاعدة الأساسية للضرب بأمثلة ، على سبيل المثال

4X3 هو 4 + 4 + 4.

اطلب من طفلك الصغير إحضار كتاب الرياضيات وأي موارد لتعليم الرياضيات تم إعطاؤها له في المدرسة. ستتمكن من رؤية ما يدرسونه وطريقة التدريس المستخدمة في مدرستهم.

بعد أن يفهم مبادئ الضرب ، علمه الرسم البياني. سيعطيك الرسم البياني الإجابات الصحيحة لعمليات الضرب من خلال ربط الصف بالعمود. المخطط هو الأفضل لأولئك الذين بدأوا للتو للحصول على الإجابات الصحيحة بسرعة.

اجعل طفلك يضع مضاعفات كل رقم في خطه باستخدام قلم رصاص.

اشرح له الخاصية التبادلية

اشرح لطفلك كيف أن المعاملة بالمثل تجعل كل شيء أسهل. أظهر لطفلك أن كل إجابة تتكرر ، لذلك ، من الناحية الفنية ، عليهم فقط معرفة نصف الرسم البياني (النتيجة!). 3 × 7 هي نفسها 7 × 3. وعندما يتعلمون حقيقة العمليات وكيف تعمل الأرقام 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، عليهم معرفة باقي الأعداد 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 و 10 بضرب الأرقام كما في صورة.

بعد أن يتقن طفلك الضرب للأرقام من 0 إلى 3 ، انتقل إلى الأرقام من 4 إلى 7 ، ثم من 8 إلى 10. إذا كنت تريد الذهاب إلى أبعد من ذلك ، فاعمل معه حتى 11 و 12 ، ولا تنس أن تقدم له مكافأة تجعله سعيدًا في كل خطوة على الطريق.

ناقش العمليات معه

يجب عليك مناقشة الأنماط في الرسم البياني بأكمله. لا ينبغي حفظ الطفل دون أي أدلة أو تلميحات. سيشير الرسم البياني بسهولة إلى الأشياء التي تبحث عنها.

علمه بعض الحقائق ، على سبيل المثال:

  • كل مضاعفات الرقم 10 تنتهي بـ 0.
  • كل مضاعفات الرقم 5 تنتهي إما بـ 5 أو 0
  • أي عدد يتم ضربه بـ 0 يكون الناتج 0 بغض النظر عن حجم الرقم.
شاهد أيضاً:   ملخص قصة العالم الغبي

علمه بعض الحيل

لحسن الحظ ، الرياضيات مليئة بالاختصارات. علم طفلك هذه الحيل وسوف يتعلمها بسرعة.

علي سبيل المثال:

لضرب أي رقم في 11 ، كرر الرقم. 11 × 3 = 33 ، 11 × 4 = 44. أي أن الإجابة في السؤال مرتين فقط.إذا كان طفلك يفهم الرياضيات ، علمه هذه الحيلة لضرب 11 في رقمين. اختر الرقم المزدوج وقسمه. 11 × 17 قسّم الرقم 17 ، نحصل على 1_7. اجمع الأرقام 1 + 7 = 8 وضعها في المنتصف: 187.

أخيرًا نذكرك بضرورة التكرار في إجراء العمليات الحسابية من وقت لآخر ، في الإفطار وأثناء اللعب وقبل النوم ، مع ضرورة التحلي بالصبر حتى يتعلم الطفل بعد فترة من الوقت ، ولا يشتكي إذا يستغرق الأمر وقتاً طويلاً ، وهذا لا يعني أن طفلك ليس ذكياً ، بل يشير إلى توتره وخوفه ، لذا حاولي طمأنته والتحلي بالصبر لفترة طويلة.

جدول الضرب بالعربي كامل مع طريقة سهلة في الحفظ, جدول الضرب بالعربي كامل مع طريقة سهلة في الحفظ, جدول الضرب بالعربي كامل مع طريقة سهلة في الحفظ, جدول الضرب بالعربي كامل مع طريقة سهلة في الحفظ, جدول الضرب بالعربي كامل مع طريقة سهلة في الحفظ, جدول الضرب بالعربي كامل مع طريقة سهلة في الحفظ, جدول الضرب بالعربي كامل مع طريقة سهلة في الحفظ, جدول الضرب بالعربي كامل مع طريقة سهلة في الحفظ