اسلام

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب بالصور هو دعاء الهم والحزن وتفريج الكرب الذي ورد في سنّة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم، فقد بيّنت الأحاديث النبويّة بعض الأدعية التي يمكن من خلالها للمسلم أن يخرج بإذن الله تعالى من الضيق إلى الفرج، ومن الهمّ والحزن إلى الفرح والسرور، لذا يهتمّ موقعي.نت ببيان ماهيّة هذا الدعاء وشرحه وذكر فضائله، إضافةً إلى ذكر بعض الأدعية لمعالجة الهموم والأحزان ولفك الكروب والضيق.

 

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب

روى عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- في الحديث الصحيح، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ما أصاب عَبْدًا هَمٌّ ولا حُزْنٌ فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبْدُك، ابْنُ عَبْدِك، ابْنُ أَمَتِك، ناصِيَتي بيَدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُك، عَدْلٌ فيَّ قَضاؤكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لك، سمَّيْتَ به نفْسَك، أو أنْزَلْتَه في كِتابِك، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خلْقِك، أو اسْتَأْثَرْتَ به في عِلْمِ الغَيبِ عِندَك؛ أنْ تَجعَلَ القُرآنَ العظيمَ رَبيعَ قَلْبي، ونُورَ صَدْري، وجَلاءَ حُزْنِي، وذَهابَ هَمِّي. إلَّا أذْهَبَ اللهُ حُزْنَه وهَمَّه وأبْدَلَه مَكانَه فَرَحًا“.

 

شرح دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك

أمّا عن شرح دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك فيبدأ الدعاء ببيان أحقيّة العبوديّة لله -سبحانه وتعالى- وأنّ المرء مملوكٌ لله هو وآباؤه وأمّهاته الأولين، وهي دلالةٌ على تذلل العبد للخالق سبحانه وتعالى، ثمّ تذكر الناصية، وهي مقدمة الرأس، ثمّ يردد المرء قول “ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك”، في إشارةٍ إلى أنّ أمر الله -عزّ وجلّ- نافذٌ لا محالة، وما يقضي به المولى -سبحانه وتعالى- هو العدل، ثمّ يسأل المسلم ربّه بأسمائه الحسنى التي أطلقها الله على نفسه والتي أنزلها في كتابه الكريم أو علمها لأحدٍ من الخلق، أو حفظها في علم الغيب، وهو من باب الإلحاح على الله عزّ وجلّ في المسألة، أن يجعل القرآن الكريم وآياته شفاءً للقلوب ونورًا في الصدور وجلاءً للأحزان وذهابًا للهموم، والمقصود بالهم هو ما يكون من مكاره القلب لما قد يحلّ في المستقبل، أمّا الحزن فهو ما يكون قد وقع من ما يكرهه القلب في براثن الماضي، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضاً:   ابحث في كتاب الله عن الآيات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع تقديم تفسير ميسر لها

قصص عن دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك

كما وقد يبحث البعض عن قصص عن دعاء الله إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، وذلك بأنّ البعض يحبّ أن يطّلع على تجارب الآخرين ليعلم ما نتائج تجربتهم مع هذا الدعاء، وفيما يأتي نسرد لكم بعض القصص حول هذا الدعاء:

القصة الأولى

تروي إحدى السّيّـدات أنّ والدتها قد مرضت مرضًا شديدًا لا يعرف له دواء، وقد انتشرت أعراض هذا المرض في عين الوالدة حيث أصابها زغللة في عينها وتنميل في رأسها، يرافقه ألم كبير في الظهر، وكانت هذه السيّدة قد رافقت والدتها إلى أكثر من طبيب، ليجدنّ أنّ كلّ طبيبٍ يشخّص المرء بشكلٍ مختلفٍ عن الآخر، فلم يتضح السبب الرئيس وراء علّة المرأة، ولم ينفع معها أيّ دواء من غير التشخيص الصحيح، وبعد أن ضاقت الأرض بما رحبت عليهما، عرفتا كيف أنّ الدواء يكمن في الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى، فأخذت تردد دعاء: “اللَّهمَّ إنِّي عَبْدُك، ابْنُ عَبْدِك، ابْنُ أَمَتِك، ناصِيَتي بيَدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُك، عَدْلٌ فيَّ قَضاؤكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لك، سمَّيْتَ به نفْسَك، أو أنْزَلْتَه في كِتابِك، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خلْقِك، أو اسْتَأْثَرْتَ به في عِلْمِ الغَيبِ عِندَك؛ أنْ تَجعَلَ القُرآنَ العظيمَ رَبيعَ قَلْبي، ونُورَ صَدْري، وجَلاءَ حُزْنِي، وذَهابَ هَمِّي“. وأخذت تتضرّع في صلاتها إلى الله -سبحانه وتعالى- بهذا الدعاء، في قيامها وسجودها، لمدّة ثلاثة أيّام، ثمّ استيقظت في صبيحة اليوم الرابع سليمةً معافاة من أيّ علّةٍ أو مرض، وكأنّ الأعراض لم تكن موجودة أساسًا.

 

القصة الثانية

كما تروي سيّدة تدعى رزان المشاكل التي حدثت مع زوجها، حيث أنّ زوجها أمرها بعدم الذهاب إلى بيت صديقاتها بعد الآن، لكنّها خالفت أمره وذهبت إلى إحدى صديقاتها، فطلّقها على الرغم من كونها تحمل طفلته الثانية، وقد تضرّعت رزان لزوجها لمسامحتها على مخالفة أوامره، لكنّها عبثًا تحاول مع زوجها الذي كان مصرًّا على طلاقها، وفي طريقهم إلى بيت أهلها لحسم الأمور أخذت رزان تتضرّع لله سبحانه وتعالى بدعاء: “اللَّهمَّ إنِّي عَبْدُك، ابْنُ عَبْدِك، ابْنُ أَمَتِك، ناصِيَتي بيَدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُك، عَدْلٌ فيَّ قَضاؤكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لك، سمَّيْتَ به نفْسَك، أو أنْزَلْتَه في كِتابِك، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خلْقِك، أو اسْتَأْثَرْتَ به في عِلْمِ الغَيبِ عِندَك؛ أنْ تَجعَلَ القُرآنَ العظيمَ رَبيعَ قَلْبي، ونُورَ صَدْري، وجَلاءَ حُزْنِي، وذَهابَ هَمِّي“. وقد تفاجأت رزان أنّ زوجها قد انحرف عن المسار المؤدي إلى بيت أهلها، وذهب بها إلى المشفى ليطمئن على جنينها، ثمّ أنّبها وعاتبها وطلب منها ألّا تعيد الكرّة مرّة أخرى.

شاهد أيضاً:   دعاء الاستيقاظ من النوم عند الاطفال

 

دعاء الهم والحزن

كذلك الخوض في تقديم دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك مكتوب بالصور يقتضي ذكر المزيد من أدعية رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- المأثورة في تفريح الكروب وجلاء الهموم فيما يأتي:

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ“.
  • كما روى أبو بكرة نفيع بن الحارث -رضي الله عنه- في حديثٍ حسن: “إنِّي أسْمَعُكَ تَدْعُو كُلَّ غَداةٍ: اللَّهمَّ عافِني في بَدَنِي، اللَّهمَّ عافِنِي في سَمْعي، اللَّهمَّ عافِنِي في بَصَري، لا إلهَ إلَّا أنتَ، تُعِيدُها ثَلاثًا حينَ تُصْبِحُ، وَثَلاثًا حينَ تُمْسي، وَتَقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِنَ الكُفرِ وَالفَقرِ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِن عَذابِ القَبرِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ، تُعيدُها حين تُصْبِحُ ثَلاثًا، وَثَلاثًا حين تُمْسي. قالَ: نَعَمْ يا بُنَيَّ، إنِّي سَمِعْتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ يَدْعو بِهِنَّ، فأُحِبُّ أنْ أستَنَّ بِسُنَّتِهِ. قالَ: وقالَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ: دَعَواتُ المَكروبِ: اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ“.
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- قال: “إذَا نَزَلَ بِكُمْ كَرْبٌ أوْ جَهَدٌ أوْ بلاءٌ فقولَوا: اللهُ اللهُ ربُنا ، لا شريكَ لَهُ“.
  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا نزل به هَمٌّ أو غَمٌّ يقولُ: يا حَيُّ يا قيُّومُ برَحْمتِك أستَغيثُ“.
شاهد أيضاً:   حكم الصبر على الاذى في سبيل الدعوة الى التوحيد

 

أدعية لفك الكرب والضيق

كذلك وردت العديد من الأدعية لفك الكرب والضيق اللذان يلاحقان كلّ مسلم في الأحاديث النبوية الشريفة، ومن هذه الأدعية والأحاديث:

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “للَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ“.
  • عن أبي بكرة نفيع بن الحارث -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “دعَواتُ المكرُوبِ: اللهُمَّ رحمتَكَ أرجُو، فلَا تكلْنِي إلى نفسِي طرْفَةَ عيْنٍ، وأصلح لِي شأنِي كلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ“.
  • عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له“.

 

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب بالصور مقالٌ فيه تمّ ذكر دعاء اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك مع شرحه، وذكر العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحمل بين طيّاتها أدعية تفريج الهموم وتنفيس الكروب.

 المراجع

من أدعية تفريج الكرب والهم
تخريج أدعية الهم والحزن والكرب

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب, دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب, دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب, دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب, دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب, دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب, دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب, دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب, دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب, دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى