اسلام

خطبة محفلية عن بر الوالدين قصيرة

خطبة محفلية عن بر الوالدين قصيرة هو ما سوف يتم تناوله في هذا المقال؛ نظرًا لتردد الكثير من البحث حول هذا الموضوع، فمن المعروف أن بر الوالدين من أهم الطاعات الواجبة على المسلم وهي من ضمن الأخلاق التي أمرنا بها الله عز وجل، ولذلك يرغب بعض الأبناء في تخصيص هذا الأمر وتحضير بعض الخطب المتعلقة به.

خطبة محفلية عن بر الوالدين قصيرة

عند التفكير في تحضير خطبة محفلية عن بر الوالدين ينبغي التعرف على الخطوات الأساسية فالخطبة فلا بد أن يكون لها مقدمة عن بر الوالدين وتمهيد للموضوع بذكر فضل وعظمة بر الوالدين وبعدها يتم التحدث في صلب الموضوع وخاتمة في النهاية، وهذه الخطوات تكون كما يلي:

المقدمة

إن بر الوالدين من أعظم الفرائض المقترنة بعبادة الله عز وجل حيث قال في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم “واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانا” صدق الله العظيم، حيث تحمل هذه الآية في طياتها مجموعة من المعاني السامية فهي توضح مدى أهمية الوالدين في حياة أولادهم.

الموضوع

يحصل الإنسان على استجابة لجميع دعائه ببره لوالديه حيث أنه من الواجب الإنساني على كل شخص أن يحسن إلى والديه، فقد عظم الله عز وجل الوالدين حيث وضع شرط من ضمن شروط التي تدخل الإنسان الجنة هو الإحسان إليهما ومعاملتهم معاملة حسنة.

الخاتمة

قال الله تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم “فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولًا كريمًا” وهذا يدل على النهي عن عقوق الوالدين والإحسان إليهم وعدم الخروج عن طاعتهم حتى وإن كان هذا بالقول فقط، فيجب أن تكون أفعال الأبناء وأقوالهم حسنة مع الوالدين حتى لا يقعون في ذنب العقوق.

 

معنى الخطبة المحفلية

تعتبر الخطب المحفلية من أكثر ما يبحث عنه الأشخاص فهي عبارة عن خطب يقوم الشخص بإلقائها بطريقة نثرية على مجموعة من الأشخاص في بعض الحفلات والمناسبات الخاصة، ولا تخص هذه الخطب موضوع بعينه فقد تتحدث عن بعض الأمور الدينية أو العلم والعمل وبر الوالدين، وتهدف هذه الخطب إلى استخدام بعض الأفكار المميزة عند عرض الخطبة وذلك من أجل إقناع الأشخاص الذي يتم إلقاء الخطبة عليهم، ومن الضروري أن يتم استخدام بعض الأدلة المؤكدة في الخطب مثل الاستعانة ببعض الأحاديث النبوية الشريفة وبعض الآيات من القرآن الكريم وذلك من أجل إثبات الخطبة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الخطب تساع على توسيع الأفق وتحسين مدارك المتلقي وتزويده بمجموعة من المعلومات القيمة.

شاهد أيضاً:   قصة النبي الذي تمنى الموت

 

نموذج عن خطبة بر الوالدين

إن الغرض من هذا النموذج توضيح الأفكار التي يتم إتباعها عند كتابة خطبة محفلية عن بر الوالدين، وهذا النموذج يوضح أهمية الوالدين في حياتنا وتعظيم دورهم، ويتلخص فيما يلي:

مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا الكريم سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين أما بعد لقد كرم الله سبحانه وتعالى الوالدين وجعلهم في منزلة عليا وجعل أعظم الواجبات التي يقدمها المسلم لوالديه هي برهم والإحسان لهم إلى يوم الدين حيث قال تعالى “واعبوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا” صدق الله تعالى.

كما أن من صفات الأنبياء رضوان الله عليهم برهم للوالدين حيث قال سبحانه وتعالى عن سيدنا عيسى “وبرًا بوالدتي ولم يجعلني جبارًا شقيًا” صدق الله العظيم، ولم يقتصر القرآن الكريم على هذه الآيات فقط بل أنه ذكر أيضًا في كتابه العزيز بعض الآيات التي توضح أن شكر الله مقترن بشكر الوالدين. بسم الله الرحمن الرحيم “ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنًا على وهن وفصاله في عامين أن أشكر لي ولوالديك إلي المصير، وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علمًا فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلى ثم إلى مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعلمون” صدق الله العظيم.

موضوع الخطبة

إن الله سبحانه وتعالى جعل بر الوالدين في منزلة أعلى من الجهاد فهي تعتبر من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم بعد أداء فروضه، فقد ورد في حديث عن ابن مسعود رضي الله عنه قال “سألت رسول الله صل الله عليه وسلم أي العمل أفضل؟ قال: الصلاة في وقتها، قال: قلت ثم أي؟ قال: بر الوالدين، قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله”، فبر الوالدين في حياتهما يقصد به الإحسان إليهما ومعاملتهما برفق ولين سواء كان في الأفعال أو الأقوال، والاطمئنان عليهما بشكل مستمر ودائم، والبعد عن الأفعال التي تسبب لهما الضيق، وعدم التحدث معهما بصوت عالي، والسهر على راحتهما وخدمتهما، أما بعد مماتهما يكون البر عن طريق الترحم عليهما في كل وقت والدعاء لهما بشكل مستمر.

شاهد أيضاً:   معنى آية زين للناس حب الشهوات

لقد حرم الله عز وجل على عباده أيضًا التحدث إلى الوالدين بضيق أو قول كلمة أف لهما والتي تعبر عن عدم الرضاء أو الضجر منهما وهذا غير مرغوب فمن الأمور التي أمرنا الله بها التحدث مع الوالدين بلين، بالإضافة إلى مساعدتهما في حياتهما المعيشية في حالة عدم مقدرتهما بتوفير الطعام والشراب وبعض الاحتياجات الضرورية لهم.

خاتمة

لقد حثنا الإسلام على طاعة الوالدين فيما لا معصية بالخالق حيث جعل للمسلم الدائم على طاعة الوالدين أجرًا عظيمًا وجزاءه خيرًا في الدنيا من خلال زيادة الرزق والتوفيق في جميع خطوات الحياة، كما نهانا عن عقوق الوالدين لأن جزاءه النار فطاعتهما من طاعة الله عز وجل.

 

خطبة محفلية عن الأم

إن دور الأم في حياة أبناءها هام جدًا فهي من تحنو عليهم، وتبذل قصارى جهدها من أجل أن تراهم في أحسن حال، كما أنها من توفر الحنان والأمان والعطف لهم وتتحمل جميع الصعاب من أجل أبناءها، ولهذا فهي من تستحق البر والإحسان، وسوف يتم توضيح خطبة محفلية عن الأم والتي تتمثل فيما يلي:

مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم النبي الكريم أما بعد فالأم تعتبر مصدر السعادة والأمان لأبنائها ولهذا يجب الإحسان إليها وبرها لأن بر الوالدين مرتبط بعبادة الله عز وجل وقد جعلهم الله في هذه المنزلة لتعظيمهم.

موضوع الخطبة

إن الثواب الأعظم الذي يقوم به الشخص في حياته بره لأمه فقد عظم الله دورها أكثر من الأب وقد ورد ذلك في السنة النبوية عندما جاء أحد الصحابة إلى رسول الله صل الله عليه وسلم وقال له: من أحق الناس بحسن صحابتي؟ فقال له نبي الله: أمك، قال السائل: ثم من؟ قال له: أمك، قال: ثم من؟ قال له: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم، ويوضح هذا الحديث مدى عظمة الأم وأهميتها فيجب على كل مسلم أن يتق الله في أمه ويعاملها بلين فهي من حملته في بطنها 9 أشهر ومن سهرت على راحته طوال الليل ومن أفنت حياتها من أجل إعداد أشخاص مؤثرة في المجتمع.

شاهد أيضاً:   متى توفي ابو موسى الاشعري

خاتمة

إذا كنت تريد الفوز بالجنة وكسب المزيد من الحسنات ورضا الله سبحانه وتعالى فعليك ببر والدتك فقد أمرنا الله ورسوله بضرورة ببر الوالدين فهم من بذلوا قصارى جهدهم من أجل أن يروا أبناءهم في أحسن حال، فاللهم اغفر لوالدينا في دنياهم وارحمهما عند موتهم وارزقنا برهم.

وبذلك يكون قد تم عرض خطبة محفلية عن بر الوالدين قصيرة ، وتم التعرف على الخطوات السليمة لكتابة الخطبة وإلقائها بداية من مقدمة الخطبة والتمهيد للموضوع وموضوعها تفصيليًا حتى الوصول إلى الخاتمة، والتعرف على معنى الخطبة المحفلية بوضوح وكيفية كتابتها وإسناد بعض الأحاديث والآيات القرآنية إليها.

خطبة محفلية عن بر الوالدين قصيرة, خطبة محفلية عن بر الوالدين قصيرة, خطبة محفلية عن بر الوالدين قصيرة, خطبة محفلية عن بر الوالدين قصيرة, خطبة محفلية عن بر الوالدين قصيرة, خطبة محفلية عن بر الوالدين قصيرة, خطبة محفلية عن بر الوالدين قصيرة, خطبة محفلية عن بر الوالدين قصيرة, خطبة محفلية عن بر الوالدين قصيرة, خطبة محفلية عن بر الوالدين قصيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى