اسلام

خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم

إنّ خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم هي مجموعة من الكلمات العَذبة التي تتعطّر بها القلوب والأفواه بمناسبة عظيمة وغالية على جميع المسلمين حول العالم، فمولد الرّسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم- هو الرَّبيع الذي يفيض في قلب المسلم عامًا بعد عام، فيحرص المسلمون على تبادل التّهاني والتبريك وإظهار الفرحة بمولد نبيّ الرحمة والمحبّة والعدالة، وعبر موقعي.نت نُبارك لأمّة الإسلام مولد الرّسول المصطفى، ونقوم على سرد أجمل عبارات عن المولد النبوي الشريف 2021  ضمن باقة من خواطر مميّزة في حب رسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم.

 

خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم

إنّ الخاطرة العربيّة هي أحد الفنون الأدبية التي كانت حاضرة في مُحاولة لرسم مَلامح الحب الذي يسكن المسلم لرسوله محمَّد، وهي من الخواطر الجميلة التي تفيض معها العيون بدموع الحب والاشتياق، ولعلّ أبرزها:

  • محمّد رسول الله، صلّى الله عليك كلّما طلعت شمس وكلّما غاب قمر، أنتَ الحبيب الذي تهون بذكره الجِراح وتصغر الدّنيا وشغفها عند قدميه، فكلّ ما نسعى إليه نحن صغير ومختصر أمام رحلة بحث النبي عن أُمّة الإسلام، كلّ عام وأمّتنا بألف خير.
  • إنّ حبّك يا رسول الله، ويا حبيب القلوب وطبيب العيون، يسكن القلب ويتغلغل في شِغافه حتّى الرّمق الأخير منه، إنّ حبّك لا يمكن قياسه أو المزاودة فيه فهو أحد أجزاء القلب وليس دخيلًا عليه، صدق من قال بأبي وأمّي أنت يا رسول الله.
  • طبت حيّا وميتًّا يا رسول الله، طالما كانت هذه العبارة هي التي تُحرّض العينين على البكاء، عندما قالها سيّد الصدق أبا بكر رضي الله عنه في أصحابه عند فراقه لأغلى النّاس على قلبه، طب حيًا وميتًا يا رسول الله.
  • إنّ العين تبكي حرقة الاشتياق والقلب يعزف تلك النوتات الحزينة، فهو يوم مولد سيّد الرّحمة وحبيب القلوب وشفاؤها، فكيف تشاركنا الدّنيا ولم نره، فنسأل الله تعالى أن يُكرمنا بفرحة لقائه في جنّات النعيم.
  • اللّهم إنّه نبيّك الحق، الذي أرسلته بالحق ليكون هدىً ورحمةً للعالمين، اللهم أحببناه لأنّك تحبّه، وأيّدناه لأنك طلبت ذلك، فلك الحمد على ما أنعمت به وتفضّلت.
  • إنّ من رحمة الله في عباده أن أرسل فيهم رسول الله، حبيب القلوب وشفاء الصّدور وبهجة النّفوس، فكل عام وأمّة الإسلام بألف خير بمناسبة عيد المولد النبوي الشّريف.

 

كلام عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم 

يطيب الكلام وتحلو العبارات عندما تتجسّد وتجتمع لوصف أحد أعظم الشّخصيات وأحبذها على قلوب كثير من النّاس حول العالم، ولعلّ أجمل ما قيل في النبي محمد:

  • على الرّغم من أنّه كان أكثر أهل الأرض همًا وألمًا، فقد كان مبتسمًا على الدّوام، فهو رسول الرحمة والمحبة التي تبتهج القلوب كلّما لاح فيها ذكره، فصلّى الله عليك يا سيّدي يا رسول الله.
  • إنّ الصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمد كلّما هبّت رياح وكلّما ضاقت دنيا وكلّما اشتعلت الأحزان، صلّى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله عدد الرمال والحصى والنجوم.
  • لقد وصفه الله تعالى بالسّراج المنير، ولم يكن الوصف من فراغ أو مجاز، فهو السّراج الذي أنار الله به ظُلمة الإنسان، فهو الخارطة التي يتوجّب على كل فرد الالتزام بها ليُنير الله له طريق حياته، فنهج محمد هو النّور.
  • كان شديد الحرص على أصحابه وأهل بيته، كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، يواسي الحزين ويعزّي المكلوم وينصر المستضعف ويحقّ الحق ليقم العدل، كان رسول الله حبيب القلوب الذي تستكين بقربه الأوجاع.
  • إنّه الرَّجل الحكيم الذي حارب قومه وقبيلته، في سبيل أن يصل بالدّين إلى جميع خلق الله، إنّه الحبيب الذي فضّل الموت في سبيل الله عن التراجع عن أمر الله وهداية النّاس من بعده.
  • أدّى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حقّ الجهاد حتّى أتاه اليقين، فكلّ عام وانت الخير الذي يضيء الله بها حياتنا، أعاد الله ذكرى المولد النبوي على أمّة الإسلام بالخير والأمان.
  • صلّى الله عليك الله يا خير الورى، أنتَ الحبيب الذي تطيب الدّنيا بذكره وتحلو الأيام لمجرّد التفكير بحبّه، حشرنا الله وإيّاكم تحت لواء سيّدنا محمد في جنات النعيم،
شاهد أيضاً:   سورة الشمس مكية أم مدنية

 

بوستات عن النبي صلى الله عليه وسلم للفيس بوك 

عبر تلك المنصّة الزرقاء في عالم التّواصل الاجتماعي يحرص المسلم على إرسال صوت حبّه لرسول الله على كلّ العالم، لرفع رايات السّلام والحب لكافّة الشّعوب، وأجمل خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم للفيس بوك، هي:

  • مناسبة عظيمة نُرسل معها أجمل التحيّات لأمّة الإسلام، فهو سفيعنا يوم القيامة وهو الحبيب الذي تلتقي عنده القلوب والأهواء، فكلّ عام وأنت شفاء الصدور وطبيب القلوب يا سيّدي يا رسول الله.
  • إنّها مناسبة عظيمة تستحقّ منّا أن نستل أقلامنا لتعريف الأمم بفضائل وصفات رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فهي المناسبة الأعظم التي تحتفل بها أمة الإسلام بمولد حبيبها وطبيبها.
  • إن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هو أحد أهم العظماء على وجه الكرة الأرضية، فهو صاحب فلسفة الإيمان والمحبذة، وهو الذي ساوى الله به بين النّاس، فلا أسياد ولا عبيد.
  • إنّ رسول الله محمد صلّى الله عليه وسلّم، هو الرجل الذي صبر على مواجع الدّنيا وصعوبات الحياة، لأنّه يحمل أمانة الدّنيا على كتفيه، فقد أدّى الأمانة ونصح الأمة وبنى مجد الأعراب وفق دين الله تعالى.
  • تمّ تصنيف الرسول محمد صوات الله وسلامه عليه على أنّه أعظم شخصيّة في العالم استنادًا على النجاح الكبير في الدّين والدّنيا، فقد ساوى بين الناس وأدّى الأمانة وساعد الفقير ليرسّخ أركان العدالة.
  • إنّ من فضل الله تعالى في العباد أن أرسل فيهم محمد عبده ورسوله، فهو حبيب الله فكيف لا يكون حبيب خلقه وعباده، فكل عام وأنتم بخير بمناسبة مولد سيّد الخلق محمد، أعاد الله تلك الذكرى على أمّة الإسلام بكل خير.

 

صورة عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم

وهي من الصّور الجميلة التي تتزيّن بها قلوب أمّة الإسلام بمناسبة يوم المولد النبوي الشّريف الذي يوافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام، ومن تلك الصّور اخترنا لكم الآتي:

شاهد أيضاً:   صحة حديث من ترك صلاة الفجر فليس في وجهه نور

 

عبارات عن حب رسول الله 

إنّ من علامات إيمان المرء أن تظهر علامات حبّ رسول الله على وجهه، فقد كان السلف يحبّون رسول الله ويقدّرونه على أنفسهم وأهليهم، ولعلّ أجمل ما يمكن أن يُقال في حب رسول الله، هي العبارات الآتية:

  • إنّ حب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هو إحدى الصفات التي لا يمكن المزاودة عليها أو التخلّي عنها تحت أي شكل، فهو العاطفة التي تجمع قلوب الملايين تحت لوائه، فكل عام وانت الخير يا حبيبي يا رسول الله.
  • إنّ اللغات بحروفها وكلماتها عاجزة عن رسم صورة الحب التي نحملها في قلوبنا للرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم، مهما حاولنا أن نجود بالكلمات والحروف، فكل عام وأنت الحب يا رسول الله.
  • بارك الله أمة الإسلام، طالما تعطّرت بذكر الله تعالى وطالما اهتدت بهدي الرسول المصطفى العدنان فهي بخير، فاللهم اجزِ رسول الله عنّا كلَّ خير، وأكرمنا بشفاعته يوم القيامة.
  • إنّ حب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هو إحدى الأمور التي لا نستطيع السيطرة عليها، فهو طبيب القلوب وشفاء النّفوس وبلسم لكل الجِراح، فلا يوجد لغات قادرة على وصف ذلك الحب.
  • يتلخّص الحب لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم بالانتصار له في تعاليم الدّين، بأداء الصّلاة والصيام، وذكر الله تعالى والصلاة على سيّد الخلق محمد، فمحبّة رسول الله دين وعمل وعقيدة.
  • صلّى الله عليك يا من تُحلّ بذكرك العُقد، وتفتح بالصلاة عليك الأبواب المغلقة، ويامن تسير الدّنيا على نهجك راضيّة، صلّى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله.

 

كلام عن النبي صلى الله عليه وسلّم عبر تويتر 

وعبر منصّة التّواصل الاجتماعي توتير تتزيّن قلوب المسلمين وتطيب لحظاتهم بذكر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لتعريف النّاس بتلك الشخصيّة العظيمة، ومن أجمل ما قيل:

  • إنّ مسؤولية التعريف برسول الله صلّى الله عليه وسلّم، هي شأن كل مسلم، فقد أمضى رسول الله حياته دفاعًا عن أمّة الإسلام وهدايةً لها، فبارك الله جهودك يا سيّدي يا رسول الله.
  • إنّه رسول الرحمة الذي جلس يوازي طفلًا مكسورًا قد مات عصفوره، فكل عام وأنت رسولي الكريم الذي أفتخر بانتمائي إليه، كلّ عام وأنت طبيب أوجاعي التي أعزّيها بك، وبما أصابك.
  • بارك الله أمّة الإسلام من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، تلك التي اجتمعت على حبّ رسول الله، طمعًا في شفاعته وطمعًا في رضى الله تعالى، فهو المصطفى العدنان الذي اختاره الله ليكون خاتم الأنبياء.
  • تتلعثم الكلمات والمفردات خجلًا من تقصيرها، وتضيق المفردات خوفًا من العجز عن إيضاح حجم المحبة التي نحملها لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم، بأبي أنت وأمّي يا رسول الله، فلا سموّ كسموّك.
  • حبيبي يا رسول الرحمة والسَّلام، خاب وتعس حظ من لم يعرفك على حقيقتك، ولم يتعرّف بأبواب السّمو والرحمة التي رسمت بها الطّريق إلى قلوب النّاس على اختلاف ألوانهم وجنسياتهم، فكل عام ومكانتك في قلوبنا تزيد وتسمو.
  • إنّ الحبَّ كلّه عاجز عن التّوازن أمام ذكر نفحات من سيرة رسول الله العَطرة، فأين نحن منك يا رسول الله، وأين نحن من أصحابك الكِرام، فاللهم اجعلنا من أتباع الحبيب محمد يوم القيامة، يوم لا ينفع مال ولا بنون.
شاهد أيضاً:   دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين وأفضل الأوقات للدعاء

 

خواطر مؤثّرة عن حب رسول الله صلى الله عليه وسلم 

تتعدّد الكلمات والعبارات التي تمّ سردها في حجب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم تلك التي تجتمع على فكرة أنّها كلّها عاجزة عن وصف حجم المحبّة التي يحملها المسلم إلى رسوله الكريم، ومن تلك العبارات:

  • حبيبي يا رسول الله، وكلّما نطقت تلك الكلمة أجابتني العين بالدّموع، فأين نحن من وفائك وحبّك لنا، وأين نحن من إخلاصك لدين الله تعالى وتضحيتك في سبيل أن يصل إلينا على النحو الأمثل، بارك الله جهودك.
  • إنّ جمال الدّنيا وضيائها كلّها |أجزاء من نور محمد صلوات الله وسلامه عليه، صلّى الله عليك يا رسول الله كلّما صلّى المصلّون، وكلما عاد فاضت بالدّموع العيون.
  • إنّه النبي الكريم الذي قاتل الأرض كلّها لحماية أهله وأتباعه، فكل عام وأنتم بخير يا أمّة الإسلام بمناسبة ذكرى مولد كل قيمة نبيلة في حياتكم.
  • طبت حيًا وميتًا يا رسول الله، هي إحدى العبارات التي لخّصت حالة الوجع والألم الشّديد على فراق سيّد الخلق محمّد، فماذا تُرك لنا لنقول.
  • اللهم نسألك أن لا تحرمنا رؤية رسولك محمد صلى الله عليه وسلّم، فكما لم تقسم لنا رؤيته في الدّنيا، أكرمنا بالعوض الجميل في الآخرة.
  • صلّى الله على حبيب القلوب الذي كان موعد مولده كفيلًا بتغيير خارطة الأرض والدّول، فهو حبيب قلب المسلم وشفيعه يوم القيامة، الذي أدّى أمانة الإسلام ونصح الأمة وجاهد في الله حقّ الجهاد.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم وانتقلنا عبر السّطور والفقرات للتعريف برسول الله والتعريف بأجمل العبارات التي تُقال في حب رسول صلى الله عليه وسلم لكل من الفيس بوك والواتساب وتويتر، لنختم أخيراً مع أجمل الخواطر المؤثّرة في حب رسول الله.

خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم, خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم, خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم, خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم, خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم, خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم, خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم, خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم, خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم, خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم, خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم, خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم, خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم, خواطر عن النبي صلى الله عليه وسلم, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى