طب وصحة

خيارات علاج الضحكة اللثوية

مفهوم الضحكة اللثوية ترتبط جاذبية الابتسامة دائمًا بالجمال ، وأحيانًا تكون هناك مشاكل في الأسنان ، لذلك يسعى الكثير من الناس لإجراء عمليات تجميل الأسنان لأنهم غير راضين عن ابتساماتهم ، حيث يشعر بعض الأفراد بظهور جزء كبير من أنسجة اللثة أو ظهورها. تكون اللثة بارزة جدًا عند الابتسام ، وهذا يجعل اللثة تبدو صغيرة جدًا ، أو يظهر جزء كبير من أنسجة اللثة. هذا يسمى الابتسامة اللثوية ، والابتسامة اللثوية يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالخجل.

لا يوجد تعريف محدد للابتسامة اللثوية وهي تعتمد بشكل أساسي على الملاحظة. يرجح أن تعرف الابتسامة اللثوية عند رؤية إحداهما ، ولكن تم تصنيف الابتسامة من قبل الباحثين على ظهور أنسجة اللثة بمقدار 2 مم أو أقل ، وهذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء منها عند الرجال. أن حوالي 14٪ من النساء و 7٪ من الرجال لديهم ابتسامة صمغية فيما يلي اليكم عبر موقعي أسباب وخيارات علاج الضحكة اللثوية.

أسباب الابتسامة اللثوية

هناك عدد كبير من أسباب الابتسامة اللثوية ، ومع ذلك ، فإن الأسباب الأكثر شيوعًا هي:

  • أسنان قصيرة نمت بشكل غير صحيح في البداية وكانت مغطاة جزئيًا بأنسجة اللثة.
  • الأسنان صغيرة مقارنة باللثة بسبب الوراثة أو التآكل.
  • صعر الشفة العلوية
  • ترفع الشفة العليا عندما تجعل الابتسامة تظهر جزءًا كبيرًا من اللثة.
  • تضخم اللثة أو تضخمها ، والمعروف باسم تضخم اللثة.
  • نمو مفرط في الفك العلوي مما يجعل اللثة تبدو منتفخة.

يُلاحظ أن أسباب الابتسامة اللثوية كلها مرتبطة بالأسنان أو الشفتين أو الفكين أو اللثة ، ولكن في معظم الحالات تكون الأسباب الكامنة وراء الابتسامة اللثوية وراثية ، لذلك لا يمكنك فعل أي شيء لمنعها.

شاهد أيضاً:   أفضل 7 زيوت لتدليك طفلك لحصوله على الاسترخاء والنوم العميق

خيارات علاج الضحكة اللثوية

تعتمد خيارات علاج الابتسامة اللثوية على معرفة السبب الأساسي ويمكن تلخيص العلاج على النحو التالي: –

تقويم الأسنان

إذا كان السبب الكامن وراء اتساع اللثة المفرط خفيفًا وينبع من الفكين أو الأسنان ، فيمكن أحيانًا إصلاحه بتقويم الأسنان وحده لتحريك اللدغة إلى الموضع الصحيح وجعل اللثة أقل وضوحًا.

الجراحة التقويمية

وهو ما يعرف بالجراحة التقويمية. إذا كانت الابتسامة اللثوية ناتجة عن حالة نتوء متوسط ​​إلى شديد في الفك ، فإن أفضل علاج لهذه الحالة هو الجراحة التقويمية ، أو ما يعرف بجراحة الفك ، بالإضافة إلى علاج تقويم الأسنان.

في حالة جراحة تقويم الأسنان ، يقوم الجراح بإعادة تشكيل الفك العلوي بحيث يكون الفك واللثة بالحجم المناسب ، ثم يحركه للأعلى حتى يصبح في مكانه الصحيح ، قبل تثبيته بالشرائح والمسامير.

تتم هذه الجراحة فقط بعد أن يضع الجراح المريض تحت تأثير التخدير العام ، الأمر الذي يتطلب بقاء المريض في المستشفى لبضعة أيام.

الڤينير

الفينير أو التيجان لها نتيجة مذهلة في علاج الابتسامة اللثوية ، فهي تجعل الأسنان تبدو أطول وأجمل ، وتعالج تآكل الأسنان القصيرة.

جراحة اللثة التجميلية

في حالة أن السبب الرئيسي للابتسامة اللثوية هو وجود جزء كبير من اللثة تغطي الأسنان ، في هذه الحالة يقوم الطبيب المختص بإجراء استئصال اللثة ، حيث يقوم في هذه الجراحة بإجراء عملية تجميل للجزء الزائد من اللثة إزالة اللثة بحيث يظهر جزء أكبر من الأسنان ، في غضون دقائق قليلة ، يتم قطع اللثة التي تغطي تاج السن ، مما يؤدي إلى زيادة حجم السن عن طريق تعريض سطح السن.

جراحة إطالة التاج

في حالة عدم قدرة الأسنان على الظهور بشكل كامل أثناء نموها ، في هذه الحالة يلجأ الطبيب المعالج إلى عملية جراحية متقدمة نوعًا ما ، تُعرف باسم جراحة إطالة التاج. في هذه الجراحة يقوم الطبيب بإزالة جزء من أنسجة اللثة التي تغطي الأسنان ، وفي بعض الأحيان يضطر إلى إزالة جزء من العظم.

شاهد أيضاً:   هل نزول إفرازات بنية في موعد الدورة من علامات الحمل

تعديل الشفة العلوية

إذا كان عرض اللثة المفرط ناتجًا عن قصر أو فرط نشاط الشفة العليا ، فقد تكون الجراحة أحيانًا لإعادة الشفة إلى وضعها الطبيعي من خلال الجراحة خيارًا مناسبًا لعلاج الابتسامة اللثوية ، والتي يمكن دمجها مع علاج تقويم الأسنان كبديل مناسب للفك الجراحة.

تجميل اللثة بالليزر

أما إذا كان الشخص يعاني من زيادة كبيرة في حجم اللثة ، فيمكن في هذه الحالة إجراء خيار الجراحة التجميلية بالليزر ، حيث يتم تحديد اللثة بالليزر وإزالة أنسجة اللثة الزائدة دون الحاجة. للخضوع لعمليات جراحية مرهقة ومكلفة.

البوتوكس

يمكن الحصول على ابتسامة مثالية من الناحية الجمالية بفضل هذه العلاجات الجديدة التي تعمل على تحسين مظهر الشفة العليا ، وإحدى الطرق المستخدمة على نطاق واسع اليوم لتجنب التعرض المفرط للثة هي حقن حمض الهيالورونيك لإضافة حجم إلى الشفاه.

قد يكون البوتوكس هو أحدث المنافسين ، وهو الخيار الأكثر شهرة والأرخص بكثير لعلاج الابتسامة اللثوية من الجراحة. ومع ذلك ، فإن نتائجه مؤقتة وتستمر لفترة قصيرة تصل إلى ثلاثة إلى أربعة أشهر ، ولن تعمل إلا إذا كان سبب الابتسامة اللثوية هو طول الشفة العليا أو بسبب فرط نشاطها. .

في هذه الحالة يقوم الأخصائي بحقن الشفاه بالبوتوكس الذي يشل عضلات الشفاه ويمنعها من الانتفاخ عند الابتسام.

 المراجع

Gummy Smiles
What Causes a Gummy Smile and Can it Be Fixed?
What is known as a “gummy smile”?

خيارات علاج الضحكة اللثوية, خيارات علاج الضحكة اللثوية, خيارات علاج الضحكة اللثوية, خيارات علاج الضحكة اللثوية, خيارات علاج الضحكة اللثوية, خيارات علاج الضحكة اللثوية

زر الذهاب إلى الأعلى