تربية طفلك

خطوات لتعديل سلوك الأطفال

خطوات لتعديل سلوك الأطفال، كل أم لديها أطفال يجب أن تكون أشبه بدليل نفسي وتربوي لأبنائها .. حسب أعمارهم، خاصة وأن السنوات الأولى من عمر الطفل هي اللبنات الأولى لتكوين شخصيته. لذلك يجب أن تكون الأم على دراية باحتياجات طفلها النفسية والصحية والاجتماعية، والعمل على إشباعها مع خلق الجو العاطفي المناسب لكل طفل. مما يدعم نموها، وعلى الرغم من ذلك هناك حاجة دائمًا إلى خطوات لتعديل سلوك الأطفال.

 

خطوات لتعديل سلوك الأطفال: العقاب الإيجابي

والعقوبة المقصودة هنا هي العقوبة الإيجابية التي تعتمد على تكييف العقوبة لتكون فعالة ورادعة ومرتبطة بالسلوك المرتكب بعيداً عن الضرب أو العنف .. مثل تكليف الطفل بأعمال منزلية إضافية عندما يكذب بشأن تنظيف غرفته أو السؤال. عليه أن يكتب خطاب اعتذار للشخص الذي جرح مشاعره ويتولى مسؤولية الأعمال المنزلية لأخيه في حالة تعرضه للأذى .. وهكذا.
كما يمكن استخدام طريقة المهلة لتعديل سلوك الطفل، ويتم ذلك من خلال تحديد السلوكيات التي تتطلب تنفيذ الفكرة، ثم اختيار مكان معين في المنزل لا يخيف الطفل مثل مكان واحد. من المقاعد مثلا مع اخبار الطفل بضرورة التوقف عن فعل ذلك .. مع ضرورة تجنب الغضب. إذا استمر الطفل في ذلك، يتم نقله بهدوء إلى تلك المنطقة بمعدل دقيقة واحدة عن كل سنة من عمره، بشرط أن يكون تحت مراقبة والديه حتى يغادر، ويتم البحث عن طرق لتعزيز السلوك المرغوب فيه.

التعزيز الإيجابي والسلبي

التعزيز الإيجابي هو من خلال تقديم شيء ما للطفل يشجعه على التصرف بشكل جيد، بما في ذلك القول: “يعد إعدادك للطاولة قبل أن أطلب منك القيام بذلك عملًا رائعًا”، أو منحه وقتًا إضافيًا للعب على الكمبيوتر عندما يكمل واجباته المدرسية.
أما التعزيز السلبي فهو تشجيع الطفل على تغيير سلوكه، منعاً لحدوث ما يمكن أن يزعج والديه، ومثال ذلك إجبار الطفل على إكمال واجباته المدرسية لمنع مضايقة الوالدين، ويشار إليه. أن التعزيز من النوع الأول هو الأكثر فعالية.

شاهد أيضاً:   علامات ذكاء الطفل في الشهر الرابع

تجاهل السلوك الخطأ وإدماج الطفل باللعب الجماعي

يمكن استخدام هذه الطريقة لتغيير السلوكيات الخاطئة المؤقتة التي يمكن التعايش معها. قد يتصرف الطفل بشكل غير لائق عندما يشعر فقط بالجوع الشديد، وفي هذه الحالة يمكن التعرف على سلوكه على أنه خطأ دون محاكمة.
من الممكن أيضًا محاولة دمج الطفل في الألعاب الجماعية، مما يخفف من ضغط تلقي الأوامر في المنزل، ولكن إذا كان سلوك الطفل ناتجًا عن اختبار جدية وحزم والديه في تطبيق العواقب ؛ ثم يجب تجنب هذه الطريقة.
تعرف على المزيد: 9 نصائح للآباء والأمهات في تربية الأبناء

التوجيه وإيجاد البديل

الأطفال لديهم مظهر خاص يختلف عن مظهر الكبار ؛ على سبيل المثال، يعتقدون أن القفز على الأريكة أمر ممتع، وليس لديهم فهم أو معرفة بما يدركه الكبار حول تكلفة تلك الأريكة ؛ لذلك، فإن التوجيه المستمر وإيجاد بديل هو الحل لتصحيح سلوكهم.
يقفز الطفل نتيجة طاقته الزائدة ورغبته في اللعب، لذلك من الممكن توجيهه بسرعة وبطريقة جذابة في اتجاه آخر، وذلك بدعوته إلى مباراة ساخنة بينك وبينه – على سبيل المثال – في أحد الألعاب الإلكترونية التي يحبها الطفل.من الطبيعي أن تكون محاولة إيجاد بديل وطريقة لتغيير اتجاه الطفل في اللعب أو السلوك الذي يؤديه متسقًا مع عمر الطفل. ما يصلح لطفل صغير بعمر 2-5 سنوات – لا يصلح لطفل أكبر سنًا.

جدول يومي للطفل

من أجل تعديل سلوك الأطفال بشكل عام، لا بد من إعداد روتين منزلي يومي للطفل، مع مراعاة الاختلاف بين أيام المدرسة وأيام الإجازة بالطبع، وعدم التشدد في تنفيذه، ولكن الطفل يجب أن يكون على دراية بالمهام التي يجب القيام بها، وإعطاء الأولويات.
من المهم أيضًا تسجيل الطفل في رياضة يحبها. إنه لا يذهب إلى تدريبها إجباريًا، بل على رغبته. وبه يتعرف على أصدقاء جدد يشاركونه اللعبة ويتدربون معه في أوقات محددة .. يسبقه القيام بالأعمال والواجبات ضمن روتينه الذي ينقسم إلى ساعات.
من المعروف تربويا أن الفراغ الذي يشعر به الطفل هو أكبر سبب للسلوك المتهور والعناد والمتمرد. لذلك يجب على الوالدين استنفاد طاقات الطفل بشكل يومي .. بتكليفه بمهام خاصة في المنزل، أو تحفيزه على القراءة، أو مشاهدة بعض البرامج.

شاهد أيضاً:   حيل لتحسين خط طفلي وممارسة الكتابة

حكاية القصص عن الأبطال

نعم، لم ينته عصر القراءة والغناء بعد، أو الاقتداء بما فعله العظماء والمخترعون من قبل. اغتنم الفرصة يا أمي واقرأ مع ابنك قصة تحكي عن قوة الإرادة وتحدي الصعب، عن كاتب أو عالم عمل بجد ووصل إلى الأعالي.
هناك العديد من النماذج العربية والإسلامية أمامك .. اقرأها في الكتب أو ابحث عنها في برامج الأجهزة الإلكترونية. أخبر طفلك عن طفولة عظماء الكتاب والرياضيين والمخترعين والجهود والصعوبات التي مروا بها.

خطوات لتعديل سلوك الأطفال, خطوات لتعديل سلوك الأطفال, خطوات لتعديل سلوك الأطفال, خطوات لتعديل سلوك الأطفال,