تغذية

فوائد واضرار اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط

حمية البحر الأبيض المتوسط هي نوع من أنواع الحميات التي تم اكتشافها مؤخرا وخصوصًا بعد نجاحها مع كثير من الناس، فلذلك أصبح الكثير من الناس دائم السؤال عليها لمعرفة المزيد من المعلومات عنها.

ما هي حمية البحر الأبيض المتوسط

هي نوع حمية يعتمد على العادات الغذائية الصحية الخاصة بسكان منطقة البحر المتوسط فهو يعتبر الطعام التقليدي لهم، فهذه المنطقة عادة يتركز الطعام لديهم على الخضروات والبقوليات والأسماك وزيت الزيتون الطبيعي الغير مهدرج.

 

كما انهم يبتعدوا عن أنواع الحلويات والسكريات واللحوم المختلفة لأنها تحتوي على دهون مختلفة ونسبة كبيرة منها تكون مضرة.

ويتفاجأ كثير من الناس لان هذه الحمية تزداد فيها عدد السعرات الحرارية نوعًا ما عن باقي الأنظمة الغذائية الأخرى ولكن هذا النظام محسوب للغاية.

وكما إن توع الدهون التي يمكنك تناولها من خلال هذا النظام تعتبر كلها دهون صحية وبكميات محددة لا توثر على حميتك الغذائية.

 

وهناك اعتقاد بان جمال بشرة سكان البحر الأبيض المتوسط وكذلك طول متوسط العمر الخاص بهم وعدم انتشار الكثير من الأمراض المزمنة بينهم هو سبب من أسباب حميتهم الغذائية وخصوصاً عندما يتم إدخال كميات كبيرة من الألياف والخضروات.

الأطعمة المسموح في حمية البحر الأبيض المتوسط

هناك بعض الأطعمة التي يفضل تناولها والإكثار منها أثناء اتباع الحمية الخاصة بك، ومن اهم هذه الأطعمة:

  • يجب التركيز بشكل كبير للغاية على الخضراوات والفاكهة وكذلك الأطعمة التي يوجد بها نسبة كبيرة من الألياف.
  • يعتبر استخدام مصادر الدهون الأحادية وغير المشبعة مفيد للغاية بكميات معينة عن تناول الزيوت والدهون المدرجة ومن أهم هذه المصادر هو زيت الزيتون والأفوكادو.
  • يفضل تناول كميات محددة من الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والقمح وكذلك المصنوعات التي يتم صنعها منهم.
  • اللحوم البيضاء قليلة الدسم هي التي يمكنك تناولها أثناء اتباع هذه الحمية ومن أهمهم الدجاج والديك الرومي.
  • المكسرات والتي تعتبر مصدر هام للغاية للدهون وعناصر أخرى يحتاجها الجسم.
  • وكذلك يسمح بتناول البقوليات المختلفة مثل العدس والأرز وغيرهم.
شاهد أيضاً:   فوائد المضمضة بالماء والملح للفم

 

الأطعمة الممنوع أثناء حمية البحر الأبيض المتوسط

يجب عليك أثناء اتباع هذه الحمية أن تقوم بالتقليل من تناول هذه الأطعمة والمشروبات أو منع تناولها تمامًا، ومن أهم هذه الأطعمة:

  • اللحوم الحمراء المختلفة كاملة الدسم خصوصاً واللحوم المصنعة.
  • السكريات والحلويات المختلفة والمشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات.
  • غير مسموح تماما بتناول الزبدة والدهون الهدرجة.
  • غير مسموح بتناول منتجات الألبان وخصوصاً في حالة إن كانت هذه المنتجات كاملة الدسم.

فوائد اتباع حمية البحر المتوسط

يعتبر هذا النظام من الأنظمة التي تحتوي على فوائد كثيرة للغاية ويحسن كثير من الوظائف التي تتواجد بالجسم، ومن اهم هذه الفوائد:

  • يعتبر هذا النظام من أكثر الأنظمة التي تعمل على تحسين وظائف الجهاز الدوري ويحسن من معدل ضغط الدم التراكمي وكذلك يحسن من وظائف القلب ويقلل من النوبات القلبية.
  • يعتبر خسارة الوزن الزائد من أهم المميزات التي تم اكتشافها من خلال هذا النظام فهو يقوم بالقضاء على مرض السمنة المفرطة التي يعاني منها الكثير.
  • يقوم هذا النظام على تحسين الكثير من وظائف الجسم ويقلل من فرصة الإصابة بكثير من الأمراض المزمنة مثل أمراض البول السكري وأمراض الضغط وأمراض القلب.
  • يقوم هذا النظام بتقليل الأرق ويحسن من جودة النوم.
  • كما إن هذا النظام من أكثر الأنظمة التي تستخدم في بناء العضلات والحفاظ عليها لأكثر وقت ممكن.

كيف يمكنك تحقيق اقصى استفادة من الحمية

يمكنك تحقيق اقصى استفادة من خلال هذا النظام عن طريق اتباع بعض الخطوات الزائدة، ومن أهمها:

  • أن تهتم بممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة بشكل يومي مستمر على الأقل لمدة 30 دقيقة أو على الأقل يمكنك ممارسة رياضة المشي.
  • يجب تناول كميات كثيرة المياه خلال اليوم، حيث يجب شرب من 2_ 3 لتر مياه يوميًا على الأقل.
  • يجب الاهتمام بتناول بعض الفيتامينات لتعويض النقص في بعض العناصر التي يسببه هذه الحمية.
شاهد أيضاً:   المشروب الذهبي بالحليب والكركم

 

أضرار حمية البحر الأبيض المتوسط

على الرغم من إن هذا النظام ينقصه الكثير من العناصر المهمة لكثير من الناس، فلذلك يعتبره الكثير من الناس إنه نظام ضار ويؤثر بالسلب على صحتهم إلا إن هذا النظام يعتبر من أفضل الأنظمة الغذائية المعروفة حول العالم، فهو من الأنظمة التي تعتمد على العناصر الغذائية الصحية للغاية وتلغي العناصر الضارة، ولكن من أكثر أضرار هذا النظام:

  • إن هذا النظام من الممكن أن يقلل من مستويات بعض العناصر المهمة التي يحتاج إليها الجسم بشكل كبير نوعًا ما من اجل إنقاص الوزن.
  • يقوم هذا النظام على خفض مستوى الكالسيوم في الجسم لان هذا النظام ينصح بالتقليل من تناول منتجات الألبان وخصوصًا كاملة الدسم منها.
  • يعاني متبعو هذا النظم من نقص حاد في عنصر الحديد وذلك بسبب عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد وكذلك عدم الاهتمام بتناول فيتامين ج.

تجارب حمية البحر الأبيض المتوسط

تعتبر حمية البحر الأبيض المتوسط من الأنظمة التي حازت على كثير من التجارب الإيجابية كما إن الكثير من الأشخاص بانقاص الوزن الزائد الخاص بهم من خلالها.

حيث أثبتت كثير من الدراسات الإنجليزية إن النظام الغذائي الذي يتكون بشكل كبير من الخضراوات والألياف وأنواع البروتين منخفضة الدسم يكون ذلك من افضل الأنظمة الغذائية التي تحتاج إليها من اجل تقليل الوزن.

وذلك لان الخضراوات تحتوي على كثير من الألياف التي تعمل على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة والبروتين هو العنصر الأساسي الذي يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي وبذلك يقوم بعملية تقليل الشهية.

وصفات حمية البحر المتوسط

هناك العديد من الناس التي تشعر بملل بشكل دائم بسبب عدم معرفة وصفات أو الوجبات التي يجب تناولها أثناء اليوم من اجل الاستمرار في الحمية ولذلك كثير منهم يقوم بتدمير النظام الخاص به من اجل الملل.

شاهد أيضاً:   فوائد السمك للحامل

ولذلك قمنا بجمع مجموعة من الوجبات التي تحتاجين إليها أثناء يومك كما إنها تعتبر منخفضة السعرات الحرارية للغاية، ومن أمثلتها:

فطور حمية البحر المتوسط:

يمكنك تناول اقتراحات عديدة من الإفطار ومن أهمها:

  • شريحة من الخبز الأسمر مع شريحة من الأفوكادو+ نصف كوب من الفراولة المقطعة أو التوت البري+ بالإضافة إلى نصف كوب من الزبادي خالي الدسم.
  • يمكنك تناول عجة من البيض المضاف إليه السبانخ الخضراء والتي تعد مصدر مهم للحديد بالإضافة إلى شريحتين من الخبر الأسمر.

الغذاء:

ويمكنك تناول فيها أي طعام يعتبر خفيف نوعاً ما ويحتوي على الخضراوات والألياف بشكل كبير ومن اهم الاقتراحات:

تناول طبق من سلطة الخضراوات والذي يحتوي على كثير من الأوراق مضاف إليه معلقتين من المكسرات غير المحمصة ومعلقة من زيت الزيتون.

كما يمكنك تناول كوب من حساء الخضار بالإضافة إلى معلقتين من المكسرات أو ثلاث معالق من الحمص.

العشاء:

وهي تعتبر الوجبة الأساسية نوعاً ما وعادة ما تتكون من مقدار من البروتين لا يزيد عن 100 جرام بجانب طبق كبير من الخضروات أو السلطة+ مقدار ثلاث معالق من الحبوب الكاملة مثل الشوفان أو الأرز البني.

فوائد واضرار اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط, فوائد واضرار اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط, فوائد واضرار اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط, فوائد واضرار اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى