أدعية وأذكار

دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022

إنّ دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022 هي أحد الأمور المُميّزة التي يجري تَداولها بمُناسبة الجُمعة الأولى من شَهر رمضان المُبارك، حيث يتم تناول هذه المُناسبة بكثير من التشاركيّة والمحبّة، ويتم الحَديث عن جُملة من الأدعية المؤثّرة لمن توفّاهم الله قبل أن يبلغوا رمضان، وعبر موقعي نُعزّي جميع الفَاقدين مع هذه الأيّام المُباركة، ونقوم على طرح أدعية للمتوفي في اول جمعه من رمضان 2022 ضمن حديثنا في مقال أدعية لموتى المسلمين في جمعة رمضان الأولى لعام 1443.

دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022

تفيض النّفس بالأشواق مع الجمعة الأولى من شهر رمضان للميّت، وتفيض بالرّضى بقضاء الله تعالى، ومع تلك النّفحات يتم إرسال أطيب الأدعية طلبًا للرحمة، ومنها:

  • اللهم مع جمعة الخير الأولى التي تُرخي بِظلالها على قلوبنا، أسألك أن ترحم فقيدنا الغالي، وأن تُحسن مثواه، اللهم قد خرج إليك وهو يشهد أن لا إله إلّا أنت، فاجعل الجنّة مثواه، واغفر له الذّنوب والخَطايا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في عشرة الرحمة الأولى من شهر رمضان المُبارك، ومع تلك النفحات الإيمانيّة التي تفيض برحماتك، أسألك أن تغفر لفقيدنا الحبيب، وأن تُعوّضه دارٍ خيرًا من داره، وأهل خيرًا من أهله، اللهم ألبسه من لباس الجنة، واجعل مثواه إلى الفردوس الأعلى، اللهم آمين.
  • بسم الله نستقبل الجمعة الأولى من شهر رمضان بمشاعر الأشواق التي نرفعها إلى الله، فاللهم ارحم فقيدنا، واجعل هذا الصّبر في فراقه في صحيفة أعماله، اللهم اكتب له أجرًا من أجورنا، فقد كان يتحرّى شهر رمضان للقيام بالطّاعات يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم استودعتك قلبًا قد اشتاقت النّفس إليه، اللهم اجعل الجَنّة مثواه، والنّعيم مأواه، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حُفر النّار، اللهم ارحم ضعفه وقلّة حيلته، ووسّع نُزله يا أجود الأجودين.

 

منشورات وبوستات أدعية للميت في اول جمعة رمضان 2022

تُسافر تلك المنشورات عبر منصّات عالم التّواصل الاجتماعي في مُناسبة الجمعة الأولى من رمضان التي تفيض برحمات الله تعالى، وجاءت أبرز تلك الأدعية:

  • اللهم إليك المشتكى ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم  أسألك بنور وجهك الكريم أن تغفر لمن فقدنا وأن تجعله في واسع رحماتك، اللهم أسألك أن تعافه وتعفو عنه، اللهم أكرم نزله ووسع مدخله واغسله الله بالماء والثَّلج والبرد، ونقّه من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدَّّنس.
  • اللهم إنّها الجمعة الأولى من شهر الخير في العشرة الأولى من الرّحمة، أسالك في هذا اليوم المُبارك برحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تتنزّل برحماتك على فقيدنا  الذي بات تحت التراب، وليس له إياك، اللهم إنّه الضعيف الفقير إليك، وأنت القوي الغني عنه فارحمه يا إلهي ولا تعذبه.
  • بسم الله مع جمعة الخير، والحمد لله على ربّ عظيم ورحيم، اللهم في رمضان الخير أسألك أن تَجعل فقيدنا في عليين، وأن تحشره يوم القيامة مع الشّهداء والصّالحين، اللهم وسّع نُزله، واجعله مثواه إلى الجنّة دون سابقة حسابٍ أو عذاب، آمين.
  • اللهم مع الجمعة الأولى من رمضان، أتوجّه إليك بالدّعاء يا أكرم الأكرمين، اللهمّ أن ترحم من فقدنا وأن تَغفر له وتعفُ عنه، اللهم نجّه من عذاب القبر وعذاب الآخرة يا ربّ العالمين، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
شاهد أيضاً:   عبارات وأدعية عن ثالث جمعه في رمضان

 

أدعية مأثورة للميت في الجمعة الأولى من رمضان

تتعدّد الأدعية المأثورة التي جاءت في طلب الرّحمة للميّت مع مناسبة شهر رمضان المُبارك، فهي مناسبة يتقرّب بها الصّائم إلى الله، وممّا يُقال:

  • “اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، اللهم في أول جمعةٍ من شهر رمضان المبارك، اللهم إنّي أسألك الخير كلّه عاجله وآجله، اللهم اكتب لنا ولميّتنا الخير والرحمة والمغفرة، اللهم اكتب له الخير كلّه، ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم إنّا نعيذه بجلال وجهك من الشّر كلّه ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم في الجمعة الأولى من شهر رمضان نسألك لميّتنا خير ما سألك منه عبد ونبيّك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم نسألك أن تكتب له الجنّة وأن تكتب له ثواب كلّ ما يقرّب إليها من أجرٍ أو عمل، اللهم اغفر لميّتنا خطاياه وجهله وإسرافه في أمره، فإنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت، اللهم اغفر له هزله وجدّه وخطأه وعمده، اللهم وارحمه رحمةً تغنه بها عن رحمة من سواك، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين”.
  • “بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أتمّ المرسلين، اللهم في الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك، نسألك بأن لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض اللهم أنت أمرتنا بالدّعاء ووعدتنا بالإجابة، اللهم يا رحمن يا رحيم ارحم ميّتنا في هذا اليوم المبارك، اللهم نجّه من عذاب القبر، ووسّع عليه قبره وارحمه في ظلمات القبر وظلمات الليل، اللهم أره مقعده من الجنّة، اللهم وافتح له بابًا للجنّة لا يسد، سبحانك أنت القادر على كلّ شيء، اللهم اغفر له ذنوبه كلّه، وارحمه فأنت الغني عن عذابه، ربّنا اجزه عن إحسانه في الدّنيا خير الجزاء، وأنت خير المحسنين، اللهم وتجاوز عن سيئاته، وافرش له قبره من فرش الجنة يا رحمن يا رحيم”.

 

دعاء لأبي المتوفى في اول جمعة رمضان 2022

يترك الأب مكانًا فارغًا لا يُمكن لأحد أن يملأه في الحَياة الدّنيا، ومع تلك الذّكريات يحرص الأبناء على تناول أبيهم بالأدعية التي تزيد من درجاته في الجنّة، وأبرزها:

  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا غِياث المُستغيثين، اللهم إنّ أبي هو من أوصلني إلى حبّك وحُب من يُحبّك، فاجعل جميع أعمالي الصّالحة في صحيفة أعماله، واجعل مثواه غلى جنّات النّعم يا ربّ المستضعفين، ارحم ضعفه وقلّة حيلته.
  • اللهم إنّ أبي قد أفضى إليك، وهو يشهد أن لا إله إلّا أنتَ وحدك، اللهم إليك يعود الأمر كلّه، أوّل وآخره، اللهم ارحم أبي، وبارك له في مثواه، اللهم ضاعف له في الحسنات وتجاوز عنه الذّنوب والآثام يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم مع جمعة الخير الأولى من شهرنا رمضان، أسالك بنور وجهك الذي أضاء الدّنيا، وأنر قلوبنا إلى التّوحيد، أن ترحم ضعف أبي، وأن تجعل الجنة مثواه، اللهم أنتَ من أوصيتني ببرّه في الدّنيا وقد فعلت، فأوصيك برحمته بالآخرة، يا خير من يُدعى، اللهم آمين.
  • في جمعة رمضان الأولى، نحمد الله على الفضل، ونحمد الله على الأقدار، ونسأله أحسنها، اللهم اجعل في صحيفة أبي ثوابًا كثواب من صَام رمضان، فقد كان حريصًا على الصّيام، وأنتَ أعرف النّاس به، اللهم آمين.
  • اللهم في جمعة الخير الأولى من شهر رمضان، نسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيّك محمّد، ونستعيذ بكَ ممّا استعاذ به عبدك ونبيّك، اللهم استودعتك أبي، فأنزل رحماتك على قبره، واجعله روضةً من رياض الجنّة، آنس وحشته وارحم غربته برحمتك التي وسعت كلّ شيء يا رب.
شاهد أيضاً:   دعاء اليوم الاول من ذي الحجة مكتوب

 

دعاء لامي المتوفيه في اول جمعة رمضان 2022

يتم تناول الأم المتوفيّة في جُمعة رمضان الأولى بكثير من الأدعية المُباركة التي تحمل الحزن بين سطورها، والأمل بالله القادر على الرّحمة، وجاءت أبرزها وفق الآتي:

  • يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، ويا مُجيب دعوة المضطريّن، اللهم أنت من وضعت حُب أمّي في صدري، فأسألك بحقّها عليّ من البر، أن ترحمها برحمتك، وأن تغفر لها وتعفو عنها، اللهم اجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة، وسّع لها مدّ البصر، آنس وحشتها واعفوا عنها بحقّ أسماءك الحُسنى، وآيات الرّحمة كلّها يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في العشر الأولى من رمضان الخير، أسالك بعزّتك وجلالتك، وأسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن ترحم أمّي الحبيبة، وأن تغفر لها وتتولّاها في رحمتك وعطفك، اللهم اجعل الفردوس الأعلى من الجنة موطنًا لها يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم في جمعة رمضان الأولى، أسألك أن تتنزّل برحماتك على أمّي الحبيبة، اللهم قد صارت إليك وهي تشهد بالإيمان، وتحمل الإسلام في قلبها وجوارحها، اللهم اجعل مثواها إلى صحبة الأخيار من الأنبياء والمُرسلين، حيث لا خوفٌ عليهم ولا هُم يحزنون يا رب.
  • اللهم مع جمعة رمضان الأولى، أستعيذ بكَ من هذا الألم، اللهم إنّ أمّي هي النّور الذي أرى فيه، والقلب الذي ينبض في صدري، والهواء الذي أتنفسّه، اللهم بحقّ هذا الحُب الذي وضعته في قلبي لها، أسألك أن ترحمها برحمتك، وأن تتنزّل بالسّعادة على روحها، وأن تجعل قبرها خير من الدنيا وما فيها من النعيم.
  • اللهم في الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك، أسألك أن تُنزل ميّتنا منزلًا مباركًا فأنتَ خير المُنزلين، اللهم أسألك أن ترزق أمّي منازل الشهداء والصَّالحين، وأن تجعلها في جنّاتك في عليّين،  اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرةً من حفر النار.

دعاء للميت في اول جمعة رمضان تويتر 2022

تنطلق تلك التَّغريدات بحروفها التي تصل إلى الله تعالى، وإلى جميع القلوب في جمعة الخير الأولى من شهر رمضان المُبارك، وأبرز الأدعية التي تُقال:

  • اللهم قد كانت العين تتمنّى حضور فقيدنا بيننا مع رمضان، ولكنَّ إرادتك سبقتنا إليه، اللهم لا اعتراض على قضائك وقدرك، وليس لنا سوى الدعاء لهم اللهم ارحم موتانا وأغفر لهم ويغمد روحهم الجنة، اللهم آنس وحشتهم وأكرمهم بالجنّات.
  • اللهم ربّي لا إله إلّا أنت، إنّ لنا في القبور أشخاص نُحبّهم ويُحبّوننا، اللهم  نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم وسّع عليهم تلك القبور مدّ الأبصار، وضاعف لهم من الحسنات، وأكرمهم بحسن المثوى في جنّات عرضها السماوات والأرض، اللهم آمين.
  • اللهم مع جمعة رمضان الأولى، نسألك أن تتنزّل برحماتك علينا إذا أتانا اليقين، وإذا عرق منّا الجبين، وكَثر فينا الأنين والحنين، اللهم ارحمنا اذا يئس منّا الطّبيب، اللهم ارحم موتانى وموتى المُسلمين يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، أسألك أن ترحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، اللهم تجاوز عن فقيدنا الذّنوب والخطايا، واجعل مثواه إلى حنّاتك جنّات النّعيم، اللهم احشره في زمرة المُتّقين، وأكرم مثواه يا غياث المستغيثين، بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”.
  • اللهم إليك تُرفع الأكفَّ بالدّعاء، ومنك تُطلب الرّحمات فلا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم مع شهر رمضان المُبارك، أسألك أن ترحم فقيدي الغالي، وأن تجعل مثواه إلى جناتك، ارحم ضعفه وتجاوز عنه، ولا تُحاسبه بذنوبه، اللهم استبدلها بالحسنات إنّك على ذلك قادر وبالإجابة جدير.
شاهد أيضاً:   كم عدد تكبيرات الزوائد في صلاة العيد

أدعية في اول جمعة رمضان 2022

تحمل تلك الأدعية كثير من مشاعر الخير والأمان مع جمعة رمضان الأولى التي تكون في عشرة الرّحمة الأولى من شهر رمضان، وجاءت وفق الآتي:

  • اللهم في جمعة رمضان الأولى، نحمدك ونستعينك ونستهديك، ونؤمن بك ونتوكّل عليك، اللهم نعوذ بكَ من شورر أنفسنا وسيّئات أعمالنا، ارحمنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء، وتجاوز عنّا يا كريم.
  • اللهم إنّها جمعة رمضان الأولى التي نستشعر بها رحماتك، فلا تحرمنا من تلك الرّحمات بذنوبنا يا رب، اللهم بارك علينا وارزقنا من الأقدار أحلاها، اللهم لا تدع لنا فيها ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرّجته.
  • في الجمعة الأولى من رمضان، نسألك يا رحمن السموات والأرض، أن تزيدنا من البركات، وأن تُلهم قلوبنا إلى الطّاعة، وإلى الثّبات على حضور الخُطب وصلوات الجماعة، تقبذل منّا واقبلنا بفضل جودك يا كريم.
  • اللهم نسألك بنور وجهك الذي أشرقت به الأنوار، أن تُبارك لنا في شهر الخير، وأن تجعلنا ممّن اغتنم رمضان، وخيرات رمضان، ففاز بها بالعفو والغفران، وبجنّة عرضها السموات والأرض.

دعاء مكتوب للميت في اول جمعة رمضان 2022

تتعدّد صيغ الأدعية التي تُقال مع جمعة رمضان الأولى، وقد اخترنا لكم الصيغة المأثورة الآتية، نسأل الله أن يرحم موتى المسلمين جميعًا:

  • “اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًا وعند قيام الأشهاد آمنًا وبجود رضوانك واثقًا وإلى أعلى علو درجاتك سابقًا، اللهم اجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا ومن أمامه نورًا ومن فوقه نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك، اللهم إن كان مصليًا لك فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام، اللهم إنه كان لك صائمًا فأدخله الجنة من باب الريان، اللهم ارحمنا إذا ورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب وانفض الأهل والأحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب”.
  • “اللهم إنّها نفحات الإيمان العظيمة التي تتزين بها القلوب، اللهم مع جمعة رمضان الأولى أستغيث برحمتك  يا حي يا قيّوم، يا واحدًا ليس له في مُلكه ثاني، اللهمّ ارحم ميّتنا وفقيدنا، واعفُ عن زلّاته وخطاياه يا ربّ العالمين، اللهمّ اجعل فراشه من الجنّة، ولِباسه من الجنّة ومأكله ومَشربه من نعيمك يا أرحم الرّاحمين”

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022 وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال ليتعرف المُتباع على باقة من الأدعية للميت بالرّحمة، نسأل الله الإجابة مع شهر رمضان المُبارك لعام 2022.

دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022, دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022, دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022, دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022, دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022, دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022, دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022, دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022, دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022, دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022, دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022, دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022, دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022, دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022, دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022, دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022, دعاء للميت في اول جمعة رمضان 2022

زر الذهاب إلى الأعلى