اسلام

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب قال الله تعالى:” لقد خلقنا الإنسان في كبد”، أي في تعب ومشقة فالحياة هي دار البلاء والامتحان، وإن القرب من الله -عز وجل- وكثرة الدعاء، والتذلل له، ييسر كل أمر صعب في هذه الحياة، وفي هذا المقال سنذكر دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب، كما سنذكر أدعية ميسرة للأمور وتفك الكروب، ويساعدنا موقعي.نت في معرفة الأدعية والمعلومات الشرعية الهامة.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

على المسلم أن يعلم أنه لا توجد صيغة محددة لتفريج الهم والكرب، وللعبد أن يدعي بما يشاء من صيغ الدعاء بشرط أن تكون صحيحة المعنى والفحوى، وفيما يلي صيغة دعاء يرددها المسلمين لتفريج الهم:

اللهم بحق قولك تعالى “ليس لها من دون الله كاشفة” اكشف عني كل بلوى يا عالم كل خفية ويا صارف كل بلية أغثني أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر ارحمني و أغثني والطف بي وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد والفرد الصمد و باسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه وأصبحت فيه حتى لا يخامر خاطرات أوهامي غبار الخوف من غيرك ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك أجرني، أجرني، أجرني يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم ومفرج الكرب العظيم و يا من إذا أراد شيئاً فحسبه أن يقول كن فيكون، رباه، رباه أحاطت بأمتك الضعيفة الذنوب والمعاصي، الرحمة والعناية لن أجدها من غيرك فأمدني بها يارب العالمين.

شاهد أيضاً:   حق الله على العباد

أدعية تفريج الهم والحزن قصيرة

وردت بعض الأدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم في تفريج الهموم، وفيما يلي بعضها، وقد ذكرت في كتاب حصن المسلم:

  • اللهم إني عبدك، إبن عبدك، إبن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل فى قضائك، أسألك بكل إسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته لاحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به فى علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • الله الله ربي لا أشرك به شيئاً.

أدعية ميسرة للأمور وتفك الكرب

إن الحياة دار ابتلاء فقد يصيب الانسان حزن شديد، ولا يقوى عليه، وتنقطع به كُلّ الوسائل، فلا يجد إلا الله الواحد الأحد فيقف بين يديه مُتضرّعًا إليه؛ وفيما يلي بعض صيغ الأدعية التي تيسير الأمور وتفك الكرب:

  • اللهم فرّج كروبنا، واستُر عيُوبنا، وفرّج هُمُومنا، واجعلنا من السّعُداء.
  • اللهم اجعلنا من المُفرّجين لكُروب النّاس، ولا تجعلنا من الذين يتسبّبون في كُرُوب النّاس.
  • اللهم إنّا نسألك عيشةً هنيّةً، وميتةً سويّةً، ومردًّا غير مُخزٍ ولا فاضحٍ يارب العالمين.
  • اللهم إنّا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسّلامة من كُلّ إثمٍ، والغنيمة من كُلّ برٍّ.
  • اللهم اكفني ما همني وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى وجنبني للعسرى.
شاهد أيضاً:   ما جزاء من عادى اولياء الله

دعاء تفريج الهم والغم وتيسير الامور

للمسلم أن يدعوا بما يشاء من صيغ الدعاء لكي يفرج الله همه وغمه، وفيما يلي بعضًا من تلك الصيغ:

  • يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً يا سامع كل شكوى وكاشف كل كرب أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك.
  •  اللهم إني مسني الضر وأنت ارحم الراحمين اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم فرج عني ما أهمني وتولى أمري بلطفك وتداركني برحمتك وكرمك إنك على كل شئ قدير.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحُول به بينا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تُبلّغنا بها جنّتك، ومن اليقين ما تُهوّن به علينا مصائب الدُّنيا، ومتّعنا اللهم بأسماعنا، وأبصارنا، وقوّتنا أبدًا ما أحييتنا.

دعاء الحزن الشديد مكتوب

فيما يلي بعض من صيغ الأدعية التي يدعي بها المسلمين لكشف الحزن:

  • اللهم اكشف عني وعن المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجاً قريبا وكف عني ما أطيق وما لا أطيق اللهم فرج عني وعن المسلمين كل هم وغم و أخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.
  • اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، اللهم بحق قولك “قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً” أظهر لي الحق وأظهرني إلى جانب الحق وانصرني على أهل الباطل ومن اتهمني في عرضي وديني وعقلي وكل أموري بالباطل بقولك الحق يا حق يا الله.
  •  اللهم يارافع شأن يوسف على أخوته و أهله وكاشف ضر أيوب، يا مجيب دعوة المضطرين وكاشف غم المغمومين أسألك أن تزيل همي يا اكرم الاكرمين.
شاهد أيضاً:   هل الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة

 

ذكرنا في هذا المقال دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب كما ذكرنا أدعية ذكرت في حصن المسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم، و ذكرنا أدعية ميسرة للأمور وتفك الكروب، وذكرنا بعضًا من أدعية تفريج الهم والغم، ودعاء الحزن الشديد مكتوب.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب, دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب, دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب, دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب, دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب
زر الذهاب إلى الأعلى