أحاديث نبوية

حديث الرسول عن البطيخ هل هو صحيح

حديث الرسول عن البطيخ هل هو صحيح، يعتبر علم الحديث من التعاليم المهمة في الحياة ويسمى بمصطلح الحديث أو علم الرواية. يقوم تعليم الحديث على المبادئ الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الجليلة وعلى الأئمة الذين كتبوا الحديث: الامام الشافي الإمام مسلم بن الحجاج والإمام الحسن بن عبد الرحمن الرمزي والحديث إلى حديث ضعيف وصحيح. وفي هذا المقال سنتعرف عبر موقعي على هل حديث الرسول عن البطيخ هل هو صحيح أم ضعيف.

 

حديث الرسول عن البطيخ بن باز

مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، أصبح الكثير يستخدمها في أمور غير جائزة في الإسلام، ومنها تداول العديد من الأحاديث بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها تداول حديث منسوب قولاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو “عليكم بالبطيخ، فإن فيه عشر خصال: هو طعام، وشراب، وأشنان، وريحان، ويغسل المثانة، ويغسل البطن، ويكثر ماء الظهر، ويقطع البرودة”، كما لا يتم ذكر مصدر الحديث، ولا من أخرجه، ومن غير بيان صحيحه من سقميه، وبالتالي يعد حديث البطيخ حديث كذب، وهو موضوعي ولم يثبت نسبه للنبي صلى الله عليه وسلم، كما لا يجوز التحديث به إلا لبيان كذبه.

 

حديث الرسول عن البطيخ الالباني

لقد تناول الألباني الحديث عن ما نسب قولاً للنبي صلى الله عليه وسلم فيما يُعرف بحديث البطيخ، وقال أن حديث لبطيخ عشر خصال: هو طعام وشراب وريحان وفاكهة وأشنان ويغسل البطن ويكثر ماء الظهر ويزيد في الجماع ويقطع الأبردة وينقي البشرة، باطل، وضعيف الجامع، وقال موضوع، كما يعد حديث (البطيخ قبل الطعام يغسل البطن غسلا ويذهب بالداء أصلا) حديث ضعيف وموضوع، كذلك الأمر بالنسبة لحديث (ربيع أمتي العنب والبطيخ) هو حديث ضعيف جداً، وقال الشيخ الألباني : “وفي البطيخ عدة أحاديث، لا يصح منها شيء غير هذا الحديث الواحد، والمراد به الأخضر وهو بارد رطب، وفيه جلاء”.

شاهد أيضاً:   الأحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان

 

أحاديث نبوية صحيحة عن أكل البطيخ

يتساءل الكثير من الأشخاص عن فضل تناول البطيخ بناءً على الأحاديث المتداولة بين الأشخاص، والمنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم، وهذه الأحاديث كما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالبطيخ، فإن فيه عشر خصال: هو طعام، وشراب، وأشنان، وريحان، ويغسل المثانة، ويغسل البطن، ويكثر ماء الظهر، ويقطع البرودة، وينقي البشرة.
  • وعنه صلى الله عليه وسلم: تفكهوا بالبطيخ؛ فإنها فاكهة الجنة، وفيها ألف بركة، وألف رحمة، وأكلها شفاء من كل داء.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من امرأة حامل أكلت البطيخ، إلا يكون مولودها حسن الوجه، والخلق.
  • البطيخ قبل الطعام: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: البطيخ قبل الطعام يغسل البطن غسلا، ويذهب بالداء أصلا.
  • أداب أكل البطيخ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عض البطيخ ولا تقطعها قطعا؛ فإنها فاكهة مباركة طيبة، مطهرة الفم، مقدسة القلب، تبيض الأسنان، وترضي الرحمن، ريحها من العنبر، وماؤها من الكوثر، ولحمها من الفردوس، ولذتها من الجنة.

وفي حكم هذه الأحاديث المنسوبة قولاً عن النبي صلى الله عليه وسلم، هي أحاديث كاذبة وباطلة، وموضوعة، ولا يجوز تداولها بين الناس بتاتاً، إلا لبيان كذبها، وقال ابن الجوزي في الموضوعات: “ولا يصح في فضل البطيخ شيء، إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكله”.

وصلنا لختام المقال، والذي من خلاله تعرفنا على التفاصيل الخاصة بحديث الرسول عن البطيخ هل هو صحيح، وبناءً على أقوال علماء الحديث، فإن حديث البطيخ ضعيف، وباطل، وموضوع، ولا يجوز التحديث به إلا لبيان كذبه.

حديث الرسول عن البطيخ هل هو صحيح