معلومات إسلامية

خطبة عن نهاية العام دروس وعبر مكتوبة

خطبة عن نهاية العام دروس وعبر مكتوبة ، حيث يجب أن تحتوي الخطبة على دروس ودروس كبيرة حول ما يهم الناس وقضاياهم ومسار الأحداث وظروف السنين. سيتوقف موقعي عن حديثه عن الخطبة في نهاية العام الميلادي والدروس والمواعظ والكلمات التي يجب أن تحتويها. وما هي الأدعية الحسنة التي تقال في هذه المناسبة الطيبة؟

مقدمة خطبة عن نهاية العام

الحمد لله الذي خلق فأبدع ما خلق لا تنفعه طاعة مَن أطاع ولا معصية مَن فسق، الحمد لله الذي جعل الأمر له من قبل، ومن بعد وشرف أمته بنبي عظيم كريم أدى الرسالة، ووفى الأمانة ونصح الأمة، وجاهد في سبيل الله حتى أتاه اليقين، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، السلام على أمة رسول الله عليه الصلاة والسلام، السلام على هذا المجلس الذي وفقنا الله تعالى إليه.

خطبة عن نهاية العام

أمّا بعد، فلا يسعني أيها الكرام إلا أن أقول الحمد لله الحمد لله الذي وفقني وإياكم لأن نكون صرحًا ثابتًا، ونحاول جهدنا الدفاع عن الإسلام والمسلمين والحمد لله الذي امتنّ علينا بعامٍ جديد، ووهبنا دقائق جديدة تكون فرصة لنا في الحياة لنُصلح من الأخطاء ما ارتكبناه ولنُقدم لنا ولأنفسنا خيرًا مما سلف، الحمد لله رب العالمين إلى أبدع هذا الكون، وجعلنا سعاة فيها وأسأله -سبحانه- أن يجعلنا سعاة خير وبر وبركة.

خطبة عن محاسبة النفس في نهاية العام

أيها الأحبة الفضلاء ها هو العام يُشارف على الانتهاء، ويرفع رايته، وها هي الأيام تطوي بعضها بعضًا، وها هي السنون ترحل الواحدة تلو الأخرى، وليس لها شأن بنا، وإنما شأننا فيها، شأننا في إصلاح أنفسنا وإصلاح ذواتنا، شأننا في أن نجعل غدنا خير من يومنا، أحبتي الكرام ما من خسارة أعظم على ابن آدم من خسارة الوقت، وما من همّ أكبر على ابن آدم من همّ الدنيا، وما من لحظات يعيشها الإنسان في هذه الحياة إلا وسيُسأل عنها أمام العليّ القدير، فإن قدّم خيرًا فهو خير له وإلا فلا يلومنّ إلا نفسه.

شاهد أيضاً:   اذا احد اعتمر وش اقول له تهنئة بالعمرة

خطبة وقفات مع نهاية العام

أحبتي الكرام في هذه الساعة يستذكرني شيء سمعته قبلًا، وربما هي حكمة طرقت أذنيّ في يومٍ من الأيام، ألا وهي أن الإنسان وقت، فإن مضى ذلك الوقت مضى جزء من الإنسان، ومن منّا لا يقول بينه وبين نفسه وكأن ذلك الحدث البعيد قد حدث البارحة، أحبتي الفضلاء إنّ أهم وقفات يجب أن نقف معها بعد رحيل هذا العام أن نتساءل عما قدمناه لأنفسنا وما يجب علينا أن نقدمه، وأن نعلم لماذا خُلقنا في هذه الحياة وما هي العبرة من وجودنا على هذه الأرض، فنسعى فيها ونعمرها، ولنكن صرحًا ثابتًا وقدوة يقتدي بها أبناؤنا من بعدنا.

دعاء خطبة عن نهاية العام

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المُرسلين نبينا وحبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام، اللهم إني أسألك ألا يغادرنا هذا العام إلا وقد غفرت لنا، وقد أعطيتنا سؤلنا، وقد مننت علينا برحمات عظيمة لا يعلم كنهها إلا أنت، اللهم إني أسألك أن توفقنا لكل خير، وأن تبعدنا عن كل شر، وأن تجعلنا مدافعين عن الشرع الحكيم، ونحمدك اللهم على كل نعمك التي تفضّلت بها علينا وأول نعمة أن جعلتنا من المسلمين والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه.

خطبة عن نهاية العام pdf

إنّ نهاية العام تُذكرنا بيوم القيامة الذي نعلم أنّه نهاية لهذا الكون، ويلهمنا الذكرى التي تنص على أنّ لكل بداية نهاية، لهذا فقد آثرنا أن نضع بين أيديكم بعضًا من الخطب اللطيفة عن نهاية العام وما هي أجمل الكلمات التي تُقال في هذا المقام، وقد أدرجنا كافة الخطب في ملف قابل للقراءة يُمكن تحميله “من هنا“.

شاهد أيضاً:   كيفية صلاة التراويح في العشر الاواخر

خطبة عن نهاية العام doc

إنّ العاقل هو مَن يعلم أنّ هذا الكون قائم على بداية ونهاية، ويعلم علم اليقين أنّ ما حياته سوى بعض من الأيام، فإن انتهت أيامه، فمثواه الخير إلى التراب وإلى ربه، ويُسعدنا أن نقدم في هذا المقال ملفاً وورد قابل للتعديل يحوي على مجموعة من الخطب التي يُمكن قراءتها والتعديل عليها، ويُمكنك ذلك عبر الضغط “من هنا“.

وصلنا حتى الآن إلى نهاية مقال “خطبة عن نهاية العام دروس وعبر مكتوبة” ، تحدثنا فيه عن أهم المعلومات التي يجب معرفتها وفهمها ، وما هي أهم الكلمات التي يجب أن يعرفها الواعظ يمكن أن يقول في هذه المناسبة ، والتي يجب أن يكون الجميع على علم بها.