اسلام

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى مكتوب

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى مكتوب من أهم الأدعية؛ ولذلك سوف يتم عرضه في هذه المقالة، والدعاء بشكل عام هو عبادة ليقترب الإنسان بها إلى المولى عز وجل، والبرهان على هذا هو الحديث الشريف، حيث قالت عائشة -رضي الله عنها وأرضاها-: (قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، ابنُ جُدْعانَ كانَ في الجاهِلِيَّةِ يَصِلُ الرَّحِمَ، ويُطْعِمُ المِسْكِينَ، فَهلْ ذاكَ نافِعُهُ؟ قالَ: لا يَنْفَعُهُ، إنَّه لَمْ يَقُلْ يَوْمًا: رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي يَومَ الدِّينِ).

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى مكتوب

في السطور التالية سوف يتم عرض دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى كامل:

الحمد لله حتى ترضى والحمد لك إذا رضيت والحمد لك بعد الرضا، اللهم أتوسل إليك بكل اسم هو لك، أن تقضي لي حاجتي، وأن تذهب عني الهم والغم والحزن، وأن تهدني راحة البال، وتكشف عني الكربات.. إنك على كل شيء قدير.. اللهم آمين يا رب العالمين، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ قَالَ فَقَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الْأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى، ربي يا حنان يا منان، يا واسع الرحمة والغفران، يا خالق الخلق وبديع السموات والأرض، نسألك بقدرتك يا قادر يا كريم، أن تهدينا إلى صراط السبيل، وتذهب عنا الحزن والهم، اللهم يا من خلقت كلّ شيء وأنت على كلّ شيءٍ قدير، وبالإجابة جدير صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم أجمعين. سبحانك اللهم لا إله إلّا أنت إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا أنت خلقتنا ونحن عبيدك. ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شرّ ما صنعنا. نبوء لك بنعمتك علينا ونبوء بذنوبنا. فاغفر لنا فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت. تفضّلت علينا فهديتنا، ومننت علينا فعرفتنا. وأحسنت إلينا وأعنتنا على طاعتك.

 

دعاء اللهم لك الحمد

كلمة الحمد تعني في اللغة الشكر على كل شيء ويختص بها الله سبحانه وتعالى، فهو من له الحمد على كل الأقدار، وقد أتت كلمة الحمد في القرآن الكريم في العديد من المواضع، منها الفاتحة (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الآية 2) (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا) (سورة الإسراء 111)، وفاتحة سورة الكهف (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا ۜ).

شاهد أيضاً:   سورة الذاريات مكية أم مدنية

والنبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقوم باستغفار المولى عز وجل وحمده والثناء عليه أكثر من سبعين مرة يوميًا، ومن آداب قول الدعاء في الدين الإسلامي هو البدأ بالحمد لله سبحانه وتعالى، وسوف يتم الآن عرض دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى مكتوبة بأكثر من صيغة:

لك الحمد على العافية، ولك الحمد على كل نعمة أنعمت بها علينا في قديم أو حديث، أو خاصة أو عامة، أو سرًا أو علانية، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا.

اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهل أنت أن تحمد، وأهل أنت أن تعبد، وأنت على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد أن ترضى.

اللهم لك الحمد حتى ترضى بالتشكيل

قال الشيخ الشعراوي -رحمة الله عليه-  “لا تعبدوه ليعطي بل أعبدوه ليرضى؛ فإذا رضي أدهشكم بِعطائه”، ولذلك في السطور التالية سوف يتم عرض دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى بالتشكيل، فهذا الدعاء يعترف فيه الشخص بالنعم التي أعطاها الله له:

اللَّهُمُّ لَكَ الْحَمْدَ حَتَّى تَرْضَى، وَالْحَمْدَ لله إِذَا رَضِيَتْ، وَالْحَمْدَ لله بَعْدَ الرِّضَا.

يَا رَبِّ، لَكَ الْحَمْدَ لله كَمَا ينبغي لِجَلَاَلِ وَجْهِكَ وَعَظِيمِ سُلْطَانِكَ، الْحَمْدَ لله حَتَّى تَرْضَى، وَالْحَمْدَ لله إِذَا رَضِيَتْ، وَالْحَمْدَ لله بَعْدَ الرِّضَا.

اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدَ فِي بلَائِك وَصَنِيعَكَ إِلَى خَلْقِكَ، وَلَكَ الْحَمْدَ فِي بلَائِك وَصَنِيعَكَ إِلَى أهْلِ بُيُوتِنَا، وَلَكَ الْحَمْدَ في بلَائِك وَصَنِيعَكَ إِلَى أَنَفْسُنَا خَاصَّةً، وَلَكَ الْحَمْدَ بِمَا هَدِيَّتِنَا، وَلَكَ الْحَمْدَ بِمَا سِتْرَتِنَا، وَلَكَ الْحَمْدَ بِالْقُرْآنِ، وَلَكَ الْحَمْدَ بِالْأهْلِ وَالْمَالِ، وَلَكَ الْحَمْدَ بِالْمُعَافَاةِ، وَلَكَ الْحَمْدَ حَتَّى تَرْضَى، وَلَكَ الْحَمْدَ إِذَا رَضِيَتْ يَا أهْلِ التَّقْوَى، وَيَا أهْلِ الْمَغْفِرَةِ، الطَّبَرَانِيُّ.

 

حديث دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى

هناك عدد من الأحاديث الصحيحة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- تعرض مجموعة صيغ يستطيع بها أن يقوم الإنسان بحمد ربه، ومن بين هذه الأحاديث ما يلي:

أخرج ابن ماجه عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم.. فقال: «إن عبدًا من عباد الله قال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك .. فأعضلت بالملكين، فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا إلى السماء فقالا: يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها؟ فقال الله عز وجل ـ وهو أعلم بما قال عبده: ماذا قال عبدي؟ قالا: يا رب إنه قد قال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك. فقال الله لهما: اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني عبدي فأجزيه بها…» قال الألباني: حديث ضعيف.

شاهد أيضاً:   قصة الصحابي الذي وأد ابنته

أما بقية الحديث فقد ورد في كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال: عن أنس قال: «… أدعو لكم بدعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، دعا بهن لأهل قباء؟ اللهم لك الحمد في بلائك وصنيعك إلى خلقك.. ولك الحمد في بلائك وصنيعك إلى أهل بيوتنا، ولك الحمد في بلائك وصنيعك إلى أنفسنا خاصة، ولك الحمد بما هديتنا، ولك الحمد بما سترتنا، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالأهل والمال، ولك الحمد بالمعافاة، ولك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت يا أهل التقوى، ويا أهل المغفرة. قال: وفيه نافع أبو هرمز متروك».

اللهم لك الحمد حتى ترضى مزخرفة بالصور

يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «إن الله ليرضى عن العبد يأكل الأكلة، فيحمده عليها، ويشرب الشربة، فيحمده عليها»، وهذا الحديث يبين أنه يجب على العبد بأن يشكر الله ويحمده على نعمتي الشراب والطعام وبهذا يحظى برضى المولى عز وجل، وهذا يوضح لنا أنه يجب حمد الله على كل الأمور والنعم التي أعطاها الله لنا، وفي الآتي سوف يتم عرض بعض الصور المكتوب عليها دعاء اللهم لك الحمد بشكل مزخرف:

 

دعاء اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا

حمد المولى على جميع عطاياه تُجنب المسلم من العذاب في دنياه وآخرته، حيث قال الله تعالى: ﴿ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما﴾، وإليكم في السطور التالية أكثر من صيغة لدعاء اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا:

اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا خالدًا مع خلودك، ولك الحمد حمدًا لا منتهى له دون علمك، ولك الحمد حمدًا لا منتهى له دون مشيئتك، ولك الحمد حمدًا لا أجرًا لقائله، حمدًا طيبًا كثيرًا ومباركًا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله، وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله.. علانيته وسره فأهل أن تحمد إنك على كل شيء قدير.. اللهم اغفر لي جميع ما مضى من ذنبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملًا زاكيًا ترضى به، اللهم لك الحمد كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.

الحمد لله، حمدًا لا يبلغ نداه، ولا ينفصل أخراه من أولاه، حتى يستغرق نعمه، ويستوفي فواضله وقسمه، وأني ذلك وهي متطرفة إلى غير غاية، وممدودة إلى غير نهاية.. والحمد لله الذي أعطى كثيرًاا، وقبل من الشكر قليلًا، وأوجب به مزيدًا، والحمد لله حمدًا طيبًا كثيرًا مباركًا، والصلاة على نبيه محمد وآله وسلم كثيرًا، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

شاهد أيضاً:   أهمية التوحيد وشروطه وأهم مميزاته

أفضل صيغ الحمد والشكر لله

يقول الله تعالى: (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ۗ..)، فالحقيقة الأكيدة أن الفرد يعيش في نعم الله، والنعمة الأولى التي أعطاها الله للإنسان هي خلقة، حيث قال الله سبحانه وتعالى: ﴿والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون)، وأقل ما يقوم به الشخص اتجاه كل هذه النعم هو حمد الله وشكره، وفي الآتي العديد من صيغ دعاء اللهم لك الحمد:

  • الحمد لله لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
  • الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا.. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.
  • اللهم لك الحمد كله وإليك يرجع الأمر كله.
  • له الحمد على كمال بره، وتمام لطفه، والصلاة على خير خلقه، محمد النبي وآله.
  • الحمد لله عدد ما كان، والحمد لله عدد ما سيكون.. الحمد لله عدد الحركات والسكون.
  • اللهم لك الحمد كالذي تقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي.

صيغ الحمد في القرآن الكريم

هناك مجموعة صيغ لحمد الله ذُكرت في الذكر الحكيم، ومنها الآتي:

  • {الحمد لله رب العالمين} (الفاتحة 2).
  • {الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون} [الأنعام (1)].
  • {وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين} [الزمر (75)].
  • {وهو الله لا إله إلا هو له الحمد في الأولى والآخرة وله الحكم وإليه ترجعون} [القصص (70)].
  • {وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور} (فاطر 34).
  • {الحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وله الحمد في الآخرة وهو الحكيم الخبير } (سبأ 1).

وهكذا تم عرض دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى مكتوب ، وتم عرض أحاديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لدعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى، وتم عرض مجموعة صور لدعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى مزخرفة، وكذلك تم عرض أفضل صيغ الحمد والشكر لله، وفي نهاية المقال تم عرض صيغ الحمد التي ذُكرت في القرآن الكريم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى