أساليب التعلم

خريطة ذهنية فارغة ppt

ما هي الخريطة الذهنية

خريطة ذهنية هي تمثيل رسومي لأي مفهوم أو فكرة. وهي مرتبطة بشكل هرمي بمجموعة من الخطوط والأسهم. يتم تقديم الأفكار على شكل دوائر أو مربعات مع تسميات توضح أجزاء من الخريطة.

من بين فوائد خريطة ذهنية أنها تساعد في تسهيل عملية نقل الأفكار وتذكر المفاهيم المعقدة وفهمها من خلال:

  • تنظيم الأفكار
  • التعمق في الموضوع.
  • تصور الروابط بين المفاهيم والأفكار.
  • اجمع الآراء والأفكار والمفاهيم لإظهار الصورة الكبيرة.

في معظم الحالات ، يمكنك إنشاء خريطة ذهنية فارغة

باستخدام ثلاثة مكونات: الأشكال والسهام والنص ، وكذلك الجمع بين هذه المكونات الثلاثة ، يمكن رسم الأفكار بسهولة ويسر على الخريطة. يتم استخدامه لأشياء كثيرة ، مثل تدوين الملاحظات ، والعصف الذهني ، وتصميم البرامج ، والتعبير عن الأفكار المعقدة ، ورسم الخرائط التماثلية ، وتنظيم عمل الفرق ومهامهم.

عناصر الخرائط الذهنية

تم تصميم الخريطة الذهنية بثلاثة عناصر أساسية:

  • الأشكال 
  • الأسهم 
  • النصوص

الأشكال: تستخدم معظم الخرائط الذهنية أشكالًا مثل الدوائر أو المربعات. يعتمد اختيار الأشكال على رغبة المصمم. يمكن أيضًا استخدام المخططات الانسيابية لتحديد البداية والنهاية.

الأسهم: جزء مهم آخر من الخريطة المفاهيمية هو الخطوط أو الأسهم التي تربط الخريطة. يمكن ربط فكرة واحدة في الخريطة بفكرة واحدة أو أكثر ، مما يساعد على تحديد العلاقة التي تمثلها إحدى الأفكار مع عقدة أخرى متصلة.

النصوص: يتم وضع النصوص على رسومات مضافة لتوضيح الأفكار ووصفها بسلاسة ، وعندما تنتقل الخريطة من عقدة إلى أخرى ، يمكنك فهم العلاقات بين العقد باستخدام تسميات النص.

شاهد أيضاً:   خمسة أسباب لاستخدام الروبوتات داخل الفصل الدراسي

كيف يمكن تخصيص قالب خريطة ذهنية

بعد تنزيل الخريطة الذهنية الفارغة ppt ، يمكنك تعديلها وتخصيصها في PowerPoint أو Google Slides باتباع الخطوات التالية:

  • مع فتح قالب الخريطة الذهنية ، انقر فوق أي منطقة نصية وقم بتحريرها.
  • انسخ والصق أي قسم من قالب الخريطة ، أو احذف الأقسام التي لن تستخدمها.
  • يمكنك أيضًا إضافة أيقونات أو أي عناصر أو صور أخرى وتعديل الألوان حسب حاجتك في PowerPoint.
  • يمكنك تنزيله عند الانتهاء.

كيف يمكن إنشاء خريطة ذهنية ppt

PowerPoint هو أحد البرامج التي تساعدك في إنشاء خريطة ذهنية حيث أنه يوفر أشكالًا وأرقامًا للتوضيح ، وفيما يلي خطوات إنشاء خريطة ذهنية ppt:

تحتاج أولاً إلى فتح MS PowerPoint على سطح المكتب وفتح شريحة فارغة من خلال علامة التبويب الصفحة الرئيسية ، ويمكنك العثور على الأشكال في الجزء الأيمن من الواجهة ، ثم سحب الشكل الذي تريده ، وضبط الأحجام والمحاذاة حسب الضرورة.
على سبيل المثال ، إذا اخترت شكلًا مستطيلًا لتمثيل كل فكرة ، فإنه يتكرر وفقًا للفروع التي تحتاجها لإنشاء خريطة ذهنية ، مع وضع المستطيل الرئيسي في الأعلى والفروع الفرعية أسفله لإنشاء هيكل هرمي.
بعد ذلك ، اضبط محاذاة الخطوط ، ثم اربط الأفكار ذات الصلة بالخطوط أو الأسهم.
في هذه الخطوة ، يجب أن تكتب معلومات أو صورة للفكرة على المستطيل.

ملاحظة: يمكن أيضًا إنشاء خريطة ذهنية بشكل تعسفي حيث تكون الفكرة الرئيسية في المنتصف ويتم وضع الموضوعات الفرعية حولها بدون خطوط ولكن عليك التأكد من أن كل فكرة مرتبطة بالأفكار ذات الصلة ، وبمجرد الانتهاء يمكن حفظ الخريطة و تعديلها في أي وقت.

استخدامات الخريطة الذهنية

تُستخدم خرائط العقل على نطاق واسع في العديد من المجالات ، بما في ذلك:

شاهد أيضاً:   أسباب وأنواع الأمية وعلاجها والآثار السلبية لانتشارها

في التعليم أو الأعمال أو علوم الكمبيوتر أو أي مجال تقريبًا: تُستخدم الخرائط الذهنية على نطاق واسع في التعليم والأعمال وعلوم الكمبيوتر وغيرها من مجالات التعليم لأنها متعددة الاستخدامات ويسهل الحصول على المعلومات.

العصف الذهني: تساعد الخريطة الذهنية العقل على تبادل الأفكار حول مفهوم ما لأنها تركز على التفكير الذي يؤدي إلى أفكار أخرى وتوضح كيفية ارتباطها بحيث يلجأ إليها كل فرد أو مجموعة لإفساح المجال للإبداع مع الحفاظ على المسار الصحيح. .

تدوين الملاحظات: يمكن للطلاب أو متخصصي الأعمال رسم خرائط ذهنية لالتقاط وتنظيم الأفكار من محاضرة أو عرض تقديمي أو اجتماع أو جلسة عصف ذهني ، ويضيف البعض المزيد من التفاصيل والملاحظات خارج شجرة المعلومات باستخدام برنامج مثل Lucidchart للمساعدة في تذكر جميع المعلومات .

البحث والتحليل: أظهرت بعض الدراسات أن الخرائط الذهنية تزيد من الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة على عكس الطرق التقليدية ، لذلك فهي تستخدم في البحث والتحليل لفهم وتفسير المادة بشكل أفضل.

صنع القرار: يمكن أن يساعدك رسم الخرائط على التفكير في العوامل التي تدخل في اتخاذ قرار جيد.

العرض التقديمي: يمكن للخرائط الذهنية تقديم أفكار ذات تأثيرات بصرية يمكن وضعها بسهولة في برامج مثل PowerPoint و Word و Excel والمزيد.

التنمية الشخصية: في الآونة الأخيرة ، تم استخدام الخرائط الذهنية في التنمية البشرية من خلال تحديد هدف شخصي أو مهني أو حل مشكلة أو تخيل المستقبل من خلال تنظيم الأفكار.

المشاريع الإبداعية: تُستخدم هذه لتقليل كتلة الكاتب وفتح مساحة لأفكار جديدة في أي مسعى إبداعي.

التخطيط: يمكن التخطيط لحدث أو اجتماع أو مشروع باستخدام الخرائط الذهنية.

مقدمة لرسم تخطيطي آخر: يمكن استخدام الخرائط الذهنية في المراحل الأولى من المشروع لتنظيمها والتركيز عليها ، ويمكن تقديم البيانات اللاحقة بشكل أكثر فاعلية مع أنواع أخرى من المخططات ، اعتمادًا على الغرض من المشروع وطبيعته.

شاهد أيضاً:   كيف اعرف عمري الحقيقي الصحيح

الفن: ابتكر الناس خرائط ذهنية جميلة كأعمال فنية ، مثل هذه الأمثلة الحديثة.

خطوط إنشاء الخريطة الذهنية 

لإنشاء خريطة ذهنية فعالة ، هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند إنشائها:

  • في البداية ، يجب تحديد الموضوع الرئيسي للخريطة في كلمة واحدة أو ثلاث كلمات وكتابتها بالداخل عن طريق الرسم على الورق أو باستخدام برنامج مثل PowerPoint.
  • ثم قم ببناء الأفكار حول الموضوع الرئيسي ، باستخدام خطوط تنطلق من المفهوم الرئيسي ، باستخدام تسميات قصيرة حتى لو كانت كلمة واحدة فقط ، واستمر في توزيع المعلومات على كل مستوى من مستويات الفكرة.
  • يتم تدوير الصفحة أفقيًا لتسهيل التباعد والتفرع.
  • يمكن استخدام الصور أو الرسوم التوضيحية إذا كانت هناك حاجة إلى معلومات إضافية.
  • يُفضل استخدام ألوان مختلفة لكل مستوى من مستويات الفكرة لأن هذا يسهل نقل المعلومات ، وبالنسبة للكتابة اليدوية ، يمكن استخدام الأقلام الملونة أو التظليل ، ويمكن تطبيق التسلسل الهرمي لأحجام الملصقات وأوزان الخطوط.
  • بناءً على احتياجاتك ، يمكنك الاختيار بين الخطوط المنحنية أو المستقيمة.
  • يمكن وضع مخططات الشخصيات أو الأفكار بعد اكتمال الخريطة.

ملاحظة: هناك قوالب ppt فارغة معدة مسبقًا للخرائط الذهنية يمكنك استخدامها ووضع المعلومات فقط.