طب وصحة

جرثومة المعدة، الاعراض وطرق العلاج

جرثومة المعدة خطيرة جداً حيث أن تواجدها في المعدة يسبب التهابات متكررة. كما أنها تسبب قرحة المعدة وتهيج في  القولون ولها قدرة كبيرة على تدمير الأمعاء الدقيقة. إضافة إلى ذلك، تعد هذه الجرثومة سببًا رئيسيًا في صعوبة الهضم الجيد، وعدم الإستفادة من بعض الفيتامينات والعناصر التي تدخل إلى الجسم. كما أن وجود هذه الجرثومة في المعدة  لسنوات طويلة قد  يؤدي إلى الإصابة بسرطان المعدة أو القولون. وهذه الجرثومة شائعة الإنتشار وتصيب الكثير من الأشخاص حول العالم. فهي تصيب ما يزيد عن 40% من سكان العالم. وسنقدم لكِ عزيزتي في هذا المقال أهم أعراض جرثومة المعدة للتعرف عليها، والإسراع لعلاجها حتى لا تسبب أي مضاعفات.

ألم البطن

عندما يُصاب الشخص بجرثومة المعدة، يشعر بآلام دائمة في البطن سواء كانت البطن فارغة أو ممتلئة. فعندما تكون البطن فارغة يشعر المريض بألم يشبه المغص في الثلث العلوي من المعدة. وقد تكون هذه الآلام بسيطة أو شديدة وغير محتملة عند تطور الحالة. وعندما تكون البطن مملوءة بالطعام يشعر المريض بالتعب أيضًا وبألم في المعدة يصاحبها غازات وانتفاخ شديد في البطن، حتى إذا كان المريض يتناول الوجبات الخفيفة.

فقدان الوزن

يفقد المريض المصاب ببكتريا المعدة، الوزن بصورة ملحوظة كما أن شهيته للطعام تصبح أقل. فيشعر المريض بعدم الرغبة في تناول أي نوع من الأطعمة، ويفقد شهيته بصورة ملحوظة حتى تجاه الأطعمة التي كان يُقبل على تناولها بشهية من قبل. وتلعب آلام المعدة التي يشعر بها المصاب بشكل دائم دورًا كبيرًا في الشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام.

شاهد أيضاً:   علاج الزكام بالأعشاب

الخمول والإرهاق

تُعد مظاهر الخمول والإرهاق من أبرز العلامات التي يشعر بها المصاب بجرثومة المعدة. فيشعر المريض بالتعب والإرهاق الدائم وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط. كما يشعر المريض برغبة شديدة في النوم لفترات طويلة. والسبب الرئيسي في الشعور بالتعب والإرهاق، هو عدم هضم الطعام في معدة المصاب بشكل جيد، وعدم خروج الفضلات من الجسم. مما يؤدي إلى زيادة السموم في الجسم بشكل كبير. كما أن جرثومة المعدة تسبب عدم امتصاص المعادن والفيتامينات بشكل جيد في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، وهو ما يسبب أيضًا الشعور بالكسل والإرهاق.

الإنتفاخ والحموضة والقيء

يشعر مريض جرثومة المعدة بانتفاخ بشكل دائم سواء كانت معدته ممتلئة أو فارغة، وسواء تناول طعامًا خفيفًا أو طعامًا دسمًا. ولكن، يزيد الشعور بالانتفاخ وتزيد الغازات عندما يترك المريض المعدة فارغة لوقت طويل، أو عند تناول المريض الطعام الدسم. كذلك، يشعر المريض بالحموضة وتختلف الحموضة التي يشعر بها مريض جرثومة المعدة عن الحموضة العادية. فالسبب الرئيسي للشعور بالحموضة يكون في الغالب بسبب تناول الأطعمة المقلية أو التي تحتوي على الكثير من الزيوت. ولكن، في حالة الإصابة بجرثومة المعدة، يشعر المريض بحموضة شديدة للغاية دون تناول أطعمة دسمة. ويشعر المريض بالحموضة بشكل دائم مسببة إرتجاع في المرارة. كما أن المريض يُصاب أيضًا بالقيء ويكون ذلك متكررًا بصورة كبيرة. ويحدث القيء عند تناول أي طعام وقد يصاحب هذا القيء بعضاً من الدماء.

أعراض أخرى

تغير لون البراز: يكون لون البراز لدي المصاب بجرثومة المعدة داكنًا يقترب من اللون الاسود.

تغير رائحة الفم: تكون رائحة فم المريض كريهة بشكل كبير حتى مع غسل الأسنان بشكل دائم والإهتمام بالفم. فرائحة الفم الكريهة تنتج عن إصابة المعدة بالالتهابات، ووجود بقايا أطعمة متعفنة بداخل المعدة.

شاهد أيضاً:   علاج فطريات الأذن

النزيف: يُصاب المريض بالنزيف، ويخرج النزيف من عدة مناطق سواء يخرج مع القيء أو مع البراز.

قرح المعدة: تسبب جرثومة المعدة قرحًا متكرر في المعدة، وينتج عنها آلامًا شديدة في منطقة المعدة وفقدان الشهية للطعام.

الأنيميا وفقر الدم: ويصاب بها المريض لعدم امتصاص الحديد في الجسم بشكل جيد، والنزيف المتكرر الذي يتعرض له المريض.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب والطرق الطبيعية

قد يكون استخدام العلاجات الدوائية مثل المضادات الحيوية (Antibiotics) أمرًا صعبًا بالنسبة لبعض الأشخاص، لما تسببه من غثيان وإسهال، لكن لا داعي للقلق فهناك العلاجات الطبيعية والأعشاب التي تساعد على ذلك، ومن أبرز طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب هي الاتية:

1. الشاي الأخضر (Green tea)

أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن الشاي الأخضر قد يساعد على قتل وبطء نمو جرثومة المعدة، ووجدت الدراسة أن تناول الشاي الأخضر قبل الإصابة يمنع التهاب المعدة، أن استهلاك الشاي أثناء العدوى يقلل من شدة التهاب المعدة أيضًا.

2. العسل (Honey)

يمتلك العسل قدرة مضادة للبكتيريا الملوية البوابية، وتدعم الأبحاث هذا الاستنتاج، حيث أظهرت أن العسل يقضي على البكتيريا، ولكن إن استخدامه مع علاجات أخرى قد يسبب أضرار.

كما أن العسل الخام وعسل مانوكا قد يكون لهما أكثر التأثيرات المضادة للبكتيريا.

3. زيت الزيتون (Olive oil)

قد يعالج زيت الزيتون البكتيريا الملوية البوابية أيضًا، حيث أظهرت دراسة أنه يمتلك قدرات مضادة للجراثيم قوية ضد ثمانية سلالات من البكتيريا الحلزونية.

4. جذر عرق السوس (Licorice root)

جذر عرق السوس هو علاج طبيعي شائع لقرحة المعدة، وقد يحارب البكتيريا الحلزونية أيضًا، ووفقا لدراسة لا يقتل جذر عرق السوس البكتيريا مباشرة، لكنه يساعد في منعها من الالتصاق بجدران الخلية.

5. براعم البروكلي (Broccoli sprouts)

قد تكون براعم البروكلي فعالة ضد جرثومة المعدة، حيث تشير الأبحاث التي أجريت على الفئران أن براعم البروكلي تقلل من التهاب المعدة، كما تخفف من انتشار البكتيريا وتأثيراتها على المعدة.

شاهد أيضاً:   أعراض الإصابة بمتلازمة كوهين – Cohen Syndrome

وأظهرت دراسة أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني أن مسحوق البروكلي يمنع نمو البكتيريا الحلزونية عند المرضى، بالتالي التقليل من عوامل الخطر القلبية الوعائية.

6. صبار الألوفيرا (Aloe vera)

الصبار هو علاج عشبي يستخدم لعلاج الأعراض المرتبطة بجرثومة المعدة مثل، الإمساك، وتلبك المعدة والغثيان والقيء، لذلك فهو من طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب ذات الفعالية الكبيرة.

أثبتت إحدى الدراسات أن صبار الألوفيرا فعال في تثبيط نمو السلالات البوابية وقتلها، حتى تلك التي كانت مقاومة للعقاقير في بيئة مختبرية، ويمكن استخدامه مع المضادات الحيوية.

7. الحليب (Milk)

أظهر اللاكتوفيرين (Lactoferrin) البروتين سكري الموجود في حليب الإنسان والبقر أنه يمتلك نشاطًا مثبطًا ضد بكتيريا الملوية البوابية.

استخدمت إحدى الدراسات مجموعة من المضادات الحيوية و اللاكتوفيرين من حليب البقر، مما أدى إلى القضاء على الملوية البوابية بنسبة 100% عند 150 شخص مصاب.

8. زيت الليمون (Lemongrass oil)

وفقًا للدراسات يساعد زيت الليمون عند استنشاقه كزيت عطري، على منع نمو جرثومة المعدة، وفي دراسة أجريت على الفئران، انخفضت انتشار جرثومة المعدة بشكل ملحوظ مقارنة بالفئران التي لم تعالج بزيت الليمون.

9. المعالجة الضوئية (Phototherapy)

يستخدم العلاج بالضوء الأشعة فوق البنفسجية للمساعدة في القضاء على البكتيريا الملوية البوابية في المعدة، كما ويعتقد الباحثون أن العلاج الضوئي المستخدم داخل المعدة امن، و قد يكون أكثر فائدةً عندما لا تكون المضادات الحيوية خيارًا، وهو يعد من طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب والطرق الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى