الفضاء

تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورا دقيقة لحلقات نبتون

تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورا دقيقة لحلقات نبتون

كشفت وكالة ناسا أن حلقات نبتون مرئية بوضوح في أحدث الصور الملتقطة بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي الحديث (JWST).

حوالي 30 مرة من الشمس ، نبتون هو أبعد كوكب في النظام الشمسي وعادة ليس من السهل تصويره ، ولكنه يستفيد من تلسكوب جيمس ويب الفضائي الدقيق ، والاستقرار العالي لنظامه ، والكواكب الأولية الكبيرة بشكل مثير للإعجاب. عدسة (21 قدمًا) . قطر الدائرة). ) ، كان التلسكوب قادرًا على التقاط ملامح نبتون بدقة لم تتحقق منذ أكثر من 30 عامًا.

ربما يكون الجانب الأكثر إثارة للدهشة في هذه الصورة الجديدة هو نظام الحلقة الأثيرية لنبتون ، والتي يبدو بعضها خافتًا لدرجة أنه شوهد عن قرب أثناء الطيران منذ أن أصبح مسبار فوييجر 2 التابع لناسا هو الأول في عام 1989. ولم يتم اكتشافها منذ مركبة نبتون الفضائية.

وقالت هايدي هاميل الخبيرة في نبتون وعالمة جيمس ويب في بيان: “لقد مرت ثلاث سنوات منذ أن رأينا آخر مرة هذه الحلقات الباهتة والمغبرة. هذه هي المرة الأولى التي نراها في ضوء الأشعة تحت الحمراء.”

عمالقة الجليد في النظام الشمسي “نبتون وأورانوس” أكثر ثراءً في العناصر الثقيلة من عمالقة الغاز “جوبيتر وزحل” ، اللذان يتألفان بالكامل تقريبًا من الهيدروجين والهيليوم. عمالقة الجليد لديهم فائض نسبي من الميثان ، وهذا يعطيها لونًا أزرق مميزًا في الصور المرئية ، مثل تلك التي تم التقاطها بواسطة تلسكوب هابل الفضائي. وفقًا لبحث حديث ، يبدد الغلاف الجوي المضطرب لنبتون الضباب بشكل أكثر فاعلية من قمم السحب ، مما يعطي مظهر نبتون أكثر زرقة من أورانوس.

نظرًا لأن الميثان يمتص الضوء بقوة عند الأطوال الموجية ، فإن كاميرا جيمس ويب القريبة من الأشعة تحت الحمراء (NIRCam) حساسة لـ (0.6 إلى 5 ميكرون) ، مما يكشف عن نبتون الخافت بشكل مدهش في الصورة ، مما يجعل قمر نبتون المغطى بالنيتروجين Triton ، أعلى اليسار في الوقت نفسه ، من Transcend ، يعكس العملاق الجليدي على ارتفاع أعلى ضوء الشمس بشكل أفضل ، مما يؤدي إلى ظهور خطوط وبقع لامعة على قرص نبتون في هذه الصورة.

شاهد أيضاً:   أغرب 10 ظواهر ليس لها تفسير في النظام الشمسي

بفضل تلسكوب جيمس ويب ، عادت حتى العوالم الأبعد في نظامنا الشمسي إلى دائرة الضوء ، ومع تخطيط المزيد من ملاحظات نبتون وتريتون خلال العام المقبل ، فمن المؤكد أن هناك المزيد من اللقطات الرائعة ستأتي.

تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورا دقيقة لحلقات نبتون, تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورا دقيقة لحلقات نبتون

زر الذهاب إلى الأعلى