طب وصحة

خطوات للوقاية من البواسير

طرق الوقاية من البواسير

إنّ أفضل طرق الوقاية من البواسير هي بجعل البراز المطروح طريًا، وذلك من أجل سهولة إخراجه وطرحه من الجسم، ولذلك هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تحقيق هذه الغاية، والتي يمكن طرحها من ضمن طرق الوقاية من البواسير على الشكل الآتي:

  • تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف: كتناول الفواكه وكذلك الخضروات والحبوب الكاملة، وذلك من أجل تخفيف قساوة البراز وزيادة حجمه، ممّا يُجنّب المريض إحداث الجهد المبذول أثناء القيام بعملية التغوّط، ويمكن إضافة الأطعمة الغنيّة بالألياف بشكل تدريجي لتجنّب كثرة الغازات في السبيل الهضمي.
  • شرب الكثير من السوائل: من طرق الوقاية من البواسير أيضًا شرب حوالي 6 إلى 8 كؤوس من الماء والسوائل الأخرى -غير الكحولية- كلّ يوم، وذلك من أجل جعل البراز أكثر مرونة.
  • تناول المتمّمات الغذائية الحاوية على الألياف: يُعدّ تناول الألياف من أفضل طرق الوقاية من البواسير، وبعض الأشخاص لا يحصل على ما يكفي من الكمّيات المنصوح بها من الألياف في النظام الغذائي -وهو ما يُقدّر بـ 20-30 جرام في اليوم الواحد-، ويمكن للمتمّمات الغذائية الحاوية على الألياف والتي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية أن تُحسّن من الأعراض العامّة والنزيف الحاصل نتيجة للبواسير، ومن هذه المتمّمات السيليوم والميثيل سيليلوز.
  • عدم القيام بالشدّ أو الإجهاد أثناء التغوّط: يمكن للقيام بهذا الأمر مع حبس النَّفَس عند محاولة التغوّط أن يزيد من الضغط الحاصل في الأوردة أسفل المستقيم.
  • الذهاب للمرحاض بمجرّد الإحساس بالحاجة لذلك: ويُعدّ هذا الأمر من طرق الوقاية من البواسير لأنّ الانتظار عند الرغبة في التغوّط وزوال هذه الرغبة يمكن أن يؤدّي إلى جفاف البراز، ممّا يصعّب من زواله لاحقًا.
  • القيام بالتمارين الرياضية: يمكن أن تُصنّف التمارين الرياضية أيضًا ضمن طرق الوقاية من البواسير، حيث تُساعد في الوقاية من الإمساك وتخفّف الضغط الحاصل على الأوردة، والذي يمكن أن ينتج عن الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، كما أنّ القيام بالتمارين الرياضية يمكن أن يساعد في خسارة الوزن الزائد، والذي يمكن أن يرتبط مع تشكّل البواسير.
  • تجنّب فترات الجلوس المديدة: يمكن للجلوس لفترات طويلة -وخصوصًا على مقعد المرحاض- أن يزيد من الضغط على الأوردة في منطقة الشرج.
شاهد أيضاً:   فصيلة الدم التي يطلق عليها المانح العام
زر الذهاب إلى الأعلى