معلومات إسلامية

خطبة ثاني جمعة في رمضان مكتوبة

خطبة ثاني جمعة في رمضان مكتوبة، والجدير بذكره أن شهر رمضان المبارك هو من أفضل الشهور وأعظمها عند الله عز وجل، فهو شهر الخير والغفران، والعتق من النيران، وبه يؤدي المسلمون تلك العبادات للتقرب له تعالى والحصول على الأجر والثواب، وتكثر فيه الخيرات، ويهتم المسلمون بتقديم العديد من الخطب الدينية في أيام الجمعة من هذا الشهر المبارك، وهنا نضع لكم عبر موقعي خطبة ثاني جمعة في رمضان مكتوبة.

 

خطبة ثاني جمعة في رمضان مكتوبة

ولا سيما أن يوم الجمعة هو من الأيامِ المباركة، والذي به يؤدي العبد العديد من العبادات، والأعمال الدينية الصالحة، وذلك للتقرب لله تعالى، ومما لا شك فيه أن أهم ما يؤديه المسلم في يوم الجمعة هو إلقاء الخطب، وبالتالي فإننا نقدم لكم خطبة ثاني جمعة في رمضان، وهي عبارة عن ما يأتي:

الحمد لله الكريم الجواد ، اللطيف بالعباد ، المتفرد بالخلق والإيجاد ، المنزه عن الأضداد والأنداد، أحمده حمدا يليق بكريم وجهه ، وبعظيم سلطانه ، حمدا يفوق الإحصاء والتعداد، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، ( نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا متَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جلود الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهمْ ثمَّ تَلِين جلودهمْ وَقلوبهمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَنْ يضْلِلِ اللَّه فَمَا لَه مِنْ هَادٍ).

وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، وصفيه وخليله ، وخيرته من خلقه ، فهو خير نبي وأصدق هاد ، صلى الله عليه ، وعلى آله وأصحابه ، ومن تمسك بسنته ، وسار على هديه ، وسلم تسليما كثيرا .

  • أما بعد عباد الله :

بالإضافة إلى أن تقوى الله ، هي وصية الله للأولين والآخرين ، يقول سبحانه : } وَبالتالي لَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أوتوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكمْ وَإِيَّاكمْ أَنِ اتَّقوا اللَّهَ { فلنتق الله ـ أحبتي في الله ـ وخاصة أننا في شهر التقوى ، وفي موسم ما يبعث إلى التقوى } يَا أَيّهَا الَّذِينَ آَمَنوا كتِبَ عَلَيْكم الصِّيَام كَمَا كتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكمْ لَعَلَّكمْ تَتَّقونَ { جعلني الله وإياكم من عباده المتقين .

  • أيها الأخوة المؤمنون :
شاهد أيضاً:   تعليم الوضوء والصلاة وأهم أحكامهم

صدق الله، } وَمَنْ أَصْدَق مِنَ اللَّهِ قِيلًا { ، رمضان أيام معدودات ، } كتِبَ عَلَيْكم الصِّيَام كَمَا كتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكمْ لَعَلَّكمْ تَتَّقونَ ، أَيَّامًا مَعْدودَاتٍ { تأمل ـ اخي المسلم ـ أيام معدودات ، هذا الذي يستثقله بعض الناس ، ويتمنى بعضهم نهايته، ماهو إلا أيام معدودات .

أنت يا من عجزت عن نفسك ، وذهبت بك إلى ما لايحمد عقباه ، وقادتك إلى المهالك ، في هذه الأيام المعدودات ، تدارك نفسك ، وبادر إلى توبة خالصة ، وعجل بأوبة صادقة ، لا سيما أن مستقبلك لا يبشر بخير ، إذا كان العجز مبدأ لك في أيام معدودات ! فكيف بك بعدد من السنين ، فهذه الأيام ماهي إلا مقياس ودليل على ما ينتظرك .

 

خطبة قصيرة عن قدوم شهر رمضان

كون أبناء الأمة الإسلامية يترقبون قدوم شهر رمضان المبارك بفارغ الصبر. ويهتم البعض من الخطباء بالبحث عن الخطب القصيرة عن قدوم شهر رمضان. وهنا نقدم لكم أحد تلك الخطب، وهي عبارة عن ما يأتي:

الحمد لله الذي جعلنا من المسلمين تفضلا وتكرما، والصلاة والسلام على نبيه محمد، وعلى آله السعداء، وأصحابه الأوفياء. ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم القيامة تقربا وتعظما، وعنا معهم اللهم آمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله.

أما بعد ، عباد الله، أيها الصائمون القائمون :

  • وفي الحديث عند البيهقي في شعب الإيمان: عن عطاء بن السائب عن عرفجة. قال: كنا عند عتبة بن فرقد و هو يحدثنا عن رمضان إذ دخل رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم. فسكت عتبة بن فرقد ثم قال: يا أبا عبد الله حدثنا عن رمضان كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول فيه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: ” رمضان شهر مبارك تفتح فيه أبواب الجنة و تغلق فيه أبواب السعير و تصفد فيه الشياطين و ينادي منادي كل ليلة يا باغي الخير هلم و يا باغي الشر أقصر ” .
شاهد أيضاً:   ماذا يجب على من يريد ان يضحي؟

خطبة قصيرة عن قدوم شهر رمضان القسم الثاني

قال الإمام أحمد رحمه الله قال الحليمي :

  • و تصفد الشياطين في شهر رمضان يحتمل أن يكون المراد به أيامه خاصة، و أراد الشياطين. التي هي تسترق السمع، ألا تراه قال : مردة الشياطين. لأن شهر رمضان كان وقتا لنزول القرآن إلى السماء الدنيا ، وكانت الحراسة قد وقعت بالشهب ، كما قاله : { و حفظا من كل شيطان مارد } .
  • علاوة على ذلك التصفيد في شهر رمضان مبالغة في الحفظ و الله أعلم، ويحتمل أن يكون المراد به أيامه و بعده. و المعنى أن الشياطين لا يخلصون فيه في إفساد الناس إلى ما يخلصون إليه في غيره.
  • لاشتغال أكثر المسلمين بالصيام الذي فيه قمع الشهوات. وبقراءة القرآن و سائر العبادات و أعلم، والصوم جنة للصائمين، أي وقاية من المعاصي، ووقاية من النار.

خطبة قصيرة عن قدوم شهر رمضان القسم الثالث

  • ففي صحيح ابن حبان عن أبي بكر بن بشير عن كعب بن عجرة رضي الله عنه. قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا كعب بن عجرة إنه لا يدخل الجنة لحم ودم نبتا على سحت، النار أولى. يا كعب بن عجرة الناس غاديان : فغاد في فكاك نفسه فمعتقها وغاد موبقها يا كعب بن عجرة الصلاة قربان والصدقة برهان. ولا سيما أن الصوم جنة والصدقة تطفىء الخطيئة كما يذهب الجليد على الصفا.

 

خطبة رائعة عن رمضان

ولا أجمل من تأدية الخطب في أيام شهر رمضان، وبها يعمّ الفائدة، والخير على أبناء الأمة الإسلامية. ويحرص الخطباء لتقديم الخطب المميزة، وهنا نضع أحد هذه الخطب، وهي:

  • الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين.
  • أمَّا بعد: نحن على أبواب شهر المغفرة والعتق من النار.
  • بالإضافة إلى ذلك ميز الله شهر رمضان بعبادة مهمّة وهي الصيام، لأنَّ له العديد من الفوائد في حياة المسلم. وبه يعرف العبد افتقاره وحاجته الدائمة إلى الله.
  • وبه يتذكر نعم الله عليه فيحسن شكرها، ويثير في نفسه الإحساس بإخوته المسلمين الفقراء، فيتعلّم كيف يحسن إليهم.
  • بالإضافة إلى ذلك بيَّن الله سبحانه وتعالى أنّ الصوم مشروع لتنقية النَّفس وتعزيز التقوى فيها.
  •  والدليل قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة:183].
  • والتقوى أن تفعل ما أمر به الله ورسوله، وتجتنب ما نهى الله عنه مخلصًا نيتك لله، والصيام أحد فروع التقوى.
  • بالإضافة إلى ذلك من فضائل الصوم الأخرى أنَّه يحمي الشباب من الوقوع في المعاصي؛ لأنَّه يطهِّر النَّفس.
  • والدليل قوله عليه الصلاة والسلام: (من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج. ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنَّه له وِجاء). ومن فضائل الصوم الصحية أنَّه يُطهِّر الجسم، ويقوِّيه، ويمنحه الصحة.
شاهد أيضاً:   من هو المشاحن الذي لا يغفر الله له

 

في ختام المقال قدمنا لكم خطبة ثاني جمعة في رمضان مكتوبة، فهي تلك الخطب التي تبين فضل وأهمية شهر رمضان. ومما لا شك فيه أنها هي تلك العبادات والأعمال العظيمة. والجدير بذكره ينبغي علينا أن نعمل به خلال أيام هذا الشهر تقرباً لله تعالى.

خطبة ثاني جمعة في رمضان مكتوبة, خطبة ثاني جمعة في رمضان مكتوبة, خطبة ثاني جمعة في رمضان مكتوبة, خطبة ثاني جمعة في رمضان مكتوبة, خطبة ثاني جمعة في رمضان مكتوبة, خطبة ثاني جمعة في رمضان مكتوبة, خطبة ثاني جمعة في رمضان مكتوبة

زر الذهاب إلى الأعلى