فن العيش

خصائص النزاعات الزوجية

مفهوم النزاعات الزوجية

النزاعات الزوجية: هي نوع من الاضطراب والقلق الدائم وتواجد المشكلات بصورة دائمة بين كل من الشريكين، هذه النزاعات لا تسمح للشريكين بالقيام بالمسؤوليات المتعلقة بالحياة الزوجية كما يجب، بالتالي هذه النزاعات ينتج عنها العديد من النتائج السلبية التي تنعكس بشكل سلبي على حياة الشريكين.

حيث أن هذه النزاعات تشكل خطر كبير على الأسرة بشكل خاص وعلى استقرار المجتمع بشكل عام، نتيجة أهمية الأسرة في المجتمع، يوجد العديد من الخصائص للنزاعات الزوجية.

ما هي خصائص النزاعات الزوجية؟

1- النزاعات الزوجية شاملة

حيث تشمل النزاعات الزوجية جميع مجالات الحياة المتنوعة، حيث تتأثر جميع المجالات بالنزاعات الزوجية التي تحدث بين الزوجين، سواء كانت هذه المجالات متعلقة بالجانب الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي أو السياسي أو العقائدي.

2- نسبية

حيث أن النزاعات الزوجية تختلف في معاييرها والمؤشرات التي تدل عليها، قد يحدث نزاع في بيئة معينة نتيجة لأسباب معينة، وقد لا تسبب هذه الأسباب نزاع في بيئة أخرى بالرغم من تواجد نفس الأسباب، بسبب اختلاف مؤشرات النزاعات الزوجية من بيئة لأخرى.

3- التداخل

حيث أن النزاعات الزوجية تحدث بين الشريكين، نتيجة تداخل العديد من العوامل المتنوعة، سواء كانت هذه العوامل متعلقة بالزوجين أنفسهم أو البيئة المحيطة فيهم.

4- لحظية

حيث أن النزاعات الزوجية فقد تحدث بشكل مفاجئ دون وجود أي مقدمات، بل تحدث نتيجة حدوث مواقف مفاجأة، نتجت عن هذه المواقف حدوث النزاعات.

5- تراكمية

حيث أنه قد تكون النزاعات الزوجية نتيجة تراكم مواقف حدثت في الماضي، نتيجة هذه التراكمات بين الشريكين، تحدث النزاعات.

شاهد أيضاً:   ما هي العقوبة في لعبة التنس الأرضي

6- السلبية

حيث أن النزاعات الزوجية تمنع كل من الزوج والزوجة من إشباع الحاجات المتعلقة بالجانب العاطفي والاجتماعي، بالتالي تصبح الحياة الزوجية معرضة لخطر الانفصال.

7- التنافر

حيث أنه ينتج عن النزاعات الزوجية اختلاف كل من الزوجين في الآراء والأحاسيس والاهتمامات، أو الأهداف المتعلقة بالجانب الشخصي أو الاجتماعي.

8- الازدواجية

حيث أنه ينتج عن النزاعات الزوجية الازدواجية لكل من الزوج والزوجة، وتكون هذه الازدواجية في الآراء والميول والأهداف، سواء كانت هذه الأهداف متعلقة بالأهداف الشخصية أو العامة لدى كل من الزوجين.

زر الذهاب إلى الأعلى