معلومات دينية

خطبة العيد تكون قبل صلاة العيد صح أم خطأ

خطبة العيد تكون قبل صلاة العيد صح أم خطأ، تعتبر خطة العيد أحد أهم الشعائر الدينية التي تقام خلال عيد الفطر المبارك، فهي سنة مؤكدة عن الرسول صل الله عليه وسلم، حيث من المستحب حضور المسلم لخطبة العيد التي تقام صباح العيدين، ومن خلال موقعي سوف نتناول الحديث عن خطبة العيد وأوقاتها الرسمية والصحيحة.

 

ما هي خطبة العيد

تعتر خطبة العيد أحد السنن عن الرسول صل الله عليه وسلم، حيث تقام بعد أداء صلاة العيد، حيث تتضمن الخطبة بعض التوصيات بالأعمال المستحبة خلال عيد الفطر، والتي تتعلق بالدعوة إلى صلة الأرحام إلى جانب توكيد العلاقات الاجتماعية، والحرض أيضًا على إغناء ومساعدة الفقراء عن السؤال في مثل هذه الأيام عن طريق إخراج الزكاة الواجبة على كل مسلم.

 

خطبة العيد تكون قبل صلاة العيد صح أم خطأ

تقام خطبة عيد الفطر بعد أداء صلاة العيد، وذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم “إنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قَامَ يَومَ الفِطْرِ، فَصَلَّى، فَبَدَأَ بالصَّلَاةِ قَبْلَ الخُطْبَةِ، ثُمَّ خَطَبَ النَّاسَ، فَلَمَّا فَرَغَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ نَزَلَ، وَأَتَى النِّسَاءَ، فَذَكَّرَهُنَّ، وَهو يَتَوَكَّأُ علَى يَدِ بلَالٍ، وَبِلَالٌ بَاسِطٌ ثَوْبَهُ، يُلْقِينَ النِّسَاءُ صَدَقَةً”، فخطبة العيد سنة مؤكدة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وليس واجباً على كل مسلم حضورها.

  • الإجابة: العبارة خاطئة.

هل خطبة العيد خطبة واحدة أم خطبتان

إن خطبة العيد خطبتان يتم الفصل بينهما بالجلوس، حيث يقوم الإمام  بوعظ الناس ويذكر نعم الله عز وجل على الإنسان، إضافة غلى تذكير الناس بأهمية شكر الله عز وجل وتذكيرهم بعادات وتقاليد الواجبة أثناء العيد، وفضل صيام شهر رمضان الكريم، إلى جانب الحرص على طاعة الله والإكثار من العبادات التي تقرب العبد إلى ربه، حيث يذكر لهم أهمية الزكاة وواجبها وأحكامها.

شاهد أيضاً:   هل تكون ليلة القدر في الليالي الفردية

 

سنن خطبة صلاة العيد

يجب على المسلم الالتزام ببعض السنن عن الرسول صل الله عليه وسلم عند القيام بخطبة العيد، وهي كما يأتي:

  • تبدأ خطبة العيد بالحمد والثناء على الله تعالى، ثم يقوم الإمام بتقديم النصح للمسلمين بطاعة أوامر الله عز وجل.
  • من السنة الإكثار من التكبير أثناء إلقاء خطبة العيد، إذ يبدأ الإمام خطبة العيد بالتكبير، أي تتضمن الخطبة الأولى تسع تكبيرات، أما الخطبة الثانية سبع تكبيرات.
  • يقوم الخطيب بعرض والحديث عن موضوعات مختلفة كل عيد، مثل أحكام صدقة الفطر في خطبة عيد الفطر، وأحكام الأضحية في خطبة صلاة عيد الأضحى المبارك.
  • لا يطيل الخطيب الخطبتين على الناس، بحيث تكون الخطبة خفيفة.

 

في نهاية المقال تناولنا الحديث عن خطبة العيد تكون قبل صلاة العيد صح أم خطأ، وما هي خطبة العيد وأهم السنن الواردة عن الرسول صل الله عليه وسلم.

خطبة العيد تكون قبل صلاة العيد صح أم خطأ

زر الذهاب إلى الأعلى