اسلام

حكم قراءة سورة البقرة بنية معينة

حكم قراءة سورة البقرة بنية معينة فكثير من المسلمين يقرأون سورة البقرة بنية الزواج أو المال أو الوظيفة، وفي هذا المقال سنوضح حكم هذه المسألة بالتفصيل، كما سنعرض نبذة مختصرة عن سورة البقرة، وسنوضح فضائل هذه السورة المباركة، والموضوعات التي تناولتها السورة، ويساعدنا موقعي على معرفة المعلومات والأحكام الشرعية التي تنفع المسلم في شتى جوانب حياته.

تعريف بسورة البقرة

سورة البقرة مدنيّة إلا آية ٢٨١ فقد نزلت بمنى في حجّة الوداع، وعدد آياتها مائتان وست وثمانون آية، وهي السورة الثانية حسب ترتيب المصحف، وتبدأ بحروف “الم”، وهي أطول سورة في القرآن، كما أن فيها آية الدين وهي أطول آية في القرآن الكريم، وهي أول سورة نزلت بالمدينة، وسبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم القصة التي حدثت مع بني إسرائيل عندما قُتل منهم شخص، فلجأوا لنبي الله موسى عليه السلام، ليعرف القاتل، فأوحى إليه الله -سبحانه وتعالى- بأن يأمر بني إسرائيل بأن يذبحوا بقرة ويضربوا الميت بجزء منها، فأحيا الله الميت وأخبر باسم من قتله، وبهذا كانت هذه القصة دليل على احياء الله الموتى، وكما أنها سميت هي وسورة آل عمران بالزهراوينِ.

 

حكم قراءة سورة البقرة بنية معينة

انتشر عند بعض المسلمين قراءة سورة البقرة بنية الزواج أو الذرية أو الوظيفة أو المال، ولا شك أن قراءة سورة البقرة سبب لحصول الأجر والثواب من الله عز وجل، ولكن لم يرد عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم- أن قراءة سورة البقرة سبب لتحصيل أمر معين من الذرية أو المال أو الزواج، وكما شاع عند الناس قراءتها بعدد معين وهذا أيضاً لم يثبت عن نبي الأمة صلى الله عليه وسلم، فهو داخل في البدعة التي نهى النبي -عليه السلام- عنها، فقد قال عليه السلام-:”كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار”، فيجب على المسلم الحق أن يبتعد عن مثل هذه الأمور التي لم يرد فيها نص من الكتاب أو السنة، ومع هذا فيستطيع الانسان التوجه إلى ربه بالدعاء بأن يحقق له ما يشاء، فإن الله رحيم بعباده مجيب لدعائهم، قال -عز وجل- في كتاب العزيز:” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ”.

شاهد أيضاً:   بحث عن الخلفاء الراشدين وما الهدف الكامن وراء وجودهم؟!

 

فضل قراءة سورة البقرة

ومع أنه لم يرد فضل لقراءة سورة البقرة على تحصيل أمر معين، إلا أن للسورة فضائل كثيرة، قد ورد ذكرها عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم- ومن تلك الفضائل مايلي:

  • أنها تحصن المسلم، وتنفر الشياطين من البيت الذي تقرأ فيه، فعن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:” لا تَجْعَلوا بُيوتَكم مقابرَ؛ إنَّ الشيطانَ ينفِرُ من البيتِ الذي تُقرأ فيه سورةُ البَقرة”.
  • أن قراءة سورة البقرة وآل عمران سبب لحماية المسلم من السحرة، كما أنهما تدافعان عن المسلم يوم القيامة، وفي قراءتهما تحصل البركات والخيرات.
  • تعظيم الصحابة لمن يقرأ بسورة البقرة، فعن أنس -رضي الله عنه- أنه قال:” كان الرجلُ إذا قرَأَ البَقرة وآل عمران، عُدَّ فينا ذا شأنٍ”.

موضوعات سورة البقرة

إن سورة البقرة أطول سورة في كتاب الله عز وجل، ولهذا احتوت على مواضيع كثيرة جدًا، وفيما يلي أبرز تلك الموضوعات:

  • تصنيف أنواع البشر إلى مسلمين، وكافرين، ومنافقين.
  • بداية خلق الإنسان وحوار الله -تعالى- مع ملائكته، كما تحدثت السورة عن قصة خلافة آدم على الأرض وقصته مع الشيطان.
  • عرض الكثير من الأحكام الشريعة سواء المتعلقة بالأحوال الشخصية: كالميراث، أو المالية: كالرِّبا والدَّيْن والرَّهن، أو الحدود، أو العبادات: كالصوم والصلاة والزكاة.
  • عرض أهم الأحداث التي حدثت لبني إسرائيل.
  • تقديم حقائق عن قدرة احياء الله للموتى، ومنها: قصة قتلى بني إسرائيل، وقصة الذين ضربتهم صاعقة فماتوا، وقصة الذين تركوا منازلهم وهم أُلوف حذرَ الموت، وقصة القرية الخالية على عروشه، وقصة إبراهيم عليه السلام مع الطير.
  • قصة جالوت وطالوت مع قوم بني إسرائيل.
  • قصة الذي حاج إبراهيم عليه السلام في ربه.

 

وبهذا نكون قد بينا في هذا المقال أن حكم قراءة سورة البقرة بنية معينة لا يصح فلم يرد عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم- ذلك، وهذا الفعل يدخل في البدعة المنهي عنها، ولكن يشرع للمسلم أن يتوجه إلى الله -تعالى-بالدعاء لتحصيل أمر معين.

شاهد أيضاً:   فضل قراءة سورة الملك قبل النوم

المراجع 

حكم قراءة سورة البقرة بنية قضاء مصلحة دنيوية
كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية
سُورَةِ البَقَرَةِ
حكم قراءة سورة البقرة بنية معينة, حكم قراءة سورة البقرة بنية معينة, حكم قراءة سورة البقرة بنية معينة, حكم قراءة سورة البقرة بنية معينة

زر الذهاب إلى الأعلى