صحة الطفل

جدول تغذية الرضع المناسب لكل وجبة ولكل عمر

جدول تغذية الرضع المناسب لكل وجبة ولكل عمر: يبدأ طفلك في الأكل بعد الشهر الرابع أو السادس ويصبح مكملاً للرضاعة الطبيعية ، ثم تصبح الرضاعة الطبيعية تدريجياً هي الغذاء التكميلي ، لكن الأمهات في حيرة من أمر ما يجب أن يأكله الطفل؟ ما هي الكمية الكافية لكل عمر؟ كيف تقدر الأم أن طفلها قد حصل على ما يكفي من الغذاء سواء من حيث الكمية أو المغذيات؟

استمر في قراءة المقال لعرض جدول تغذية الرضيع ، ومعرفة الأطعمة والكمية المناسبة لطفلك ، وكذلك العناصر الغذائية المهمة للأطفال فيما يلي اليكم عبر موقعي جدول تغذية الرضع المناسب لكل وجبة ولكل عمر.

جدول تغذية الرضع

لكل سن من عمر الطفل كميات وأنواع مناسبة من الأطعمة ، لذا اقرأ الجدول التالي لمعرفة ما هو مناسب لطفلك في كل عمر:

العمر أنواع الأطعمة المناسبة الكمية المناسبة
4 – 6 شهور الأرز المسلوق – الحليب – بسكويت غير محلى – حليب الأم أو الحليب الصناعي – بيوريه الخضراوات. وجبتان يوميًا بالإضافة إلى الرضاعة.
6 – 8 شهور  الخضراوات – الفواكه – معكرونة مسلوقة. أربع وجبات بالإضافة إلى الرضاعة.
8 شهور – 12 شهرًا  البروتينات – صفار البيض دون البياض. من خمس إلى ست وجبات بالإضافة إلى الرضاعة.
سنة واحدة  حليب الأبقار قليل الدسم – الجبن – الزبادي. من خمس إلى ست وجبات بالإضافة إلى الرضاعة.
سنتين وأكثر  اللحم والسمك والدواجن والبيض والبقوليات – منتجات الألبان – الخضراوات والفواكه – الحبوب والنشويات – الخبز.  الرضاعة وقت النوم، وثلاث وجبات رئيسية مع الأسرة، بالإضافة إلى ثلاث أخرى خفيفة.
شاهد أيضاً:   فوائد الإجاص الرائعة للأطفال

 

تغذية الطفل 4 شهور

تكون التغذية للطفل في هذا العمر على النحو التالي:

  • قدمي له ملعقة من الأرز المسلوق مع ملعقة من الحليب ، أو البسكويت غير المحلى بالحليب ، اتركيه لبن الأم أو الحليب الاصطناعي.
  • حاول أيضًا تنقية بعض الخضروات مثل الجزر والبطاطا والبطاطا والفواكه مثل التفاح والكمثرى.
  • لا تتجاوز وجبتين في اليوم ، كل واحدة من ثلاث ملاعق صغيرة ، بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية من ثلاث إلى خمس مرات.

تغذية الطفل 6 شهور

وهم على النحو التالي:

  • تتنوع الوجبات بين الخضار مثل: البازلاء ، البطاطس ، الجزر ، اليام ، الكوسة ، البقوليات ، البنجر ، والفواكه مثل: الموز ، التفاح ، المشمش ، الكمثرى ، الخوخ ، والبطيخ.
  • قدمي أيضًا المعكرونة المسلوقة بدون صلصة والأرز المسلوق أو المطبوخ بقليل من الدهون.

تغذية الطفل 8 شهور

تغذيته في هذا العمر هي:

  • في هذا العمر ، استمر طفلك الصغير في تنويع وجباته بين الخضار والفواكه ، حيث تم إطعامه في سن الثمانية أشهر.
  • قدمي أيضًا المعكرونة المسلوقة بدون صلصة والأرز المسلوق أو المطبوخ بقليل من الدهون.
  • زيادة عدد الوجبات إلى أربع وجبات ، تتكون كل وجبة من خمس ملاعق صغيرة ، بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية من ثلاث إلى خمس مرات.

تغذية الطفل 12 شهرًا

كما يلي:

  • قدمي له حليب البقر بعد السنة الأولى ، لكن اختاري النوع قليل الدسم. قدم له الجبن والزبادي بكميات قليلة.
  • زيادة عدد الوجبات وجعلها من خمس إلى ست وجبات ، كل وجبة سبع ملاعق صغيرة ، بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية ثلاث مرات أو أقل حسب رغبته.

تغذية الطفل في سن سنتين وما فوق

كما يلي:

شاهد أيضاً:   كيف أساعد طفلي على تجنب الوجبات السريعة

التقليل من الرضاعة الطبيعية قدر الإمكان حتى يتمكن من تناول وجباته المعتادة ، وتركها وقت النوم ، ولا تفطمه حتى يبلغ عامين ، وتزويده بثلاث وجبات رئيسية مع الأسرة بالإضافة إلى ثلاث وجبات خفيفة أخرى. مثل المكسرات والفواكه والفشار ولبن الفاكهة والحليب المخفوق وغيرها.

وفر له جميع العناصر الغذائية حسب الوجبات التي تعدها للعائلة ، بحيث تتكامل العناصر وتتكون من الخبز والحبوب واللحوم والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان. يحتاج الطفل إلى وجبات تتكون من أربع مجموعات غذائية أساسية:

  • البروتينات مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبيض والبقوليات.
  • منتجات الألبان.
  • الخضروات والفواكه.
  • الحبوب والنشويات مثل البطاطس والأرز والمعكرونة والخبز.

العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل

بعد أن أوضحنا لك عزيزي جدول إطعام الطفل ، هناك عدد من العناصر التي يجب تضمينها في النظام الغذائي لطفلك والتي يجب أن تعرفها ، وهي كالتالي:

  • الكالسيوم: من أهم العناصر الغذائية لنمو العظام وقوتها ، ومن أهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم الحليب واللبن والجبن. من المهم أيضًا تزويد طفلك بما يعزز امتصاص الكالسيوم ، وهو فيتامين سي ، والبروتينات المتوفرة في اللحوم والبيض والحليب ومنتجات الألبان والبقوليات والحبوب والمكسرات على سبيل المثال. قدمي بيضة أو بيضتين أسبوعيًا لطفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات.
  • المغنيسيوم: متوفر في المكسرات بأنواعها ، والبذور مثل البرغل واللب ، لذا استبدلها بالرقائق وغيرها.
  • فيتامين هـ: مهم جدًا لتقوية مناعة الجسم ، ويتوفر في زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت عباد الشمس.
  • البوتاسيوم: متوفر في البرتقال والموز والتمر ، ومهم في موازنة ضغط الدم وعمل الجهاز الدوري أي القلب والأوعية الدموية.
  • الحديد: مهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء ، ونمو الدماغ عند الأطفال ، وقوة الجلد والأظافر ، وصحة الشعر وسلامته. توجد في الخضار الورقية مثل الملوخية والسبانخ. من المهم أيضًا تناول فيتامين سي معه لتسهيل امتصاص الحديد.
شاهد أيضاً:   علاج رفض الطفل للرضاعة الطبيعية

نصائح لتغذية الرضع

عند إطعام طفلك يجب أن تعلم أن المقدار المذكور في الجدول مناسب لطفل عادي ذو وزن طبيعي. أحيانًا يحتاج بعض الأطفال إلى مزيد من الطعام بسبب سرعة التمثيل الغذائي لديهم ، حتى لا يكتسبوا وزنًا زائدًا ، لذلك لا مانع من تناول وجبة تزيد عما هو مذكور في الجدول والعكس صحيح. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تعرف ما يلي:

  • تابع مع طبيب الأطفال الخاص بك للتحقق من نموه ووزنه وطوله.
  • لا تضغط على الصغير إذا رفض تمامًا المزيد من الطعام ، وتعرض عليه من حين لآخر ، لأنه قد لا يكون قادرًا على التعبير عن جوعه.
  • الامتناع عن الحلويات ، ورقائق البطاطس ، والمشروبات الغازية ، ومثل هذه الأشياء المضرة تمامًا.

جدول تغذية الرضع المناسب لكل وجبة ولكل عمر, جدول تغذية الرضع المناسب لكل وجبة ولكل عمر, جدول تغذية الرضع المناسب لكل وجبة ولكل عمر, جدول تغذية الرضع المناسب لكل وجبة ولكل عمر, جدول تغذية الرضع المناسب لكل وجبة ولكل عمر, جدول تغذية الرضع المناسب لكل وجبة ولكل عمر, جدول تغذية الرضع المناسب لكل وجبة ولكل عمر