اسلام

دعاء السفر مكتوب من السنة النبوية

دعاء السفر مكتوب لكي يتداوله العديد من الأشخاص، حتى يحفظهم الله من شر الطرق ومن كافة الأمور التي يمكن أن تحدث، فإن في هذا الدعاء بركة كبيرة وخير من عند الله، ومن قاله وهو على سفر حفظه الله تعالى من كل سوء ويقدم موقعي في هذا المقال دعاء السفر مكتوب من السنة النبوية.

 

دعاء السفر مكتوب

دعاء السفر مكتوب قم بمشاركته مع اصدقائك المسافرين، على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يشاهده جميع متابعيك ويدعون لك بالخير والحفظ:

 

بسم الله والحمد لله ولا إله إلا الله، ربي أني توكلت عليك، فأدعوك أن تحفظ لي طريقي وأن تبعد عني أي شر يمكن أن يصيبني يا رب العالمين، اللهم انك عفو كريم فاعفو عني ولا تصيبني بأي شر.

ربي أسألك لي طريق سفري، وأنا لي واحفظني من كل شر يا رب العالمين، واجعله طريق سهل وهين عليِ يا رب العالمين.

سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، إنا عليه لمنقلبون، ربي أطلب منك أن تكون الصاحب في السفر واستودعك كل شيء تركته وذهبت، أنك لا تضيع الودائع.

اللهم أنك أنت خير حافظ يا رب العالمين، أحفظ لي وقت و عائلتي وأسرتي أني وضعته في أمانتك و ودائعك، فأن عندك لا تضيع الودائع.

ربي أجرني من الفتن ما ظهر لي وما بطن، اللهم أجعله من عبادك الصالحين ومن أحسنهم دينا وخلقًا يا الله، اللهم أغنني بحلالك ووفقني في طريقي.

 

أدعية سفر مكتوبة

يمكنك أن تقوم بإرسال هذه الأدعية مع الأصدقاء عند السفر، حتى الله يحفظهم من كل شر ويبعد عنهم كل سوء:

ربي إني استودعتك أبي في السفر، اللهم أبعد عنه شر الطرق والفتن يا رب العالمين، اللهم أجعل في طريقه سلامه وخير وارزقه بكل الرزق يارب العالمين.

يا رب أنت الصاحب في السفر، فكن مع كل المسافرين والمهاجرين في طريقك يا الله، وابعد عنهم حزن الوحدة ووحشة الطريق يا رب العالمين.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول، سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذا بالله من النار، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ربي أدعوك باسم محمد نبيك يا رب العالمين، أن تنر لي طريق سفري وتكون أنت صاحبي ورفيقي في هذا الطريق، اللهم وفقني فيما أنا مقبل عليه وارزقني بكل خير يا رب العالمين.

الحمد لله ولا إله إلا الله، رب إنك تقول للشيء كن فيكون، اللهم أكرمني وأسعدني وأرفع عني البلاء ووفقني في طريق سفري وكن معي يا الله في كل خطوة وكل وقت.

أحمدك يا الله على نعمك الكثيرة، اللهم إذا كان في شر في طريقي هذا وامنعني منه، وإذ كان في سوء أنا مقبل عليه فلا تختبرني به يا الله، الحمد لله على كل شيء.

 

دعاء السفر من السنة النبوية

اجمل الادعية النبوية عن سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، قم بمشاركتها مع جميع أصدقائك:

اللهم أصلح لنا دنيانا وأصلح لنا أخرتنا وأجعل في حياتنا زيادة للخير والبركة يا رب العالمين.

ربي أرحمني برحمتك واحفظني بحفظك فأنت مولانا رب العالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

الحمد لله في الضراء وفي السراء، ربي احفظني من كل شر وكن معي وخذ بيدي يا رب العالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا رب العالمين.

الحمد لله والشكر على كل شيء سوف يصيبني، لا اعتراض على شيء يا رب العالمين، لكني أطلب رحمتك بي وعفوك عني في طريقي يا الله وأن تكرمني وترحمني رحمة واسعة.

ربي ارحمني وارحم ضعفي وعدم حولي وقوتي يا رب العالمين، أنت الحبيب و الرفيق والصاحب في الطريق والرفيق يا كريم.

أدعوك يا رب العالمين أن تحفظ كل مسافر، وأن تكرم جميع عبادك يا رب العالمين وأن تسعدهم سعادة لا نهاية لها، اللهم وفي الجميع في طريقه.

اللهم أصرف عنا سوء عذاب الطرق يا رب العالمين، اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فأعفوا عني.

 

دعاء للمسافر

إن كان لديك شخص مقرب سيسافر، فإليك ما تقول في دعائك للمسافر، ونسأل الله عز وجل أن يحفظ كل المسافرين المسلمين.

يستحب الدعاء للمسافر كما جاء عن رسول الله ﷺ حين كان يودع أصحابه فيقول: “أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك“. كما ورد بسنن أبي داود.

وعن الصحابي عبد الله بن يزيد الخطمي أنه قال: ” كان النبي ﷺ إذا أراد أن يستودع الجيش قال: ( أستودع الله دينكم وأمانتكم وخواتيم أعمالكم ) ” صححه الألباني.

وعن الصحابي أبي هريرة رضي الله عنه قال: ” ودعني رسول الله ﷺ فقال: ( أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه ) رواه ابن ماجة (2825) وغيره، صححه الألباني.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ” جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال: يا رسول الله إني أريد سفرا فزودني قال: ( زودك الله التقوى )، قال زدني قال: ( وغفر ذنبك )، قال زدني بأبي أنت وأمي قال: ( ويسر لك الخير حيثما كنت ) رواه الترمذي، وصححه الألباني.

دعاء استودعكم الله

لابد أن تكون مطمئن على المسافر وأن الله سوف يعيده إليك بدون مشاكل ؛ لهذا يجب أن تكون على معرفة بـ صيغة دعاء السفر،

وإذا كان المسافر شخص عزيز لك يجب أن تطمئن وتثق في الله وتدعوا الله له أن يرده سالم ، وأن تذكر دعاء الرجوع من السفر والله تبارك وتعالى سوف يكون معه دائمًا ، وتأكد من الله لن يخيب ظنك.

ومن ضمن الأدعية التي يمكن أن تذكرها ما يلي :

استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

استودع الله ديني وأمانتي وخواتيم عملي

اللهم رد كل مسافر إليه سواء سافر بغرض الدراسة أو العمل .

اللهم إني أستودعك من أحب فأحفظه لي يا الله خلال السفر .

اللهم أحفظ لي فلان بعينك التي لا تنام خلال السفر أنت القادر على كل شيء

دعاء قبل السفر

لابد من قراءة دعاء السفر مع اختلاف الوسيلة التي سوف تستخدمها في السفر سواء كان السفر جوًا أو برًا أو بحرًا ، وذلك ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويجب أن يتعرف المسلم على معنى هذا الدعاء قبل قراءة.

ويتمثل المعنى فيما يلي :

((سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا له مقرنين)) حيث أنه على المسلم أن يسبح الله تبارك وتعالى ، لأن الله يسر له وسيلة للسفر ولم يكن سوف يحصل عليه إلا أن الله تبارك وتعالى قد يسر له ذلك .

(( وإنا إلى ربنا لمنقلبون )) إن هذه الجملة بها تذكير للمسلم على أن الحياة بالكامل عبارة عن رحلة وأننا في النهاية سوف ننقلب إلى الله تبارك وتعالى ، وأنه يجب على المسلم أن يثقل من ميزان حسانته وأن يدرك أن الحياة صغيرة ويتقي الله في جميع الأمور التي يقوم بها .

(( اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى )) في هذا الدعاء طلب من الله تبارك وتعالى أن يجعل السفر وسيلة لطاعة الله تبارك وتعالى ، وأن لا يقوم المسلم بشيء يغضب الله ، وفي هذا الدعاء وسيلة للمسلم أن يعيد حسابته فيما يقوم به والغرض من هذا السفر .

(( اللَّهمَّ هوِّن علينا سفرنا هذا واطْو عنا بُعده )) إن المقصود بهذا الدعاء أن يقصر الله المسامة على الشخص خلال السفر حتى لا يشعر بأنها طويلة .

(( اللهمَّ أنت الصاحب في السفر )) دعاء به طلب من الله تبارك وتعالى أن يحفظ المرء خلال السفر ، والشخص الذي يكون معه الله تبارك وتعالى لا يخاف من أي شيء .

(( والخليفة في الأهل)) أن الشخص لن يشعر بالقلق على أهله لأن الله تبارك وتعالى معهم .

((وعثاء السفر)) المقصود بها المشقة التي يمكن أن يتعرض لها الشخص خلال السفر .

(( وكآبة المنظر )) المقصود هنا التعرض إلى شيء خطر خلال السفر أو الحوادث وعدم الشعور بالألم والحزن .

((وسوء المنقلب)) المقصود بكلمة المنقلب هو الرجوع من السفر ، وهذا الدعاء حتى لا يصيب الإنسان أي حزن أو ضيق عند الرجوع من السفر ، سواء كان الشيء السيء في ماله أو في نفسه أو في أهله .

(( آيبون تائبون عابدون لربِّنا حامدون )) في هذا الدعاء أن يتوب المسلم على ما بدر منه خلال الرجوع من السفر ، ويحمد الله على نعمه وأن يسهل له أموره .

 

دعاء السفر والحفظ

و صيغة دعاء السفر الصحيحة سنه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ لهذا السبب يجب على المسلم أن يواظب عليه ، ومن ضمن الأدعية التي يمكن للمسلم أن يذكرها خلال السفر ، هي قوله :

اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللهم اني استودعتك نفسي وأهلي ومالي اللهم أحفظني من فوقي ومن تحتي وعن يميني وشمالي لا اله إلا الله توكلنا على الله.

اللهم أحفظني وأصرف عني أي سوء يمكن أن يصيبني خلال السفر وأحفظ لي أهلي من كل الشهر ، أستودعكم الله الذي لا تضيع وادعه.

الله أنت الصاحب في السفر وفقني يا الله خلال السفر وارزقني الخير في سفري وأبعد عني كل شر ، اللهم إني أعوذ بك من سوء المنقلب في المال وفي الأهل .

ربي أحفظني أنا وجميع المسافرين وردنا إلى أهلنا ، الله أنا نعوذ من شر السفر ومن كآبة المنظر .

فائدة دعاء السفر كتابة

شكر الله وحمده على النعمة التي من بها علينا خاصة اذا كنا نسافر في وسيلة نقل متطورة مثل الطائرة و الباخرة أو السيارة ، فالسفر في الماضي كان به مشقة كبيرة ، أما اليوم فهو سهل وميسر للجميع ، فالدعاء واجب لشكر الله على نعمه التي لا تحصى .

السكينة : كثيرا من الناس قد يشعر بالرهبة عند السفر والخوف أو حتى الفزع ، أن دعاء السفر يعطيك سكينة لا مثيل لها ، حيث تستودع أمرك لله . فيذهب عنك الخوف ويطمأن قلبك .

التوكل الله ، أن الله يحب الصالحين ويحب المتوكلين ، ودعاء السفر هو نوع من التوكل على الله ، فالمسافر مثل الذاهب الى معركة فيمكن أن لا يعود الى بيته وأهله ولهذا فالتوكل على الله شرط وواجب علي كل مسلم عاقل وما اجمل التوكل على الله .

كانَ النَّبِيُّ ﷺ إذا قَفَل مِنَ الحجِّ أَو العُمْرَةِ كَبَّر ثَلاثاً ، ثُمَّ قال:

لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ .

آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ. صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده ، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه” متفقٌ عليه.

وعن أَنسٍ رَضي اللَّهُ عنهُ قال : أَقْبَلْنَا مَعَ النَّبِيِّ ﷺ ، حَتَّى إذا كُنَّا بِظَهْرِ المَدِينَةِ قال:

آيِبُونَ ، تَائِبُونَ ، عَابِدونَ ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ”. فلمْ يزلْ يقولُ ذلك حتَّى قَدِمْنَا المدينةَ” رواه مسلم.

دعاء السفر مكتوب يمكنك أن تقوم بأرساله إلى جميع الأصدقاء، حتى يحفظكم الله بحفظة ويبعد عنكم كل شر، وتعرفنا على مجموعة من العبارات الجميلة والرائعة التي يمكنكم مشاركتها مع الأهل والأصدقاء.

دعاء السفر مكتوب من السنة النبوية, دعاء السفر مكتوب من السنة النبوية, دعاء السفر مكتوب من السنة النبوية, دعاء السفر مكتوب من السنة النبوية, دعاء السفر مكتوب من السنة النبوية, دعاء السفر مكتوب من السنة النبوية, دعاء السفر مكتوب من السنة النبوية, دعاء السفر مكتوب من السنة النبوية, دعاء السفر مكتوب من السنة النبوية, دعاء السفر مكتوب من السنة النبوية, دعاء السفر مكتوب من السنة النبوية, دعاء السفر مكتوب من السنة النبوية, دعاء السفر مكتوب من السنة النبوية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page