أدعية وأذكار

دعاء للاموات في رمضان مكتوب

دعاء للاموات في رمضان مكتوب، ها هو رمضان بدأ يعد العدة ليطل علينا بالخيرات والبركات التي ينال عليها المسلمين بمجرد الإعلان عن قدومه، فهو شهر الغفران والعتق من النيران، لكن ما أن يهل هذا الشهر الفضيل فتبدأ البيوت بتذكر كل من غاب عنها وكان في الأعوام السابقة ينتظر معهم رمضان متشوقاً، ذلك المكان الفارغ الذي لن يملأه أحد، والذين لا يسعهم في هذا الموقف إلا الدعاء بأفضل الأدعية لهم في هذا الشهر الفضيل، ومن هنا ندرج لكم عبر موقعي دعاء للاموات في رمضان مكتوب.

 

دعاء للاموات في رمضان مكتوب

ما أن يقبل رمضان إلا وتبدأ الأحزان والآلام تتقلب في القلوب والنفوس، مثيرة للدموع التي حبستها الأيام والأوقات والأشغال، رمضان الذي هو شهر الرحمة الواجب فيه أن نتذكر كل ميت فارقنا وأن ندعو الله تعالى له بالمغفرة والعتق من النيران هذا كله ما نملكه له، ومن هنا نرفق لكم أفضل دعاء للميت:

  • كم من فقيد تمنيناه معنا في رمضان ولكن لا اعتراض على قضاء الله وقدره، ولا لنا سوى الدعاء لهم. كذلك اللهم أرحم موتنا واغفر لهم وتغمد روحهم الجنة، اللهم سيأتي رمضان ولنا في القبور أحبه.
  • فيا رب نور قبورهم. أيضا اللهم ارحمهم واغفر لهم جميعًا.
  • اللهم أذهب عنا الحزن وأزل عنا الهم، واطرد من نفوسنا القلق واجعل لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفِان، واختلطت عظامهُم بالترابّ. اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.
  • كذلك اللهم في هذا الشهر الكريم أسألك إن كان محسنًا فزده من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته.
  • اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.

 

دعاء شهر رمضان للمتوفي

يعتبر الدعاء واحدة من الأعمال التي تبقى خلف المسلم بعد أن يفارق الحياة متجهاً لدار الخلد، فقد تبين هذا جلياً في الأحاديث الشريفة التي بينها لنا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام موضحاً ما ينفع المسلم بعد وفاته، وهو ولد صالح يدعو له، لذا ومن هذا المقال نقدم لكم أفضل دعاء للميت في رمضان وهو:

  • اللهم إن كنا مقصرين في الدعاء للاموات فأنت الكريم الذي لا تنسى، هب لنا نعيمًا ورضوانًا وسرورًا. ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك، وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم. اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم.
  • كذلك اللهم ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان، واختلطت عظامهم بالتراب، اللهم اجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة. اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا، واغفر لهم واجعلنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.

دعاء للاموات يوم الجمعة

من المعلوم أن شهر رمضان هو الشهر الذي لا ترد فيه الدعوات، فهو الشهر الذي يستغله المسلمون لأجل الدعاء لغيرهم المفارقين للحياة والسابقين لدرا الآخرة، لهذا علينا أن لا ننساهم وأن ندعو الله أن يرحمهم، مرددين الأدعية الآتية:

  • اللهم تجاوز عن سيئاتهم، وأقبل منهم حسناتهم، اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • كذلك اللهم إنه عبدك، وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته وجئنا نشفع له فأغفر له.
  • لقد أقبل رمضان كل عام وقبرك نور ونعيم كل عام ورحمة الرحمن تظلك كل عام ودعائي لك ﻻ لايفارق لساني فأسألك اللهم أن تسكنها فسيح جناتك.
  • اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران، أغفر لميتنا وأرحمه وعافه وأعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج والبرد.

 

دعاء للاموات في رمضان يوم الجمعة

يوم الجمعة ليست كغيرها من الأيام كما أن رمضان أيضا ليس كغيره من الشهور، فما أعظمها من أوقات تجتمع في ذات الوقت لأجل استغلالها في الدعاء للميت الذي انقطع عمله وبقي الدعاء النافع والمفيد له، ومن هذا المنطلق فإننا سندرج جملة واسعة من الأدعية التي جاء منها الآتي:

  • اللهم أغفر له وأرحمه إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده. اللهم اجعل عن يمينه نورًا، وعن شماله نورًا، ومن أمامه نورًا، ومن فوقه نورًا، حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك.
  • أيضا اللهم أغفر لي وللمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب.
  • اللهم سلمنا رمضان وسلمه لنا وتسلمه منا. متقبلاً حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا، فمن صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه. اللهم أرحم المؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، اللهم آنس وحشتهم، وأرحم غربتهم.

 

دعاء للاموات بالرحمة والمغفرة في رمضان

يبقى الميت متعطشاً لدعوات أحبته وأهله الذين لن ينسوه مهما مرت الأيام والسنوات، ومع اقتراب موعد رمضان يتوجب علينا جميعاً أن ندعو للأموات كلهم بأن يغفر الله لهم، ويمتعهم بنعيم جناته، ومن ضمن أجمل الأدعية التي يتم بها الدعاء للميت ما يلي:

  • اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
  • أيضا اللهم أنسه في وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته.
  • اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًا. وعند قيام الأشهاد آمنًا وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.
  • أيضا اللهم اجعل عن يمينه نورًا، وعن شماله نورًا، ومن أمامه نورًا ومن فوقه نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك. اللهم إن كان مصليًا لك فثبته على الصراط يوم تنزل الأقدام. اللهم أنه كان لك صائمًا فأدخله الجنة من باب الريان.

أفضل دعاء للاموات قبل الافطار

لقد كان وقت الافطار هو الوقت المستجاب فيه الدعاء كما بين لنا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، لهذا السبب لا بد من استغلاله حق استغلال لأجل الدعاء للميت قبل الإفطار في رمضان، ومن ضمن هذه الأدعية:

  • اللهم ارحم من عجز عقلي عن استيعاب فراقه ويؤلمني قلبي عند ترديد دعاء الميت له.
  • اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفِان، واختلطت عظامهُم بالترابّ. اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.
  • رحلتّم إلى وطن النائمين طويلًا بآت گل شيء مختلف منذ رحيلكّم. ربّ اجعل مقامهم في الفردوس الأعلى عدد ما نبض قلبي شوقًا لهم. اللهم ارحم من أغلق عينيه ورحل عنا اللهم لا تطفئ نور قبره واجعله أجمل مسكن تغفو به عينيه.

بذلك نكون قد انتهينا من تقديم أفضل دعاء للاموات في رمضان مكتوب، والذي يتم استغلال أوقات الاستجابة في هذا الشهر الفضيل للدعاء به.

دعاء للاموات في رمضان مكتوب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى