شخصيات

جون بيغينز .. مخترع بطاقات الائتمان .. ما قصة الإختراع ؟

جون بيغينز مخترع بطاقات الائتمان

جون بيغينز .. مخترع بطاقات الائتمان .. ما قصة الإختراع ؟ من الصعب تخيل العالم قبل بطاقة الائتمان ووجود نظام لتبادل البضائع مثل البهارات أو الماشية ، كان هناك العديد من الأدوات المصممة في القرن التاسع عشر. يعتبر معظم الناس أن بطاقة ائتمان داينرز كلوب هي أول بطاقة ائتمان منتشرة تم إصدارها في عام 1951 ، ولكن قبل هذه البطاقة كان هناك ما يشبه بطاقة الائتمان وقد تم إنشاؤها بواسطة رجل “جون بيجينز” في منتصف الأربعينيات.

قصة إختراع جون بيغينز

كان John Bigins مصرفيًا في Brooklyn في Flatbush National Bank ثم قدم اختراعه ، وهو بطاقة مصرفية تسمى “Charg-It” في عام 1946. كانت هذه البطاقة مخصصة لأفراد مجتمعه المحلي فقط ، بهدف جذب المزيد من العملاء المخلصين. بالنسبة إلى مصرفه ، يمكن فقط للعملاء الذين لديهم حساب “National flatbush” استخدام بطاقة “Charg-It” ، وبما أن هذه البطاقة كانت تجريبية ، فلا يمكنهم استخدامها إلا في المتاجر المحلية المشاركة.

كانت طريقة الدفع بسيطة ، حيث يستخدم العميل البطاقة لإجراء عملية شراء ، ويعطي التاجر المشتريات دون أن يدفع على الفور ، ثم يذهب التاجر إلى البنك ويودع سندات البيع التي أخذها من العملاء في البنك ، ثم البنك يعوض التاجر ويصدر لاحقًا فاتورة للعميل الذي استخدم البطاقة.

ثم قدمت البنوك الكبرى في الدولة اختراع “جون بيجينز” في عام 1958 ، وكانت أمريكان إكسبريس وفيزا أول من أدخل بطاقات الائتمان الخاصة بهم.

ماهي بطاقة الائتمان

بطاقة الائتمان هي بطاقة بلاستيكية صغيرة تحتوي على رقم أو صورة أو توقيع للتعريف وتسمح للشخص الذي يحملها بشحن سلع أو خدمات إلى حساب بنكي ومن ثم إصدار فاتورة لصاحب البطاقة بشكل دوري. تم إنشاء بطاقات الائتمان في عشرينيات القرن الماضي في الولايات المتحدة. تقوم بعض الشركات الفردية مثل سلاسل الفنادق وشركات النفط بإصدار بطاقات للعملاء لشراء المنتجات المصنوعة في منافذ الشركة وأول بطاقة ائتمان عالمية تم تقديمها من داينرز في 195 والتي تم استخدامها في مجموعة واسعة من المؤسسات.

شاهد أيضاً:   من هو مؤسس علم الجراثيم

بعد فترة قصيرة قرابة 8 سنوات ، قامت إحدى الشركات بإنشاء ماستر كارد ، ولكن هذه البطاقة كانت للسفر والترفيه وتم إصدارها من قبل شركة أمريكان إكسبريس ، لكن هذا النظام كان يفرض رسومًا سنوية على الأشخاص الذين يحملون هذه البطاقات ويتم احتسابها بشكل دوري كل شهر ، كان التجار والمتعاونون في هذه الخدمة يدفعون رسومًا أيضًا ، وهذا الرسول عبارة عن رسوم خدمة لمصدر بطاقة الائتمان وكان يمثل 7٪ من إجمالي الفواتير.

يقوم التاجر بدفع المبلغ إما بالكامل أو على أقساط شهرية ، ولكن يتم إضافة نظام التقسيط إلى الفائدة ، وأول بنك وطني مع هذا النظام هو “BankAmericard” وهذه الخطة كانت على مستوى الدولة فقط والتابعة لبنك أمريكا. في كاليفورنيا وتم ترخيصها في عام 1966 ، ثم تم تغيير اسمها إلى “فيزا” “في عام 1976 ، بدأت العديد من البنوك في تطوير خطط وأنظمة لبطاقات الائتمان على مستوى المدينة ، ولكن يجب تتبع جميع الخطط إلى أحد البنوك الوطنية الكبرى.

بداية التوسع في الخدمات التي تقدمها البطاقة الائتمانية وشملت السكن والوجبات والمشتريات ، وأدى هذا التطور إلى تغيير طبيعة بطاقة الائتمان الشخصية. سمح هذا الانتشار للعديد من شبكات الائتمان بتوفير إمكانية إجراء أي شخص للشراء من خلال بطاقات الائتمان ، ولكن فقط على المستوى الوطني ، وبعد ذلك انتشر هذا النظام في جميع أنحاء العالم.

البطاقات المصرفية الرئيسية هي:

  • MasterCard (المعروفة سابقًا باسم Master Charge في الولايات المتحدة)
    JCB في اليابان.
    كان Discover عصور ما قبل التاريخ مع Novus وتم إصداره بشكل أساسي في الولايات المتحدة
    Barclaycard في المملكة المتحدة وأوروبا ومنطقة البحر الكاريبي.

ملاحظة: يمكن لحامل بطاقة الائتمان الدفع على أقساط لكن البنك يحدد شرط الحصول على فائدة على الرصيد المستحق.

شاهد أيضاً:   اسماء شخصيات الموتى السائرون

كيف أصبحت بطاقات الائتمان شائعة

بدأت بطاقات الائتمان في الظهور بعد الحرب العالمية الثانية وكان هناك طفرة في الإنفاق الاستهلاكي للبنوك وتجار التجزئة لإيجاد المزيد من الخيارات لتلبية الاحتياجات المالية اليومية للعائلات الأمريكية وفي أوائل الخمسينيات من القرن الماضي ، تعتبر بطاقة الائتمان الأولى بشكل عام بطاقة “داينرز كلوب” ، والتي بدأت في عام 1950 في مدينة نيويورك وكانت مصنوعة من الورق المقوى وصُنعت 10000 بطاقة للأعضاء ، وشارك فيها 28 مطعمًا وفندقان.

في عام 1951 ، أصدر بنك نيويورك الوطني لبنك فرانكلين في لونغ آيلاند أول بطاقة تشبه إلى حد كبير البطاقات الحالية لأول مرة. يمكن للعملاء شراء العناصر وسدادها بسرعة أو تحصيل فائدة إذا تم ترحيل الدين وكان على التجار المشاركين دفع رسوم مقابل كل عملية شراء بالبطاقة.

بحلول عام 1952 ، تم تسجيل حوالي 28000 عميل و 750 شركة للحصول على البطاقة ، ثم بدأ المفهوم في الانتشار في نفس العام عندما رخص بنك ميشيغان برنامج بطاقة ائتمان فرانكلين.

في عام 1958 ، استجابت أمريكان إكسبريس لاحتياجات عملائها من حيث الترفيه والسفر من خلال إطلاق أول بطاقة شحن ، والتي تفرضها أمريكان إكسبريس على الأعضاء. كما قامت الشركة بتحصيل رسوم خدمة من التجار الذين قبلوا البطاقة. أصبحت البطاقة أيضًا أول بطاقة شحن بلاستيكية في عام 1959.

ولكن خلال هذه السنوات ، كانت البطاقات لا تزال متوفرة في عدد قليل من الأسواق المختارة فقط ، وكانت جميع بطاقات البيع بالتجزئة مثل البطاقات من محلات السوبر ماركت وكانت هذه البطاقات أكثر شيوعًا في أوائل السبعينيات من القرن الماضي ، وانتشرت البطاقات المصرفية بشكل كبير ، لكن 16 ٪ من العائلات الأمريكية كانت تمتلك بنكًا. بطاقة في عام 1970.

شاهد أيضاً:   من هو مخترع الكهرباء الحقيقى وجنسيته

بعد عام 1970 ، لم يكن بمقدور مصدري البطاقات إرسال بطاقات الائتمان بالبريد إلى جميع المستهلكين دون أن يطلبوا ذلك ، لكنهم قاموا بتسويقها بقوة. بلغ عدد الطلبات المرسلة بالبريد أكثر من 5 مليارات في عام 2001 ، بزيادة خمسة أضعاف عن 10 سنوات السابقة.

كيف تغيرت بطاقات الائتمان على مر السنين

مرة أخرى في العام قامت شركة IBM بتحسين بطاقة الائتمان عن طريق إضافة شريط مغناطيسي إلى الخلف وتخزين البيانات الحساسة مثل الاسم وتاريخ انتهاء صلاحية البطاقة ورقم الحساب من خلال الشريط ، ومنذ ذلك الوقت كان هناك عدد كبير من التجارب لتحديث بطاقات الائتمان وجعلها أكثر ملاءمة ومرموقة للشخص. نجح في ذلك:

  • بطاقات ائتمان صغيرة مخصصة لسلاسل المفاتيح الخاصة بك.
  • إمكانية إضافة صورة شخصية في مقدمة البطاقة.
  • بطاقات الائتمان RFID التي تسمح بالدفع بدون تلامس.
  • رقم البطاقة الرقمية للمدفوعات عبر تطبيقات الهاتف المحمول مثل Samsung Pay و Apple Pay.

جون بيغينز .. مخترع بطاقات الائتمان .. ما قصة الإختراع, جون بيغينز .. مخترع بطاقات الائتمان .. ما قصة الإختراع, جون بيغينز .. مخترع بطاقات الائتمان .. ما قصة الإختراع, جون بيغينز .. مخترع بطاقات الائتمان .. ما قصة الإختراع, جون بيغينز .. مخترع بطاقات الائتمان .. ما قصة الإختراع, جون بيغينز .. مخترع بطاقات الائتمان .. ما قصة الإختراع, جون بيغينز .. مخترع بطاقات الائتمان .. ما قصة الإختراع, جون بيغينز .. مخترع بطاقات الائتمان .. ما قصة الإختراع, 

زر الذهاب إلى الأعلى