اقتصاد العالم

خصائص احتكار القلة وأمثلة عليها .. والفرق بينها وبين المنافسة الاحتكارية

ما هو احتكار القلة

في علم الاقتصاد ، يتم تعريف احتكار القلة على أنه نوع من هيكل السوق حيث تتحكم شركتان أو أكثر في السوق ، وهما معًا قادران على إملاء السعر والعرض ، ومع ذلك فهم غير قادرين على التأثير على السوق بمفردهم.

يمكن أن يكون للشركات في احتكار القلة درجات متفاوتة من حصتها في السوق ، قد تكون 50 في المائة أو أقل من 5 في المائة. النقطة المهمة هي أن احتكار القلة يتميز بوجود عدد صغير من الشركات بغض النظر عن حجمها طالما أن حفنة منها لديها القوة الكافية لإملاء العرض والطلب.

يتميز احتكار القلة أيضًا بالاعتماد المتبادل ، أي أنهم يستجيبون بشكل كبير لإجراءات المنافسين ، على سبيل المثال ، إذا خفضت إحدى الشركات الأسعار ، فإن جميع الشركات الأخرى ستحذو حذوها للحفاظ على مركزهم في السوق وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نتعرف على خصائص احتكار القلة.

خصائص احتكار القلة

  • وجود عدد قليل من الشركات ذات الحصة السوقية الكبيرة

قد يحتوي السوق على آلاف البائعين ، ولكن إذا كان لدى الخمسة الكبار حصة سوقية مجمعة تزيد عن 50 في المائة ، فإنها مؤهلة لسوق احتكار القلة لأن القوة تتركز بين عدد قليل من البائعين القادرين على ممارسة السلطة على السوق.

  • الحواجز العالية للدخول

يحافظ أصحاب احتكار القلة على مكانتهم من خلال سلسلة من حواجز الدخول ، والولاء للعلامة التجارية ، وبراءات الاختراع ، وتكاليف بدء التشغيل المرتفعة ليست سوى غيض من فيض ، مما يجعل من الصعب على اللاعبين الجدد بناء حضور في السوق وجذب العملاء. الولاء هو عائق كبير للتغلب عليه.

تجعل حواجز الدخول هذه من الصعب على الشركات الجديدة الانضمام إليها وتمييزها عن المنافسة الكاملة ، مما أدى إلى أن حواجز الدخول هذه تسمح لاحتكارات القلة بكسب أرباح أعلى بسبب المنافسة المحدودة.

  • الترابط
شاهد أيضاً:   أنواع التضخم الاقتصادي

أي إجراء تتخذه شركة في سوق احتكار القلة سيؤثر بشدة على تصرفات منافسيها ، ونتيجة لذلك لدينا ما يشار إليه غالبًا باسم “معضلة السجين”. ضمن نظرية اللعبة ، بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بهذه المصطلحات ، ستعمل شركة احتكار القلة على أساس كيف يعتقدون أن المنافسين سيتفاعلون.

يمكن أن يكون هذا دون المستوى الأمثل لأنه يقلل من قوة السوق التنافسية. على سبيل المثال ، إذا قامت شركة Apple بخفض سعر جهاز iPhone الخاص بها بمقدار 200 دولار ، فمن المحتمل أن تحذو سامسونج حذوها ، لذلك عندما تتطلع شركة Apple إلى اتخاذ هذا القرار ، فإنها ستفكر في كيفية الاستفادة منها ، فلن تتلقى طلبًا زائدًا لأن المنافسة هي نفس السعر كذلك ، يتم فقدان أي فائدة أولية ، وهذا غالبًا ما يؤدي إلى قيام شركات احتكار القلة بالحفاظ على الوضع الراهن والحفاظ على ثبات الأسعار.

  •  كل شركة لديها القليل من القوة السوقية في حد ذاتها

بدءًا من الاعتماد المتبادل ، تتمتع كل شركة بقوة سوقية قليلة ، لأن الشركات الأخرى تستفيد بسرعة ، على سبيل المثال ، لا تستطيع شركة احتكار القلة رفع الأسعار خوفًا من فرار العملاء إلى منافسيها ، ولا يمكن لشركة واحدة احتكار القلة أن تملي السعر أو العرض لأن المنافسين متساوون في القوة.

على أساس فردي ، هذا يبقي الشركة تحت السيطرة ، ومع ذلك فإنه يؤدي إلى التواطؤ بنفس القدر لأن شركة واحدة غير قادرة على المضي قدمًا.

  • أسعار أعلى من المنافسة الكاملة

في ظل المنافسة الكاملة ، تكون الأسعار أعلى قليلاً من التكلفة الحدية ، مما يترك الشركات ذات الأرباح الصغيرة إن وجدت ، نظرًا لأن شركات احتكار القلة قد جمعت بين القوة السوقية ، فإنها تميل إلى إبقاء الأسعار أعلى للحصول على أرباح أكبر.

  • زيادة الكفاءة
شاهد أيضاً:   الهيئة العامة للمعلومات المدنية دفع الرسوم

يستفيد أصحاب احتكار القلة من مستويات عالية من الحصة السوقية ، وفي نفس الوقت يستفيدون من وفورات الحجم مما يعني أنه يمكن إنتاجها بتكلفة أقل ، على سبيل المثال ، هناك أسواق ذات تكاليف ثابتة عالية مثل مصنعي السيارات ، إذا أراد المنافسون الجدد ذلك أدخل عليهم إنفاق الملايين على المصانع الجديدة والبنية التحتية الأخرى.

وبالتالي ، فإن هذا من شأنه أن يزيد من تكاليف الشركات القائمة حيث أن الفوائد التي تحصل عليها من وفورات الحجم ستكون أقل ، وهذا يعني ارتفاع الأسعار للعملاء ، وهذا هو السبب في أن هذه الأسواق تخدم بشكل أفضل في ظل هيكل سوق احتكار القلة.

أمثلة على احتكار القلة

  • وسائل الإعلام

في الولايات المتحدة ، تمثل أكبر 6 شركات ما يقرب من 90 في المائة من سوق وسائل الإعلام: والت ديزني (DIS) ، وتايم وورنر (TWX) ، و CBS (CBS) ، و Viacom (VIAB) ، و NBC Universal ، و News Corporation (NWSA).

  • السيارات

في الولايات المتحدة مجتمعة ، تمتلك فورد وكرايسلر وجنرال موتورز وتويوتا حصة سوقية مجمعة تقارب 60 بالمائة في الولايات المتحدة.

  • الهواتف المحمولة

تمتلك Apple و Samsung و Huawei حصة سوقية مجمعة تزيد عن 50 بالمائة من إجمالي السوق العالمية.

الفرق بين احتكار القلة والمنافسة الاحتكارية

أوجه المقارنة احتكار القلة  المنافسة الاحتكارية
المعنى سوق احتكار القلة هو عدد صغير من بائعي الشركات الكبيرة الذين يروجون لمنتجات متجانسة أو متمايزة لعملائهم. المنافسة الاحتكارية هي منافسة غير كاملة، حيث تبيع العديد من الشركات منتجات غير متجانسة معينة أو مجمعة للعملاء.
عدد البائعين هناك عدد قليل من البائعين للشركات الكبيرة. هناك العديد من شركات MC ، حيث تبيع كل شركة مجموعة من المنتجات المماثلة بينما تتنافس مع شركات MC أخرى تبيع مجموعة أخرى من المنتجات المختلفة.
مدخل ومخرج  يمكن أن تعكس الحواجز الصارمة لدخول وخروج شركات احتكار القلة إلى السوق تصرفات الشركة الأخرى كإجراءات لشركة واحدة ، كما أن التنظيم الحكومي لدخول شركات جديدة أمر صعب للغاية لأن الشركة الحالية تحقق بالفعل أرباحًا محسّنة. الدخول والخروج من المنافسة الاحتكارية مجانيان، حيث يمكن للشركة الجديدة الدخول وكذلك الشركات القائمة التي تتعرض لخسارة يمكن أن تغادر السوق بحرية.
طبيعة المنتجات تبيع شركات احتكار القلة منتجات متجانسة متشابهة في الحجم والشكل واللون والمواد والسعر، وفي بعض الأحيان ، يبيعون أيضًا منتجات متمايزة للتنافس مع الشركات الأخرى. طبيعة المنتجات في ظل المنافسة الاحتكارية هي منتجات غير متجانسة أو متمايزة، وتبيع الشركات منتجات مختلفة في الحجم أو اللون أو الشكل أو السعر.
الاعتماد المتبادل تعتمد شركات احتكار القلة بشكل كبير على تصرفات الشركات الأخرى نظرًا لوجود عدد قليل من الشركات في السوق تبيع منتجات مماثلة ، وبالتالي فإن عمل شركة واحدة له تأثير على الشركات الأخرى ، لذلك قد يعكس تحديد الأسعار أداء الشركات الأخرى في سوق احتكار القلة . شركات الاحتكار التنافسية هي شركات مستقلة ، ويطلق على الاحتكار شركة واحدة تبيع أو تعرض منتجات بسعر محدد لها.
أمثلة تبيع صناعة السيارات في الشركات الكبيرة  مثل شركة تاتا موتورز منتجات متجانسة. أمثلة المنافسة الاحتكارية هي مطاعم مثل Dominos تبيع Aloo Tikka Pizza في الهند ، بينما تبيع بيتزا أخرى في الشركات الأمريكية.
شاهد أيضاً:   شرح كيفية التسجيل في العمل التطوعي بالتفصيل

المراجع

Oligopoly Definition
Difference Between Oligopoly and Monopolistic Competition (With Table)

زر الذهاب إلى الأعلى