أدعية وأذكار

دعاء الرزق والتوفيق وأفضل الأوقات للدعاء به

دعاء الرزق والتوفيق وأفضل الأوقات للدعاء به: يعد الدعاء هو حلقة الوصل بين العبد وخالقه كما أنه يعد الوسيلة التي بها يتقرب العبد إلى خالقه لنيل رضاه ومحبته وغفران ذنبه في الدنيا والآخرة ومن بين الأدعية المستحب الدعاء بها لذا سنتحدث في هذا المقال في موقعي عن دعاء الرزق والتوفيق، فدعاء الرزق له أهمية كبيرة في حياة كل مسلم حيث إنه يفتح الله له أبواب الخير.

 

فوائد وأهمية الدعاء

للدعاء فوائد كبيرة تعود على المؤمن بالنفع ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • من خلال الدعاء يثاب المؤمن ويحصل على أجر كبير وثواب عظيم من الله تعالى رب العالمين وذلك لأن الدعاء يعد من أعظم العبادات وأكثرها قربا إلى الله تعالى.
  • من خلال الدعاء يتقرب المؤمن إلى خالقه وبه يفتح الله تعالى الأبواب المغلقة.
  • أن الدعاء يدفع البلاء حيث ورد في الحديث الشريف لا يرفع القدر إلا الدعاء.
  • أن الدعاء يزكي النفس ويحمي المؤمن من رزيلة التكبر.
  • بالدعاء ينفرج الهم وتنفك العقد ويزول الكرب.

 

أفضل الأوقات لاستجابة دعاء الرزق والتوفيق

أن الدعاء مستحب في كل الأوقات ولكن قد خص الله تعالى بعض الأوقات وجعلها أوقات استجابة وهذه الأوقات هي:

  • ما بين الأذان والإقامة: يعد هذا الوقت من أفضل الأوقات لاستجابة الدعاء ولهذا يستحب للمؤمن أن يتضرع إلى الله تعالى في هذا الوقت إلا الله رب العالمين لاستجابة دعائه وقد ورد في الحديث الشريف ما يدل على فضل هذا الوقت حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة”.
  • الدعاء في جوف الليل: وهو الذي يكون في الثلث الأخير من الليل وترجع أفضلية هذا الوقت لأن الله سبحانه وتعالى يتنزل إلى السماء الدنيا في هذا الوقت ويتضرع المؤمنون إلى الله تعالى بالدعاء فيجيب ندائهم سبحانه ويلبي رغباتهم وقد ورد في السنة النبوية المطهرة ما يؤكد فضل هذا الوقت فقال رسول الله صلى عليه وسلم” ينزل الله تعالى السماء الدنيا كل ليلة حيث يبقى ثلث الليل الآخر فيقول سبحانه من يدعوني فأستجيب من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر الله حتى ينجز الفجر”
  • في السجود: يعد الدعاء أثناء السجود من الدعاء المستجاب فقد ورد في حديث رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم” أما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء عسى أن يستجاب لكم”.
  • الدعاء دبر كل صلاة: فإذا فرغ المؤمن من صلاته دعا الله تعالى مما شاء من الدعوات فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” ثم ليختر من الدعاء أعجبه فيدعو”.
  • الدعاء بعد عصر الجمعة وحتى غروب الشمس: وقد اختص الله تعالى هذا الوقت بالذكر لأن فيه ساعة إجابة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” في يوم الجمعة ساعة لا يسأل أحد فيها شيئا وهو قائم يصلي إلا أعطاه الله إياه.
  • الدعاء يوم عرفة.
  • الدعاء خلال أيام الحج.
  • الدعاء في شهر رمضان: وخاصة الوقت قبل أذان المغرب بدقائق قلائل.
  • الدعاء عند نزول المطر: وذلك لأن السماء تكون مفتحة الأبواب وفي هذا الوقت يستجيب الله تعالى لعباده المؤمنين ما نادوا به خالقهم.
  • الدعاء وقت الشدة: وخاصة وقت المرض حيث يكون العبد في محنة مرضية ويكون العبد قريبا من الله رب العالمين.

دعاء طلب الرزق والتوفيق

يستحب أن يدعو المؤمن خلقه بما شاء من الدعوات وقد وردت أدعية كثيرة في القرآن الكريم وفي السنة النبوية والتي تعد أمثلة على دعاء الرزق والتوفيق ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال” فهذا الدعاء يعد من أطيب الأدعية التي وردت عن رسولنا الهادي حيث إن ذلك الدعاء يساعد على تيسير الأمور كما أن هذا الدعاء من الأدعية التي يستحب أن يقولها العبد المؤمن لسداد دينه.
  • عنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: «دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ الْمَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ فَقَالَ: يَا أَبَا أُمَامَةَ مَا لِي أَرَاكَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلَاةِ؟ قَالَ: هُمُومٌ لَزِمَتْنِي، وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ أَذْهَبَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ؟ قَالَ: قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ، وَإِذَا أَمْسَيْتَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ، قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي، وَقَضَى عَنِّي دَيْنِي” فيعد هذا الدعاء من أقوى الأدعية لجلب الرزق والحصول على المال في أقصر وقت ممكن.

أدعية لجلب الرزق والتوفيق وتسير الأمور

يمكننا توضيح أفضل دعاء الرزق والتوفيق الذي يفيد في تيسير الأمور وطلب الرزق من المولى عز وجل من خلال الآتي:

  • ” اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويامن كل يوم في امر جديد اخرجني من حلقات الضيق إلى أوسع الطريق بك ندفع ما لا نطيق ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم”.
  • فعلى الرغم من قصر هذا الدعاء إلا أنه يعد من الأدعية التي يستحب للمؤمن أن يتضرع بها إلى الله رب العالمين لطلب الرزق وتسير الأمور وانه بهذا الدعاء قد ترك الله كل لله رب العالمين في تسيير كل شيء له.
  • ” اللهم ان كان رزقي في السماء فانزله وان كان رزقي في باطن الأرض فأخرجه وان كان رزقى بعيدا فقربه وان كان قريبا فيسره وان كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه يا رب العالمين.
  • اللهم يا معطي السائلين ويا راحم المساكين ويا مغيث المستغيثين، اللهم اياك نعبد واياك نستعين الله اني أسألك رزقا طيبا واسعا.
  • اللهم يا مقيل العثرات اقل عثرتي ويا قاضي الحاجات اقضي حاجتي اللهم فرج كربتي وارزقني رزقا واسعا من حيث لا احتسب الهم اقض عني ديني وفرج اللهم همي اللهم برحمتك يسر امري.
  • اللهم اغننا بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك اللهم عمن سواك.

 

دعاء الرزق للزوج بالمال الحلال

” اللهم يا مجيب الدعوات اجعل زوجي ممن رضيت عنهم ورزقتهم من عظيم فضلك اللهم ابسط له الرزق واحميه من كل ضر.

اللهم أغنى زوجي بفضلك يا كريم اللهم اكفيه بحلالك عن حرامك اللهم انت اعلم بحاله مني فارزقه يا الله رزقا طيبا مباركا فيه الهم سدد دينه واقض حاجته واحفظه بعينك التي لا تنام وارزقه من حيث لا يحتسب واغنيه اللهم بكرمك وجودك عن سؤال أحد غيرك”.

دعاء للنفس بالرزق

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير”.

وفي النهاية نكون قد انتهينا من أكثر من دعاء الرزق والتوفيق، حيث إنها من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى لطلب الرزق والتوفيق من الله رب العالمين نسأل الله ان يستجيب لنا دعائنا ويمنحنا من فضله الكريم.

دعاء الرزق والتوفيق وأفضل الأوقات للدعاء به, دعاء الرزق والتوفيق وأفضل الأوقات للدعاء به, دعاء الرزق والتوفيق وأفضل الأوقات للدعاء به, دعاء الرزق والتوفيق وأفضل الأوقات للدعاء به, دعاء الرزق والتوفيق وأفضل الأوقات للدعاء به

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page