أحكام شرعية

حكم استعمال السواك في نهار رمضان

حكم استعمال السواك في نهار رمضان يعتبر أحد أهم الأمور التي يرغب الكثير من الأشخاص في معرفتها، نظرًا لأن رائحة الفم في رمضان تكون سيئة قليلًا مما يجعل الأشخاص راغبين في استخدام أي أداة تحسن من رائحة أفواههم وفي نفس الوقت لا تفسد صيامهم، لذلك سوف يقوم موقعي في هذا المقال بتوضيح إجابة سؤال ما حكم استعمال السواك في نهار رمضان؟.

 

حكم استعمال السواك في نهار رمضان

قال رسول الله ﷺ في استعمال السواك ” السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ “ لذلك فإنه يجوز للصائم أن يقوم باستعمال السواك في أثناء صيام رمضان بهدف تطهير الفم وإزالة الرائحة الكريهة منه، والرأي السابق ذكره قد اتفق عليه جمهور الفقهاء باستثناء فقهاء المذهب الشافعي لأنهم رأوا أنه يجب على الصائم أن لا يستعمل السواك في الصيام لأن رسول الله ﷺ قال ” لَخَلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْك “ ويرد على رأي أئمة المذهب الشافعي بأن خلوف فم الصائم لهو طيب عند الله لأنه دليل على اتباع الشخص لأوامر الله لكن هذا لا ينفي أن رائحة الفم الكريهة قد تؤذي الناي حول الشخص وتنفرهم منه والقاعدة العامة في الإسلام تنص على أن ” درء المفسدة مقدم على جلب المنفعة ” وفي إزالة الأذى عن الشخص ومن حوله باستخدام السواك درء مفسدة لذلك وجب تجويز استخدام السواك في نهار رمضان.

 

حكم استخدام الفرشاة والمعجون لتنظيف الأسنان في نهار رمضان

يجوز غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون في نهار رمضان ما لم يتسرب جزء من المعجون إلى داخل الحلق، وقد تم تجويز استخدام الفرشاة والمعجون لغسيل الأسنان في رمضان استنادًا إلى ما يأتي:

  • إباحة استخدام السواك في رمضان، فالسواك مشابه في فكرته للفرشاة إذ يتم دلك الأسنان به ثم المضمضة، فلما جاز استخدام السواك في رمضان جاز استخدام الفرشاة والمعجون قياسًا على السواك.
  • إنّ الفرشاة والمعجون هما الأدوات العصرية لإزالة رائحة الأسنان السيئة، لذلك فليس من المنطق منعهما وترك المسلمين يعانون في أوقات الحر من روائح أفواه بعضهم البعض السيئة، وهو ما يدل عليه قول الله تعالى ” مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ “ فمن ضمن غايات الدين تطهير المسلمين وجعلهم أكثر نظافة ورقيًا لا مجموعة من الأشخاص كريهي الرائحة.
شاهد أيضاً:   هل يجوز صلاة العيد منفردا

 

نصائح تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

تساهم الأمور الآتي ذكرها في تقليل رائحة الفم السيئة في رمضان حتى ولو لم يستعمل الشخص السواك أو فرشاة الأسنان:

  • الإكثار من شرب الماء بحيث لا تقل كمية الماء التي يشربها الشخص في وقت الإفطار عن 4 لتر.
  • الابتعاد عن أي ملونات صناعية أو مواد حافظة، لأنها تعتبر أحد أهم الأمور التي تتسبب في أن ينتج الفم البكتيريا التي تنبعث منها الرائحة السيئة.
  • تناول ملعقة من العسل على وجبة السحور، لأنه يساعد على قتل البكتيريا التي تنتج الرائحة الكريهة ويساهم في تحسين رائحة الفم في فترة الصيام.
  • تجنب التدخين تمامًا، لأن تجنب التدخين يساهم في منع جفاف اللعاب مما يتسبب في أن لا تصبح رائحة الفم سيئة في أوقات الصيام.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبايوتيك يساهم في تحسين رائحة الفم، فالبروبايوتيك يحل مشاكل الأمعاء ويقضي على البكتيريا الضارة التي تنبعث بسببها رائحة الفم السيئة.

 

لقد قمنا في هذا المقال بتوضيح حكم استعمال السواك في نهار رمضان حتى يستطيع كل شخص يرغب في استعماله لإزالة رائحة فمه السيئة أثناء صيام رمضان ويخشى أن يكون استعماله مفسد للصيام أن يعرف أن استعمال السواك مباح تمامًا.

زر الذهاب إلى الأعلى