اسلام

دعاء دخول العام الجديد 2022

دعاء دخول العام الجديد 2022، فبعد انتهاء العام الحالي وقدوم العام الجديد يستعد الكثير من الناس إلى استقباله بالعديد من الأماني، ويطلب من الله عز وجل أن يجعل هذه السنة سعيدة عليه، وأن يحقق فيه ما يتمنى، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن للإنسان أن يدعو الله بها ويتمنى فيها ما يريد وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض دعاء دخول العام الجديد 2022.

دعاء دخول العام الجديد 2022

عند بداية العام الجديد يقوم العديد بالابتهال إلى الله، وسؤاله خير النعم، ومن صيغ دعاء دخول العام الجديد 2022:

  • اللهم إني أسألك خير هذه السنة المقبلة يمنها ويسرها، وأمنها وسلامتها، ونورها وبركاتها، وأعوذ بك من شرورها وصدودها وعسرها وخوفها وهلاكها، وأرغب إليك؟ أن تحفظ علي فيها ديني الذي هو عصمة أمري ودنياي التي فيها معاشي، وتوفقني فيها إلى ما يرضيك عني في معادي، يا أكرم الأكرمين، يا أرحم الراحمين، وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم أن هذه سنةٌ جديدةٌ.. فأسألك فيها العصمة من الشيطان، والقوة على هذه النفس الأمّارة بالسوء والاشتغال بما يقرّبني إليك يا كريم.. يا ذا الجلال والإكرام، يا عماد من لا عماد له، يا ذخيرة من لا ذخيرة له، يا حرز من لا حرز له يا غيّاث من لا غيّاث له.. يا سند من لا سند له، يا كنز من لا كنز له، يا حسن البلاء، يا عظيم الرجاء، يا عزّ الضعفاء، يا منقذ الغرقى، يا منجي الهلكى، يا مُنعم، يا مجمّل، يا مفضّل، يا مُحسن.. أنت الذي سجد لك سواد الليل، ونور النهار، وضوء القمر، وشعاع الشمس، ودوّي الماء، وحفيف الشجر، يا الله، لا شريك لك .. اللّهم اجعلنا خيرًا ممّا يظنون، واغفر لنا ما لا يعلمون، ولا تؤاخذنا بما يقولون.

 

دعاء استقبال العام الجديد 2022

من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو الله بها في دخول العام الجديد هي:

  • اللهم هذا عام جديد، ولقد أتيت إليك متقربا بعملًا يقربني إليك، وأتضرع إليك يا الله وأسألك التوفيق في أي عمل يرضيك عني فإن الطاعة واجبة علي تجاهك، وارزقني الإخلاص في عبادتك تقربا إليك، وأن تتم عليا العمل بالفضل والرحمة منك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اني استودعك عام مضى من عمري” بأن يكون عام مغفرة ورحمة وعفو منك، وأن تكون أيامي المقبلة مباركة وتصلح لي نفسي وأن تيسر لي آمري يا رب، ولا تفجعني بفقدان عزيز فأنا لا أملك طاقة لفقد الأحبه فيا رب  احفظ لي سعادتي ومن هم حولي، ولا تحرمني من أي شخص غالي انا وجميع من أحب ولمن قال آمين لنا وللمسلمين.
  • يا رب اجعل أول أيام هذه السنة صلاحًا، ونصفها فلاحًا، ونهايتها نجاحًا، وأسألك يا الله أن ترزقني خيري الدنيا والآخرة إنك على كل شيء قدير.

أدعية السنة الجديدة

لا يوجد صيغة محددة للأدعية التي يمكن الدعاء بها في العام الجديد، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في العام الجديد مثل:

  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة؟ زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.. ربّ أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسر الهدى لي، اللهم اجعلني، ذكّارًا لك، شكّارًا لك، مطواعًا لك، مخبتًا إليك، أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لساني، واسلل سخيمة صدري.
  • اللهم يا جابر خواطر المنكسرين اجبر كسر قلبي اللهم اجعلها سنة جديدة ترزقني فيها بفرحة تنسيني كل ما عانيته وأنت القادر المقتدر.
  • يا رب استودعتك بداية سنة جديدة، اللهم اجعلها أجمل مما نتمنى، وأكتب لنا تغيرًا للأفضل في أحوالنا وحقق لنا خيرًا مما نتمنى.
  • اللهم بشرني في آخر أيام هذا العام بكل ما أتمناه وجعل السنة الجديدة فاتحة خير على أهلي وأحبتي.
شاهد أيضاً:   حديث في كراهة تمنّي الموت

 

دعاء العام الجديد للأصدقاء

يمكن للإنسان أن يدعي لأصدقائه بما يريد، فالدعاء بباطن الغيب مستجاب، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها في العام الجديد للأصدقاء:

  • اللهم إنا قادمون على سنة جديدة ومرحلة من العمر  جديدة، فأبعد عن  أصدقائي أي شيء يؤذيهم في الدنيا يا الله، واجعل لهم الأرض مسخرة، وأمنن عليهم، ووفقهم لكل خير تحبه وترضاه، وارزقهم الفلاح.
  • يا رب لك الحمد والشكر لك وحدك، أن بلغتنا عام جديد، فيا رب اجعله من الأعوام التي تحمل الخير لي ولجميع أصدقائي.
  • يا رب في هذا العام الجديد ارزقنا بالأصدقاء المخلصين لنا،  وأبعد عنا أصحاب الشر،وأصحاب المصالح والمرضى النفسيين، فأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم إنه عام قد أدبر، وعام جددي أقبل، فيا رب إني أسألك خير هذا العام، وأعوذ بك من شر هذا العام، وأسألك أن تجعله عاما ممتلأ بالسعادة والفرح على جميع البشر وخاصةً أصدقائي رفقاء الدرب والحياة.
  • أسألك يا الله أن تجعل بداية هذا العام لجميع أصدقائي، بداية القرب منك والإحسان إليك، وأعوذ بك من شر النفوس التي تحمل نا بواطن الشر، فإنك القادر على كل شيء.
  • اللّهمّ إن كان رفاقي قد قاموا بفعل أمرنهيت عنه ولم ترضاه، وقد نسوه وأنت لم تنساه، فاغفر لهم ذنبهم وتب عليهم، إنك أنت التواب الرحيم.
  • يا رب استودعتك عام مضى في عمر أصدقائي، وأتى عام جديد، فيا رب اجعله عام خير على الجميع.

أدعية استقبال العام الجديد للحبيب

يدعو الإنسان دائما لنفسه، ولكن ما أجمل أن يدعو الإنسان لحبيبه، فمن الأدعية التي يمكن الدعاء بها:

  • اللهمّ في هذه السنة.. اشفِ حبيبي وعافيه، اللهمّ واشرح صدره للإيمان، اللهمّ ارزقه الهداية.. اللهمّ أره الحقّ حقّاً وارزقه إتباعه، وأره الباطل باطلاً وارزقه اجتنابه، اللهمّ ابعد عنه رفقاء السوء، اللهمّ جنّبه الفواحش والمعاصي.
  • مع بداية سنة جديدة.. ربي احفظ لي من أحببت، فهو أجمل عطاياك وكل رضاي، اللهم إني استودعتك حياته وصحته و عافيته، اللهم لا تحني له ظهرا ولا تعظم عليه امرا.. يا رب أسعد قلبه، وأطل عمره، وابعد عنه كل أذى.
  • اللهم إني أسألك في بداية عامنا هذا، أن تنظر إليه وتباهي به ملائكتك فتقول: “إني أحب عبدي فأحبوه.. اللهم ارزقه القبول لدى الناس وأجعله في أعينهم كبيرًا وقدّر له الخير منهم وجنبه شرورهم وشرور نفسه واحفظه، اللهم بحفظك ورعايتك”.
  • اللهم في بداية هذا العام الجديد، ارزق حبيبي قلبًا خاشعًا، وعلمًا نافعًا، وعقلًا سليمًا ورأيًا سديدًا.. اللهم استخدمه، ولا تستبدله لخير ما تحبه وترضاه، وأعنه على الخير، وهيأ له من عبادك الصالحين؟ من تحب، وارزقه وأهله الستر والعافية.
  • اللهم في هذه السنة احفظ بدن جميع احبتي واصدقائي، واجعله سليماً معافى، واهدهم صراطك المستقيم.. اللهم اسقهم من عين تسنيم، ولا تطعمهم من طعام الأثيم، ولا تذوقهم من عذاب الجحيم.
شاهد أيضاً:   كم عدد الانبياء من العرب

 

 أدعية جميلة في بداية العام

هناك بعض الأدعية التي يمكن للشخص أن يدعو بها، وخاصة التي تجمع جوامع الكلم، ومن هذه الادعية:

  • اللهم في هذه السنة احفظ بدن جميع احبتي واصدقائي، واجعله سليماً معافى، واهدهم صراطك المستقيم.. اللهم اسقهم من عين تسنيم، ولا تطعمهم من طعام الأثيم، ولا تذوقهم من عذاب الجحيم.
  • اللهم في هذه السنة احفظ بدن جميع احبتي واصدقائي، واجعله سليماً معافى، واهدهم صراطك المستقيم.. اللهم اسقهم من عين تسنيم، ولا تطعمهم من طعام الأثيم، ولا تذوقهم من عذاب الجحيم.
  • اللهم إني أحب عائلتي حباً يجهلونه هم، وتعلمه أنت، اللهم فلا تريني فيهم في هذه السنة بأساً، وأسعد قلبهم دوماً، وأسألك اللهم العفو والعافية، واحفظهم من كل شر.

 أدعية للوالدين في بداية السنة

يجب على كل إنسان أن يدعوا لوالديه باستمرار، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها للوالدين هي:

  • اللهم أغفر لوالدي وارحمهما وعافهما واعف عنهما وأكرم نزلهما، ووسّع مدخلهما و اغسلهما بالماء والثلج والبرد، ونقّهما من الخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها داراً خيراً من دارهما، وأهلاً خيراً من أهلهما، وأدخلهما الجنة بغير حساب، وأعزهما من عذاب القبر.. اللهم واجعل قبرهما روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم.. مد لهما في قبرهما مد بصرهما، اللهم أنزل على قبرهما الضياء والنور والفسحة والسرور.. اللهم أفسح لهما في قبرهما ونور لهما فيه برحمتك، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم صب على أبي وأمي الخير صبًا، ولا تجعل عيشهم كمداً، واجعل سرّه خيراً من علانيته، وافتح لهم أبواب الخير والتوفيق أينما توجهوا، وارفع بهم لواء الدين، واحشرهم في زمرة أوليائك المقربين، وبلغها فيهم أحسن مما تمنت وأملت.
  • اللهم أرزقهم في كل يوم من أيام هذه السنة، عيشاً قاراً، ورزقاً دارّاً، وعملاً باراً، اللهم ارزقهما الجنة وما يقربهما إليها مِن قول أو عمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقرّبهما إليها مِن قولٍ أو عمل، اللهم أجعلهما؟ من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك اللهم أسعدها بتقواك، اللهم أرزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما، اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين.

 

أدعية جميلة للعام الجديد

يجب على المؤمن أن يستمر في الدعاء لنفسه، ومن الأوقات التي يمكن يدعو بها ويتمنى ما يريد هو في بداية العام الجديد، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم اجعلني، ذكّارًا لك، شكّارًا لك، مطواعًا لك، مخبتًا إليك، أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لساني، واسلل سخيمة صدري.
  • اللهم إنك أمرت بالدعاء، وقضيت على نفسك بالاستجابة، وأنت لا تخلف وعدك، ولا تكذب عهدك.
  • اللهم اجعل أول أيام هذا العام صلاحًا، وأوسطه فلاحًا، وآخره نجاحًا، وأسألك خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك؟ الرضى بعد القضاء، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك.. في غير ضرّاء مضرة، ولا فتنة مضلة، وأعوذ بك؟ أن أَظلم أو أُظلم، أو أَعتدي أو يُعتدى علي، أو أكتسب خطيئة أو ذنبًا لا تغفره.
  • اللهم ما أحببت من خير، وحببه إلينا، ويسره لنا، وما كرهت من شيء، فكرهه إلينا وجنبنا إياه، ولا تنزع عنا الإسلام بعد إذ أعطيتنا.
شاهد أيضاً:   ما الفرق بين النبي والرسول باختصار

عبارات رائعة عن السنة الجديدة 2022

يرغب كل شخص في العام الجديد أن يقوم بتهنئة اقرب الناس إليه، سواء من الأهل أو الأصدقاء أو الأحباب، لذلك فانه يبحث دائمًا عن كل ما هو جميل ورائع حتى يظهر لهم مدى اهتمامه به، وأن فرحته لا تكتمل إلا معهم، لذلك سيتم عرض مجموعة مميزة من تلك العبارات وهي:

  • أيام قليلة تفصلنا عن العام الجديد لا نعلم خفاياه، ولكن نعلم أن كل شيء بيد الله، فالله اجعلها من خير الأيام وأفضلها، وحقق لنا فيها كل ما نتمنى.
  • أتمنى من الله أن تكون السنة الجديدة سنة سعيدة وأفضل من السابقة على الجميع،  وان ييسر لكم الامور في تحقيق أحلامكم وأمالكم.
  • أتمنى للجميع مع السنة الجديدة أن تكون سنة مباركة مليئة بالرزق والنجاح، والصحة والعافية.
  • نسأل الله أن يعوضنا بكل ما هو خير في السنة الجديدة، وان يجعلها سنة نافعة على الأهل والأصدقاء، وان يكتب لنا الخير في كل مكان.
  • مع العام الجديد أود أن أشكر كل من أدخل الفرح والسرور على قلبي، وكل من تحملني وأنا في أسوأ حالتي، أتمنى من الله أن يجعلها سنة سعيدة بالحب والعافية.
  • اشكر الله على وجود الناس إلي في حياتي للأبد، فهذه السنة تعلمت منها الكثير، وان لا شيء يبقى على حاله، فالحمد لله على كل شيء.
  • أتمنى من الله مع بداية العام الجديد أن يرزقنا الصحة والعافية، وان يجعلها سنة سعيدة علينا جميعًا.

 

وفي ختام مقال دعاء دخول العام الجديد ، لا يجب أن ينسى الإنسان أن دعاء المسلم لأخيه المسلم من الأمور التي أوصى عليها نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، فقد قال عليه الصلاة والسلام (دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة.. عند رأسه ملك موكل به، كلما دعا لأخيه قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل)، فيجب الحرص على الدعاء باستمرار في كل وقت.

دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022, دعاء دخول العام الجديد 2022
زر الذهاب إلى الأعلى