إذاعة مدرسية

حكمة مدرسية عن الرسول

حكمة مدرسية عن الرسول: محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين وعليه أنزل الله القرآن الكريم ليكون معجزة له وإتمام الدين ، وهنا عبر موقعي تجدون في هذا المقال حكمه مدرسية عن الرسول.

مقدمة حكمة مدرسية عن الرسول

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد أكمل الخلق أجمعين أما بعد؛

  • سنتناول اليوم الموافق/………في إذاعتنا حكمة مدرسية عن الرسول.
  • الذي إذا تكلمنا عن أخلاقه لوجدنا فيه أبلغ وأعظم الوصف لكمال الأخلاق والصفات.
  • وفي الشجاعة لوجدناه أشجع الرجال، وفي الحكمة لوجدناه أحكم الرجال.
  • وفي العلم كان المعلم الأول على الرغم من أنه كان أمياً صلى الله عليه وسلم.
  • فبدراسة حياته صلى الله عليه وسلم لوجدناه أعلم الرجال، والذي لا يزال يعلم الأمم حتى قيام الساعة.
  • ولو تحدثنا عن الحنو والعطف لوجدناه أحن وأكرم الرجال، ولو تكلمنا عنه صلى الله عليه وسلم كزوج في بيته.
  • لوجدناه أعظم الأزواج وكذلك أعظم الآباء، وأعظم الأجداد، فهو أعظم الرجال في كل شؤونهم.
  • وأعظم خلق الله في كل أحوالهم، هو الذي علم الإنسانية كل المعاني الحميدة والصفات المحمودة.

هو الذي قال عن نفسه صلى الله عليه وسلم:

    • (أدبني ربي فأحسن تأديبي).
  • هو الذي قيل عنه يا رسول الله لما تقوم الليل حتى تتورم قدماك وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟
  • فكان يقول:
    • (أفلا أكون عبداً شكوراً).
  • رسول الله صلى الله عليه وسلم هو النبي الوحيد الذي بقدرة الله وصل في رحلة المعراج إلى الملكوت الأعلى.

 

تابع مقدمة حكمة مدرسية عن الرسول

  • ووصل إلى ما لم يصله نبي ولا رسول ولا ملك مقرب.
  • حتى جبريل وحي السماء وأمين السماء وأمير الملائكة لم يصل إلى مكانته.
  • رسول الله الذي عاش ومات وهو يقول (أمتي أمتي)، لا هم له إلا أمته.
  • رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي سيقف شفيعاً لنا يوم القيامة عند الصراط ويسبقنا إلى كل موقف من أهوال يوم القيامة.
  • أيضا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي يلقانا عند الحوض بإذن الله يسقينا بيديه الكريمتين شربة لا نظمأ بعدها أبداً.
  • هو الحبيب الذي لا تفتح الجنة إلا على يديه، وهو الذي أُمر أن يحرك حلق أبواب الجنة.
شاهد أيضاً:   مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي

فيرد عليه رضوان ملك الجنة فيقول من؟

فيقول: محمد.

فيرد: أُمرت ألا أفتح إلا لك.

كلمة عن أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • عن صفية زوجة رسول الله صلى الله وسلم رضي الله عنها قالت:
    • (ما رأيت أحسن خلقاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم).
  • وقالت السيدة عائشة رضي الله عنها (كان خلقه القرآن).
  • ومن جهة أخرى عن أنس رضي الله عنه قال:
    • (كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس أخلاقاً).
  • وبعد ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نفسه:
    • (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).
  • لذلك زكاه ربه فقال سبحانه:
  • بسم الله الرحمن الرحيم؛
    • (وإنك لعلى خلق عظيم).
  • فكانت أخلاقه صلى الله عليه وسلم من أعظم وأشد ما أثر في الأمم جميعاً، فقد كان حيياً شديد الحياء.
  • حتى قيل عنه:
    • ( كان أكثر حياءً من العذراء في خدرها).
  • والجدير بالذكر أنه كان لا يغضب إلا إذا انتهكت حرمات الله، فلا يغضب إلا لله، ولا يرضى إلا لله.
  • ولا يفعل كل فعل إلا لله، ولا يمتنع عن أي فعل إلا لله.
  • فكانت مرضاة الله سبحانه وتعالى هي المحرك الأول والأخير الذي يحركه، وقد أرسى هذه المعاني في أمته.
  • ومن ثم توارثتها أمته جيل بعد جيل حتى يومنا هذا، فكلنا نعلم ما أحله الله على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم وما حرمه.
  • وكلنا نعلم أن الله سبحانه وتعالى لم يتعهد فقط بحفظ كتابه العظيم القرآن الكريم.
  • بل إنه تعهد أيضًا بحفظ سنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
  • وفي نفس السياق قال رسول الله:
    • (تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وسنتي).
  • فهذين هما المصدرين الأولين للتشريع، وهما المصدرين لأحكام الحلال والحرام والأمر والنهي في الشريعة الإسلامية.
  • وذلك ليعلم الناس أن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم هي المصدر الثاني بعد القرآن الكريم.
  • إذ إنها أتت مفسرة للقرآن الكريم ومبينة له.
شاهد أيضاً:   اجمل مقدمة اذاعة مدرسية صباحية في العالم

 

حكمة مدرسية عن الرسول

  • ظهرت في العهد الحديث العديد من الأقوال المأثورة والحكم التي تتحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • فقد قال غاندي قائد حركة الاستقلال الهندية المعروف:
    • (أردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون منازع قلوب ملايين البشر.
    • ولقد أصبحت مقتنعاً كل الاقتناع أن السيف لم يكن هو الوسيلة التي من خلالها اكتسب الإسلام مكانته.
    • بل كان ذلك من خلال بساطة محمد صلى الله عليه وسلم.
    • بساطة الرسول في دقته وصدقه في الوعود وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه اتباعه وشجاعته.
    • مع ثقته المطلقة في ربه وفي رسالته هذه الصفات هي التي مهدت الطريق وتخطت المصاعب.
    • فلم يكن السيف هو الذي فعل كل ذلك).
  • وبالمثل قال العالم الأمريكي مايكل هارت صاحب كتاب (العظماء مئة وأعظمهم محمد) “صلى الله عليه وسلم”.
  • حيث قال:
  • (محمد “صلى الله عليه وسلم” كان الرجل الوحيد في التاريخ الذي نجح بشكل أسمى وأبرز في كلا المستويين الديني والدنيوي.
  • إن هذا الاتحاد الفريد الذي لا نظير له للتأثير الديني والدنيوي يجعله بلا منازع أعظم شخصية أثرت في تاريخ البشرية).
  • وعلى نفس النسق قيلت فيه إحدى العبارات كالتالي:
    • (أميا علم العالم).

فرسول الله صلى الله عليه وسلم والعلم كان أمي لا يقرأ ولا يكتب، هذا الأمي علم الدنيا كلها.

وهكذا شهد له أعظم علماء الأرض إنه هو الذي علم البشرية كلها.

وعلى نفس المنوال قال تولستوي الروائي الروسي:

(يكفي محمد “صلى الله عليه وسلم” فخراً أنه خلص أمته من مخالب الشياطين والعادات الذميمة وفتح على وجوههم طريق الرقي والتقدم.

وأن شريعة محمد ستقود العالم لالتزامها مع العقل والحكمة).

وكذا كارل ماركس الفيلسوف الألماني فقد قال:

(إن هذا النبي أفتتح برسالته عصراً للعلم والنور والمعرفة حرى أن تدون أقواله وأفعاله بطريقة علمية خالصة.

وبما أن هذه التعاليم التي قام بها هي وحي.

فقد كان عليه أن يمحو ما كان متراكماً من الرسالات السابقة من التبديل والتحوير).

شاهد أيضاً:   إذاعة مدرسية عن الاخوة

تابع حكمة مدرسية عن الرسول

  • وقال براند راسل وهو أحد فلاسفة بريطانيا الكبار والحاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٥٠.

قال:

(وجدت أن الدين الإسلامي ونبي الإسلام هو دين جاء ليصبح ديناً واحداً للعالم والإنسانية.

فالتعاليم التي جاء بها محمد “صلى الله عليه وسلم” والتي ازدهر بها كتابه ما زلنا نبحث ونتعمق فيها.

وننال أعلى الجوائز من أجلها).

  • وغيرهم كثيرين تحدثوا عن رسول بالكثير من الأقوال.
  • التي تُظهر محمد رسول الله “صلى الله عليه وسلم” في كل ناحية من مناحي حياته.
  • فقد كان أحرص الناس صلى الله عليه وسلم على النساء، والعدل بين الرجال والعدل بين الأطفال.
  • وكان كثير الحياء شديد الأدب مع أصحابه علمهم الأدب، والحياء، والتآخي.
  • فأول ما فعله رسول الله عندما هاجر من مكة إلى المدينة هو المؤاخاة بين الأوس والخزرج.
  • واللذين كان بينهما قتال مرير على مدار عقود وعقود فآخى بينهم وبين المهاجرين والأنصار.
  • وليس ذلك فحسب بل أفشى السلام في يثرب والتي أصبحت اسمها المدينة المنورة.
  • وفي الحقيقة فإن التاريخ حافل بقصص وعبر كثيرة عن المؤاخاة التي حدثت بين المهاجرين والأنصار.
  • فما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم لهو معجزة تدرس حتى قيام الساعة في التآخي بين أناس لا يعرفون بعضهم البعض.

 

خاتمة حكمة مدرسية عن الرسول

وفي النهاية كان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو رسول الحب، رسول السلام، رسول الإخاء، ويكفي أنه قال صلى الله عليه سلم:

(أطعموا الطعام وأفشوا السلام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلون الجنة بسلام). صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم

في نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن حكمه مدرسية عن الرسول، ونكون قد تعلمنا الكثير من الأمور من النبي الكريم الذي كان سيدًا للأخلاق، ويجب علينا التنويه أنه من الواجب الحرص على الاقتداء بأفعاله وفعل مثلها لنول شرف رؤيته في الجنة.

حكمة مدرسية عن الرسول, حكمة مدرسية عن الرسول, حكمة مدرسية عن الرسول, حكمة مدرسية عن الرسول, حكمة مدرسية عن الرسول, حكمة مدرسية عن الرسول, حكمة مدرسية عن الرسول

زر الذهاب إلى الأعلى