فن العيش

جزر بونن

“Bonin” وهي إحدى جزر المحيط الهادئ التابعة لليابان والتي تتميز بموقعها الاستراتيجي قرب المحيط الهادئ، تمتاز بشواطئها وشعابها المرجانية الجميلة، أغلبها جزر محيطية وكانت خاضعة تحت الاحتلال الأمريكي بعد الحرب العالمية الثانية حتى عام 1968م تم إعادة اليابانيون إليها.

 

الموقع الجغرافي لجزر بونن:

 

تقع جزر بونن شمال غرب المحيط الهادئ على بعد 1000 كيلو متراً جنوب شرق اليابان شمال مدار السرطان، يبلغ عددها 30 جزيرة وأغلبها جزر محيطية تكونت من النشاط البركاني، تتكون من الصخور البركانية والأحجار الجيرية ويتنوع الغطاء النباتي فيها من الغابات شبه الاستوائية إلى الأراضي الشجرية المحاطة بالمنحدرات شديدة الانحدار والهضاب والسهول، يوجد فيها جزيرتان فقط مأهولة بالسكان.

 

مناخ جزر بونن:

 

يصنف المناخ في جزر بونن على أنه شبه استوائي؛ حار ماطر صيفاً معتدل شتاءً، يمتد موسم الصيف من يونيو إلى أغسطس حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 24-27 درجة مئوية مع تساقط الأمطار بغزارة، أما في فصل الشتاء الذي يمتد من ديسمبر إلى فبراير تصل درجات الحرارة ما بين 18-22 درجة مئوية.

 

أفضل الأوقات لزيارة جزر بونن من يونيو إلى أكتوبر، حيث يكون البحر هادئاً ودرجات الحرارة معتدلة ومن أفضل الأوقات أيضاً للسباحة مع الدلافين.

 

أهم المناطق السياحية في جزر بونن:

 

1. جزيرة تشي تشي جيما:

 

وهي أكبر جزر بونن، تتميز بأنها جزيرة جبلية تكسوها الغابات شبه الاستوائية والشواطئ الرملية البيضاء، وتعتبر مكاناً مثالياً للهروب من سرعة الحياة العصرية والاستمتاع بغاباتها الخضراء ومياهها الزرقاء العميقة، تحتوي على ميناء محاط بالقرية الرئيسية الوحيدة على الجزر، حيث توجد معظم الفنادق والمطاعم والمتاجر فيها، تشتهر هذه الجزيرة بالحيتان والدلافين، حيث يمكن مشاهدة الحيتان الحدباء بشكل متكرر بين فبراير و إبريل وحيتان العنبر من يوليو إلى سبتمبر، حيث يمكن السباحة معهم أو رؤيتهم يسبحون بجانب القوارب، يمكن ممارسة العديد من النشاطات فيها كالاستحمام الشمسي والسباحة والغطس.

شاهد أيضاً:   ميديا mannitol salt agar المستخدمة في مختبر الميكروبيولوجي

 

2. جزيرة هاجيما:

 

تقع على بعد 40 كيلو متراً جنوباً، توفر العديد من عوامل الجذب في الهواء الطلق كالغطس والرحلات في الغابة ومشاهدة الحيتان والدلافين، تعتبر موطناً لميناء كيتا والعديد من المدافع المهجورة في زمن الحرب.

 

3. شاطئ ميانوهاما:

 

يتميز هذا الشاطئ بأنه خليج محمي من أفضل الشواطئ لممارسة رياضة الغطس، يمكن رؤية المنحدرات الصخرية التي تحيط بالخليج والتنزه على طاولات النزهة على الشاطئ.

 

4. شاطئ ساكايورا:

 

يتميز هذا الشاطئ باحتوائه على حطام سفينة هينكو مارو المغمورة جزئياً بالمياه، وهي سفينة حربية يابانية تعرضت للنسف وغرقت في المياه قبالة الشاطئ في الحرب العالمية الثانية، يتميز برماله البيضاء المذهلة ويمكن ممارسة السباحة في مياهه الزرقاء الصافية.